أخبار الفن

فتوة الناس الغلابة فريد شوقي… في ذكرى ميلاده

 

 

تقرير: ثريا الصاوي

لقب بعدة ألقاب فنية “وحش الشاشة، ملك الترسو، العملاق”، قدم الكثير إلى الفن خلال مسيرة فنية حافلة بالإثارة والتشويق ما يزيد عن 45 عاما جسد من خلالها أدوار متنوعة ما بين الخير والشر، لم يكتف بالتمثيل فقط لكنه جمع بين التأليف والإنتاج والعمل المسرحي عرف في العالم العربي.

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان فريد شوقي الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1920، بالسيدة زينب في القاهرة وتلقى تعليمه في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937، التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بداية مشواره الفني

بدأ حياته الفنية كومبارس في فرقة رمسيس حتى صار نجم الشباك الأول… واستطاع من خلال أفلامه تقديم رسائل واضحة وتغييرات جديدة في القانون المصري، حيث أن كانت أول أعماله الفنية فيلم “ملاك الرحمة” مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم فيلم “ملائكة في جهنم” إخراج حسن الإمام ثم توالت عليه الأعمال الفنية الناجحة والمميزة التى صنعت منه نجم الشباك الأول في السينما المصرية.

فريد شوقي ومحمود المليجي الثنائي الفني المتميز

تحدث الفنان فريد شوقي عن الفنان محمود المليجي الذي وصفه ب “رفيق الدرب”، والكفاح من بداية مسيرته الفنية حتى مماته، ومن خلال أحد الحوارات التليفزيونية، قال أن رفيقه محمود المليجي، وهو الفنان الوحيد الذي عمل 750 فيلماً، ولافتة انه كان يقوم بتصوير 4 او 5 أفلام في الشهر الواحد، وعندما كانت تدور خناقة بين المنتجين والمخرجين، بسبب انهم محتاجين له في ادوار فكان يرشح له هذه الادوار وكان يبلغ المنتجين والمخرجين ان في شاب جديد لسه في بداية مشواره يدعى فريد شوقى وسعره كويس وهيجيب نتيجة قائلاً: ‘‘فاكُنت بأخذ الأدوار الفائضة من محمود المليجى‘‘.

وأضاف قائلاً: “في عام 1952 كنت عايز اُغير مجرى حياتى وبدأت بإنتاج أول فيلم “الأسطى حسن” ولقد قمت بإنتاج ٣٥ فيلم، وكان منهم ٢٥ فيلم مع محمود المليجي”.

فريد شوقي حياته الخاصة

تزوج فريد شوقي من السيدة زينب عبد الهادي وانجب منها ابنته منى ولكن هذا الزواج لم يدم طويلا بسبب غيرتها الشديدة عليه، ثم تزوج من الفنانة هدى سلطان وعاش معها 20 عاما وأثمر هذا الزواج عن ابنتين هما ناهد ومها ثم انفصلا، وتزوج بعد ذلك من السيدة سهير ترك وأنجب منها رانيا وعبير، وبذلك يكون فريد أبًا لـ5 بنات لذا يلقبونه بـ”أبو البنات”.فتوة الناس الغلابة فريد شوقي… في ذكرى ميلاده

أعمال وحش الشاشة الفنية

الأعمال السينمائية”رصيف نمرة 5، الأسطى حسن، سوق السلاح، فتوة الناس الغلابة، الفتوة، النمرود، أبو ربيع، جوز مراتي، الصعلوك، البؤساء، موعد مع الحبيب، شاويش نص الليل”.

الجميع يعلم الرصيد الفني للفنان الراحل فريد شوقي لكن رصيده في الأعمال الإذاعية ليس معروف بالطريقة التي يليق بها التراث الفني الذي تركه وحش الشاشة قدم فريد شوقي للإذاعة المصرية أكثر من 10 مسلسلات منذ بداياته، من بينها ذئاب ورجال، وساعة لقلبك، عائلة مرزوق أفندي، في بيتنا رجل، بهية.

لكن الخبر الذي يجهله كثير من الناس هو تقديم فريد شوقي لبطولة المسلسل الإذاعي لن أعيش في جلباب أبي، عام 1995، أي قبل عام من تقديم المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، وقام ببطولته الراحل نور الشريف وعبلة كامل وعدد كبير من النجوم.

لعب فريد شوقي دور عبد الغفور البرعي، فيما كانت زوجته فاطمة هي الفنانة زهرة العلا، وشارك في بطولته سوسن بدر، ماجدة حمادة، وابنته رانيا فريد شوقي لأول مرة في الإذاعة، وصبري عبد المنعم.

غنى تتر المسلسل حينها، الراحل عماد عبد الحليم، ولحنه شقيقه محمد علي سليمان، وكتب كلمات المقدمة والنهاية الشاعر بخيت بيومي، وأخرج المسلسل أحمد علام، وتشهد أحداثه تغييرات عديدة عن النسخة التي قدمتها شاشة التلفزيون.

رانيا فريد شوقي تحيي ذكرى ميلاد والدها

أحيت الفنانة رانيا فريد شوقي عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”، ذكري عيد ميلاد والدها الفنان الراحل “وحش الشاشة” فريد شوقي.

ونشرت رانيا فريد شوقي، صورة لوالدها الراحل وكتبت قائلة: “النهاردة عيد ميلاد ملك الترسو فريد شوقي كل سنة وانت طيب حبيب الملايين عيدك في الجنة ونعيمها يارب”.فتوة الناس الغلابة فريد شوقي… في ذكرى ميلاده

وفاة فريد شوقي

توفي فريد شوقي في يوم 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز ال78 إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض. وشيعت جنازته من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير عقب صلاة الظهر ودفن بمقبرة الخاصة بمنطقة الإمام الشافعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا