مقالات

الحج عمود الدين الإسلامى

 

كتبت: بسنت زيتون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.”

فالحج ركن مهم من الأركان الخمسة للإسلام التي هي عمود الدين الإسلامى، وقد فرضه الله على من يستطيع ماليا وجسديا تحمل المشقة ،و الوفاء بأعباء الحج وجعله توبه و ثواب ومغفرة للمسلمين.

الحج عمود الدين الإسلامى
الحج عمود الدين الإسلامى

ما هو معنى الحج ؟

الحج في الشريعة الإسلامية معناه قصد بيت الله الحرام ، وأما معنى الحج فى اللغة العربية فهو معناه القصد .
ما هي أنواع الحج ؟ النوع الأول: حج التمتع هو أن يحرم المسلم بنية العمرة في الميقات.

النوع الثانى :حج القرآن اختلف كثيرًا عن النوع الأول فهو يحرم بلباس الإحرام بنية الحج والعمرة ،ولا يجوز خلع ملابس الإحرام إلا بعد انتهاء شعائر الحج كامله.

النوع الثالث :حج الإفراد: وهذا النوع لا يحرم المسلم إلا بنية الحج فقط ،وأيضا لا يقدم الهدى أو ذبح الأضحية لأنه لم يقم بنية إلا نية الحج فقط وليس الحج والعمرة معا بخلاف النوعين السابقين . الأنواع الثلاثة من الحج يجوز القيام بها حسب الظروف والحالة المادية للمسلمين .

كم عدد فرائض وأركان الحج ؟

الحج له أربعة فرائض وهما : أولًا/ركن الإحرام: ومن شروطه النية وليس ملابس الإحرام ، مسألة النية فرض من الفروض الهامة فى الإسلام ، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى .

 

ثانيًا / ركن الوقوف بعرفة :وهو الركن الثاني الذي لا يجوز إكمال المسلمين الحج إلا به فيكون الحج باطلا إذا تم تركه عمدا أو سهوا أو غير قدرة .

ثالثًا /ركن طواف الإفاضة وهذا الركن أهم فرض من فروض الحج

رابعًا / ركن السعي بين الصفا والمروة : وهو من شعائر الحج الهامه جدا سواء فى العمرة أو مناسك الحج.

فهذه هى فروض وأركان الحج التي لابد على جميع المسلمين القيام بها حتى تتم شعائر الحج أو العمرة ومن ثم قبولها من رب العالمين .

لكي تتم مناسك الحج ماهى شروطه الخامسة ؟ الشرط الأول :لا يجوز الحج لغير المسلمين لأداء شعائر الحج في بيت الله الحرام وأماكن مناسك الحج الشرط الثاني: لا يجوز الحج على المجنون حتى يشفى من مرضه الشرط الثالث: لا يجوز الحج على المملوك حتى يعتق يجب أن يكون المسلم حر والشرط الرابع: الحج واجب على كل مسلم بالغ والشرط الخامس: يجب أن يكون المسلم قادر ومستطيع.

وأخيرا الحج من أهم الأركان في الإسلام وأهم ركن فيه هو ركن الوقوف في عرفة، فالحج هو الوقوف على جبل عرفات ويبدء موسم الحج في أول عشرة أيام من ذي الحجة، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، أما اليوم العاشر من ذى الحجة فهو يوم النحر العظيم ، فالحج يحتاج إلى روحانية عالية وعظيمة جدا فيجب أن يكون المسلم قادرا ماديا ومعنويا لكي يبذل الكثير من الجهد والمشقة في أداء مناسك الحج لذلك فإن أجر الحج عظيم جدا عند الله وفيه الكثير من الخطوات والأركان والواجبات والنية الخالصة لله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا