مقالات

التفكير المنطقي” وحل المشكلات”

بقلم إسراء رزق المعداوي 

 التفكير المنطقي” وحل المشكلات”

التفكير هو إحدى العمليات العقلية التي يقوم بها المخ ومن خلالها يقوم بتفسير وتحليل المعطيات والوصول لنتائج معينة وخلال هذه السطور نجيب على تساؤل مهم: ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون ؟ كما نقدم 3 خطوات بسيطة للتدريب على التفكير المنطقي وتنميته.

ما هو التفكير المنطقي وكيف يكون ؟

يعرف التفكير المنطقي بأنه قدرة الشخص على التفكير بأسلوب منظم وتأسيس الأفكار بناءًا على حقائق ودلائل ملموسة ومعالجة هذه الحقائق بأسلوب منطقي ومنهجي سليم، ويعني ذلك إعمال العقل في عملية التفكير للوصول إلى حلول للمشكلات، ويعتمد التفكير المنطقي على التحليل الدقيق للمعلومات والبيانات ومقارنة جميع الاختيارات المتاحة للوصول إلى الإختيار الأفضل من بينها والوصول إلى القرار الصحيح، ويشار إلى أن التفكير المنطقي لا يضع في الحسبان المشاعر والأحاسيس.

 التفكير المنطقي” وحل المشكلات”

ويعد التسلسل المنطقي للأفكار هو أساس التفكير المنطقي وخلال عملية التفكير المنطقي يقوم الشخص بتحديد الحقائق والمعلومات الهامة والنهايات التي لديه ويقوم بترتيبها في حلقة واحدة بحيث تتسلسل هذه المعطيات تسلسلًا منطقيًا ليصل الشخص إلى تفسير للموقف أو حل للمشكلة.

حل المشكلات:

نواجه في كلّ يوم العديد من المشكلات، غير أنّ بعضها يكون أعقد وأصعب من البعض الآخر. وفي كلتا الحالتين لابدّ من امتلاك مهارات خاصّة تضمن لك الوصول للحلول المناسبة في الوقت المناسب. هذا ما يعرف باسم مهارات حلّ المشكلات أو الـ Problem Solving Skills، فما هي هذه المهارات وكيف يمكنك تطويرها؟

تحديد أسباب المشكلة الممكنة

تعرف على الأسباب المحتملة للمشكلة يجب أن تكون قائمة الأسباب المحتملة طويلة ما أمكن واستعبد غير المحتمل منها فيما بعد ويجب أن يرتكز التساؤل على التغييرات التي يمكن أن تحدث .

هل يجب أن تقوم بتقليل الجودة او التعبئة او تاريخ التسليم ؟

هل ازداد الطلب في السوق على مثل هذه المواد الخام ؟

هل ازداد عدد المزودين ام نقص عن ذي قبل ؟

إن كل سؤال من هذه الأسئلة يتضمن احتمال حدوث تغيير وحين يظهر التحقيق بأنه لا يوجد هناك تغيير في الحالة المشكوك فيها فإنه يمكن إزالته كمسبب.

خطوات حلّ المشكلات تتضمّن عملية حلّ المشكلات الخطوات التالية:
1_ تعريف المشكلة وتحديدها. البحث عن حلول بديلة. 2_تقييم واختيار الحلول المناسبة لحلّ المشكلة. 3_تطبيق الحلّ المناسب على أرض الواقع.
4_الحصول على تغذية راجعة والتجاوب معها بالأسلوب المناسب.

وفي النهاية خير الكلام ماقل ودل ، وختاما اتمني ان ينال المحتوي المقدم إعجاب القراء

إقرأ المزيد 

خطوات تحقيق الإنجاز الذاتي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا