أخبار الفن

في ذكرى ميلاده.. صلاح قابيل عشق التمثيل ورحل أمام الكاميرا بآخر أدواره

 

ثريا الصاوى

ولد الفنان صلاح قابيل يوم ٢٧ يونيو عام ١٩٣١ في إحدى قرى مركز أجا بمحافظة الدقهلية وانتقلت عائلته للعيش في القاهرة وفيها أكمل دراسته الثانوية، والتحق بكلية الحقوق في القاهرة، إلا أنه كان عاشقاً للتمثيل ما دفعه إلى ترك دراسة الحقوق والالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.

والتحق بفرقة مسرح التلفزيون التي قدم معها مسرحية شيء في صدري وفيلم «اللص والكلاب»، وتميز بأداء جميع الأدوار وله حوالي 72 فيلماً.

أول الأعمال السينمائية للفنان الراحل صلاح قابيل «زقاق المدق» عام 1963م وهو الذي شهد أول ظهور له بالسينما، بعد ذلك ظهر في عدة أفلام من أشهرها بين «القصرين عام 1964م، ونحن لا نزرع الشوك عام 1970، ودائرة الانتقام عام 1976، وليلة القبض على فاطمة عام 1984، وغرام الأفاعي، عام 1988 والعقرب عام 1990».

في ذكرى ميلاده.. صلاح قابيل عشق التمثيل ورحل أمام الكاميرا بآخر أدواره
في ذكرى ميلاده.. صلاح قابيل عشق التمثيل ورحل أمام الكاميرا بآخر أدواره

وفي التلفزيون، شارك صلاح قابيل في العديد من المسلسلات الناجحة، و من أهمها مسلسل «ليالي الحلمية» وجسّد فيه شخصية الحاج علام السماحي، وقد تمّ تغيير أحداث الجزء الخامس والأخير من هذا المسلسل نتيجة لوفاته.

قدم قابيل الكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية الرائعة والتي قابلت نجاح جماهيري كبير.

مثل”الراقصة والسياسي، البرئ، مسجل خطر، الإرهاب، اغتيال مدرسة، بطل من ورق، المرأة الحديدية”

ومن الأعمال التلفزيونية”بكيزة وزغلول، الحب وأشياء أخرى، دموع في عيون وقحة”.

وتوفى يوم الثلاثاء 2 ديسمبر عام 1992 على إثر أزمة قلبية مفاجئة وأزمة سكر مفاجئة عن عمر يناهز 61 عاماً، ونتيجةً لذلك تم تغيير سيناريو الجزء الخامس والأخير من مسلسل ليالي الحلمية بحذف دور الحاج علاّم السماحي من هذا الجزء باعتباره متوفيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا