الأسرة والتربية

المفاهيم المتعلقة بإكتئاب ما بعد الولادة وكيفية معالجته

كتبت :مايا أحمد زكي

 

تعاني الأمهات خلال عملية الولادة سواء كانت طبيعية أم قيصرية، من ألم كبير، حيث تخرج الأم من هذه العملية وهي تعاني من آلام جسدية و اضطرابات نفسية ترجع إلى تحمل مسؤولية كبرى تجاه مولودها، وتغير أفكارها، وتغير جسمها التي اعتادت عليه، وظهور زيادة في الوزن أحيانا، والشعور بعدم الرضا عن مظهرها وتحمل عبء تغييره.

المفاهيم المتعلقة بإكتئاب ما بعد الولادة وكيفية معالجته
المفاهيم المتعلقة بإكتئاب ما بعد الولادة وكيفية معالجته

سوداوية الأمومة أو كدر الأمومة:

هذه الصراعات الداخلية تترجمها الأم في شكل انفعالات وبكاء وقلق، وهذا ما يسمى بسوداوية الأمومة أو كدر الأمومة، وهي حالة تعاني منها نسبة من الأمهات تترواح ما بين 50٪ إلى 70٪، تصحبها أيضا أعراض أخرى مثل التململ والنسيان والإنفعال الزائد.

تظهر هذه الحالة في الفترة ما بين اليوم الرابع بعد الولادة حتى اليوم العاشر، لكن هذه الحالة طبيعية ويمكن التعامل معها بشكل طبيعي، فهي سرعان ما تزول، لذلك لا تتطلب تناول أية أدوية او عقاقير، ففي هذه الفترة تحتاج الأم إلى الراحة والدعم النفسي ممن حولها.

اكتئاب ما بعد الولادة:

تصاب نسبة من الأمهات تتراوح بين 8٪ إلى 12٪ بحالة أشد حدة وخطورة من سوداوية الأمومة أو كدر الأمومة وهي اكتئاب ما بعد الولادة، من أعراض هذه الحالة: “التعب الشديد، الاضطراب في النوم، عدم القدرة على اتخاذ القرار، عدم القدرة على التركيز، انعدام التقدير الذاتي، فقدان الشهية، شدة الإنفعال أو البطء”، تظهر هذه الأعراض خلال ال3 أشهر الأولى بعد الولادة

عوامل اكتئاب ما بعد الولادة:

هناك عدة عوامل تتسبب في حالة الاكتئاب ما بعد الولادة، وهي: إذا كانت تعاني المرأة في السابق من الاكتئاب، حالات القلق والتوتر، وجود قصور او فرط في أداء الغدة الدرقية.

إضطراب ثنائي القطب:

وهناك أيضا أمراض أشد خطورة لاكتئاب ما بعد الولادة تندرج تحت اضطراب ثنائي القطب، تبدي فيها الأم ميول انتحارية وقد تصل إلى إيذاء نفسها أو إيذاء طفلها، وفي هذه الحالة لابد من استشارة طبيب نفسي.

طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة:

تختلف طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة حسب شدة الاكتئاب واحتياجات كل فرد، وهذا ما يحدده الطبيب من خلال الكشف ومعرفة الحالة جيدا، حيث يمكن معالجة اكتئاب ما بعد الولادة عن طريق العديد من الوسائل بعد استشارة الطبيب.

من أمثلة هذه العلاجات: مضادات الاكتئاب، العلاجات الهرمونية، العلاج بالصدمات الكهربائية، العلاجات النفسية وهي تنقسم إلى: العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي التفاعلي، والعلاج بالمساعدة الذاتية الموجهة، وإزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين، والعلاج الجماعي، والعلاج الثنائي.

كما أن هناك بعض النصائح التي تساعد الأم على تخطي مرحلة اكتئاب ما بعد الولادة وهي:

المفاهيم المتعلقة بإكتئاب ما بعد الولادة وكيفية معالجته
المفاهيم المتعلقة بإكتئاب ما بعد الولادة وكيفية معالجته

“البعد عن الأفكار السلبية، التحدث عما بداخلها لإفراغ الطاقة السلبية، العمل على خلق أفكار إيجابية، قضاء الوقت مع أشخاص إيجابيين، الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين، العمل على راحتها النفسية، البعد عن الضغط النفسي، شغل وقت الفراغ بأعمال مفيدة، قضاء وقت في التأمل والاسترخاء، قضاء وقت في عمل شئ تحبه”.

وفي النهاية، فإن عدد لا بأس به من النساء يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، وهذا ما دفع الأطباء لوجود حلول نفسية وعلاجات تساعد النساء في تخطي تلك المرحلة، وهذا ما دفع أيضا أخصائيين التنمية البشرية لإعطاء نصائح تدفع بالنساء إلى الأمام، فهذا يمثل تكاتف العلاجات النفسية والأدوية والعقاقير والنصائح لتشكيل نظام تسير وفق خطواته النساء حتى تنتهي إلى العودة لصحتها النفسية والجسمية.

إقرأ أيضا :

صفات الأم النرجسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا