التاريخ والآثارمقالات

آلان تورينج

بقلم / بسنت محمد بكر 

تم نعيه بعد مرور 65 عام من وفاته في صحيفة التايمز الأمريكية تحت اسم من تم التغاضي عنهم في التاريخ ، من أوائل علماء الحاسب الآلي والرياضيات  ولُقِّب بـ “ الأب الروحي للحاسوب “، له دور كبير جدا في الحرب العالمية الثانية عن طريق فك الشفرات ، تدين معظم شركات التكنولوچيا في عصرنا الحالي بالفضل لهذا العالم ؛لأنه يعود له الفضل في اختراع أول حاسوب في التاريخ ، ألا وهو “آلان تورينج” .

آلان تورينج
آلان تورينج

ذلك العالم البريطاني الذي وُلد عام 1912 في لندن ، درس في جامعة كامبريدچ ، وأثناء دراسته بها وضع ورقة علمية بعنوان ” الأرقام المعدودة وتطبيقات لحل معضلة القرار “وهي فكرة آلة شاملة قادرة علي حل جميع العمليات الحسابية وسُميت “آلة تورينج“، وترجع شهرته الأكبر إلي ما يَعرف بـ “اختبار تورينج” وهو عبارة عن تقييم عن إمكانية إستطاعة الحواسيب محاكاة البشر أو تجاوز القدرات العقلية للإنسان وقدمه عام 1950 م وهو بذلك يُعبر عن فكرة الذكاء الاصطناعي.

بدأ في فكرة إنشاء الحاسوب الخاص به والذي كان يسمي “ACE” ، علي الرغم من أنه لم يتم ولكنه كان المُلهم لصناعة الحاسوب البريطاني “English :Electric DEUCE والحاسوب الأمريكي “Bendix G-15.

وذلك بعد دراسته في جامعة “برينستون نيو چيرسي ” واخذ الدكتوراة في علم الشفرات ، ويعد ثاني أهم من درس بهذه الجامعة بعد “چيمس ماديسون” .

كان له دور كبير في الحرب العالمية الثانية ؛حيث إ أن ميراثه هو الإشراف علي الجهود السرية للملكة المتحدة لفك الرسايل التي أُرسلت بواسطة آلة “إينغما” التي تعود لألمانيا النازية ، وطور من طرق فك تشفير الشفرات مثل:- طريقة “Delilah,  turingery”  يعود الفضل لمعرفة العالم الكثير عن هذا العالم إلي فيلم السيرة الذاتية “The Imitation Game” .

وقد ظلت كل الإنجازات التي حققها هذا العالم طي الكتمان ، وتمت الإساءة لسمعته بشكل كبير عام 1952، عندما اعترف بمثليته الجنسية ، ووُجهت له تُهمة “ ارتكاب الفعل الفاحش ” من قبل الحكم الڤيكتوري ، وتمت تطبيق عليه ما يُعرف بـ “عملية الإخصاء الكيميائي” وهي تناول الإستروچين للحد من الدافع الجنسي لديه ، وكان لهذا الموضوع تأثير في قوانين دولة بربطانيا ، حيث تم إصدار قانون من قبل الحكومة البريطانية نحو عدم تجريم المثلية الجنسية.

وبدأت الخطوات لهذا عام 1967م ، وتم الاعتراف به عام 2016م ، وتم الاعتذار عن الطريقة التي تعاملت بها معه الحكومة البريطانية عام 2009م والاعتراف بإنجازاته.  وفي عام 2013 تم إصدار عفو ملكي عنه بواسطة الملكة إليزابيث الثانية.

نهاية مأساوية وعلاقتها بشعار شركة آبل….  توفي تورينج عام 1954م ، عن طريق قضمة من تفاحة مغموسة في السيانيد (HCN) ، كان هناك رأيان حول هذا الموضوع ، منهم أنه فعل ذلك إثر تأثره بمعاملة الحكومة البريطانية معه وعملية الإخصاء الكيميائي له ، وثانيهما يرجع لإهماله وأنه ربما ترك التفاحة جانب الحمض ووصل إليها عن طريق الخطأ.

أرجع بعض العلماء أن مخترعي أول حاسوب لشركة آبل كانوا يريدون شعاراً لهم ، وتخليداً لتورينج وإسهاماته في علم الحاسوب أخذوا من طريقة موته شعاراً لهم.  ولكن يقول المصمم “روب چانوب” انه من صمم هذا الشعار وأن هذا الكلام غير صحيح والشعار صُمم هكذا لأسباب علمية ومحددة ،يشير إلي حواء عندما قضمت تفاحة من الشجرة التي منعت عنها ، أو إلي اكتشاف نيوتن الجاذبية ، أو للتميز أن هذه تفاحة وليست اي نوع فاكهة آخر .

ولكن يظل هذا الرجل ذو بصمة مختلفة في التاريخ الإنساني والتكنولوجيا ، ومقدس بين المبتكرين ؛ حيث عندما سُئل “ستيف چوبز” عن صحة رواية ارتباط موت تورينج بشعار شركة آبل ، أجاب ” يا إلهي ، نحن نتمني لو كان كذلك ”   العالم مليء بالمبدعين والمتميزين ، وكل منا بداخله ما يميزه عن غيره.

اقرأ المزيد:-

التماثيل الآدمية في حضارة أنا وجنوب تركمنستان

هتلر النازي الجزء الثاني

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا