مقالات

” متلازمة دوان “

 

كتبت : منار بدر

متلازمة دوان هي من أكثر المتلازمات شيوعًا ، ومن السهل التعرف على خصائصها ، وأول من تعرف عليها هو جون لانجدون داون ( John Langdon down ) ، وهي من أكثر الأسباب الجينية المسببة للإعاقة العقلية .

ما هي أعراض متلازمة داون ؟

أعين منحرفة نحو الأعلى
قامة قصيرة
جمجمة صغيرة مسطحة
وجه مسطح وواسع
أنف صغير أفطس
فم صغير
أيدي قصيرة وعريضة مع انحناءات في الأصابع
مرونة زائدة في المفاصل
تأخر في النمو الحركي
تأخر في النمو الكلامي
نقص في التوتر العضلي
إعاقة عقلية
عيوب خلقية في القلب
العرضة للمشكلات التنفسية

نسبة الانتشار وتوقع الحياة
تقدر نسبة الانتشار بحوالي ١ إلى ٦٠٠ طفل ، ويتباين هذا التقدير من وقت لآخر .

" متلازمة دوان "
” متلازمة دوان “

خصائص الأفراد ذوي متلازمة داون

الأطفال المصابون بمتلازمة داون يظهرون إعاقة يتراوح مداها ما بين الإعاقة العقلية البسيطة إلى الشديدة ، وهؤلاء الأطفال يتحدثون ويشعرون ويحققون التدريب إلا أن هذا يحدث غالبًا بعد وصولهم لأعمار أعلى من متوسط أعمار الطفل الطبيعي ، ويستطيع هؤلاء الأطفال الالتحاق بالمدرسة وتعلم مهارات القراءة والكتابة ، وعندما يبلغون سن الرشد يستطيعون الالتحاق بالعمل وتحقيق العيش شبه المستقل في منازل خاصة بهم ، ويسهل قيادتهم مقارنة بالأفراد ذوي صعوبات التعلم، ومعظمهم يتصفون بشخصيات مرحة ، ويتأخر الذكور ذوو متلازمة داون في البلوغ ، ومعظم النساء المصابات بمتلازمة داون يستطعن الحمل والإنجاب . ولكن يبقى هناك تخوف وقلق حول سير عملية تطور الأطفال الجداد .

أسباب متلازمة داون

يوجد ثلاثة أسباب لهذه المتلازمة: أولهم : تثلث الكروموسوم ٢١ ، وهو من أكثر أسباب متلازمة داون شيوعًا ، حيث يحدث تثلث في الصبغي ٢١ ويكون لدى الطفل ثلاث نسخ من الكروموسوم ٢١ في كل الخلايا بدلًا من نسختين كالمعتاد ، وهذا يحدث بسبب انقسام الخلية الغير الطبيعي أثناء نمو الخلية المنوية أو البويضة .

وثانيهم: متلازمة داون الفسيفسائية: وهذا الشكل نادر ، من متلازمة داون ، ويكون لدى الشخص بعض الخلايا فقط التي تحتوي على نسخ إضافية من الكروموسوم ٢١ .

وثالثهم: متلازمة داون بالتبدل الصبغي : وفيها يصبح الكروموسوم ٢١ متصلًا بكروموسوم آخر قبل الحمل أو خلاله ، وفي هذه الحالة يكون لدى الأطفال النسختان المعتادتان من الكروموسوم ٢١ ولكن لديهم أيضا مواد وراثية إضافية من الكروموسوم ٢١ مرتبطة بكروموسوم آخر .

" متلازمة دوان "
” متلازمة دوان “

هل للوراثة والبيئة دور في متلازمة داون؟

للوراثة دور كبير في النمو ، وهذا النمو يأخذه الأطفال من الآباء ، ويعتقد العديد من علماء النفس أن الوراثة هي المحدد الأول للسلوك .

وللعوامل البيئية دور مهم في النمو وتؤثر فيه ، وتشمل التأثيرات البيئية على الأحداث والخبرات التي يعيشها الطفل في المنزل والمجتمع والمدرسة ، والآباء والإخوة والمعلمون والأصدقاء والمجتمع يلعبون دورًا في توفير خبرات تساعد النمو وتوجهه .
وخلال النمو يتعلم الأطفال أنواع مختلفة من المهارات والسلوكيات مثل :
النمو المعرفي
تطور التواصل
التطور الحركي
التطور الحسي
التطور الاجتماعي

وعرفنا عن شخصيات عديدة مصابة بمتلازمة داون ، ولكن لم يمنعهم المرض عن النجاح والإبداع ، واستغلال مواهبهم ، مثل : رحمة خالد حسن ، وهي أول مذيعة في العالم مصابة بمتلازمة داون ، وكرمة هاني والتي فازت في عدة مسابقات في رياضة الجمباز ، وإيلي ريمير المراهق الذي استطاع أن يصل إلى معسكر قاعدة قمة إفرست ٥٣٦٤ في جبال الهيمالايا ، وغيرهم الكثير .
فمن الوارد أن يكون لدينا صعوبات ونقاط ضعف ، ولكن أهم شيئ يجب ألا نستسلم للظروف فنحن أقوياء نستطيع التغلب على الظروف مادام إيماننا بالله ثم بأنفسنا قوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا