مقالات

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج. 

كتبت/ خلود محمد 

تختلف عادات وتقاليد الزواج من بلد لآخر أو بحسب الدين الذي يتابعونه؛ فكل بلد في العالم لها عادات خاصة بها، وغير ذلك كل قبيلة أو ولاية أو محافظة داخلها لها عادات تختلف عن الأخرى.

معنى الزواج في اللغة:-

الزواج لغويًا: مشتقًا من كلمة الزوج، أما اصطلاحا: هو ارتباط الرجل بالمرأة بصفة شرعية وفقًا للأصول والدين.

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج:-

الصين:

– هناك العديد من العادات المختلفة داخل الصين، ولكن أغربها هي: إخفاء العروس داخل غرفة ثم يغلقونها، وبعد اتفاق العائلتان على كافة التفاصيل، يأخذ العريس المفتاح ويفتح الغرفة ليرى العروس إذا أعجبته يأخذها إلى منزله، وإذا لم تعجبه يعيدها إلى بيت أهلها.

اليابان:

– ترتدي العروس الزي التقليدي باللون الأبيض، وتضع غطاء على رأسها، وبعد موافقتها يحتسي الزوجين مشروب ساكا التقليدي كدليل على اتحادهما.

الهند:

-يتم توزيع الهدايا بين عائلتي العروس والعريس، وغالبًا يكون الاحتفال الذي يسبق حفل الزفاف الرئيسي، داخل منزل العروس، أما في يوم الزفاف يرتدون أكاليل من الورد حول رقبتهم دليل على اتحادهم.

-أما في بعض المناطق تقوم العروس بضرب العريس بالعصا، وكلما زاد احتمال للضرب أثبت أنه على قدر تحمل المسؤولية.

-وفي مناطق تزحف العروس باتجاه العريس، وإذا وافق يضع قدمه على رأسها.

-وفي بعض المناطق يعتقد أن الفتاة التي تولد أثناء لقاء كوكب المريخ بزحل يموت زوجها مبكرًا، وتجنب ذلك يتم تزويجها من شجرة، ثم يتم قطع الشجرة قبل الارتباط.

اندونيسيا :

-غير مسموح للعروس أن تلمس قدميها الأرض في يوم زفافها، فيقوم والدها بحملها من بيته إلى بيت زوجها.

إثيوبيا :

في قبيلة “سورما الإثيوبية” تقوم العروس بخلع صف أسنانها الامامية، وعمل ثقوب في شفتها السفلية، وتقوم بوضع قرص من الطين مكان أسنانها المخلوعة، وكل فترة يتم تغيير القرص حتى موعد زفافها، وكلما كبر حجم القرص زاد مهر العروس.

كينيا:

العادات في كينيا بعد الزواج وليس قبله، فبعد مرور شهر على الزواج يرتدي الزوج ملابس النساء؛ ليشعر بحجم المعاناة التي تعانيها الزوجة.

فرنسا:

  • يقوم الأهل والأصدقاء بالتجمع خارج المنزل، ثم يقومون بالقرع والصراخ، حتى يقدموا الزوجين المشروبات والوجبات الخفيفة، ويعرف هذا باسم “Charivari”.

-أما في جزيرة ماركيز الفرنسية يستلقى الأقارب في الأرض ويقوم الزوجان بالمشي عليهما كأنهم سجادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا