مقالات

أفضل أنواع الفواكه للمرأة الحامل

 

كتبت/ سلمى محمد

 

أفضل أنواع الفواكه للمرأة الحامل تعد الفواكه المصدر الأكثر كثافة بالمغذيات مقارنة بمجموعات الطعام الأخري ، حيث توفر الفواكه مستوى مرتفع من العناصر الغذائية لكل سعرة حرارية فيها.

تلعب الفواكه دورًا أساسياً في صحة المرأة الحامل لضمان سلامتها وصحة جنينها، حيث يوجد فواكه يجب على الحامل تناولها خاصة الفواكه الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

أفضل الفواكه للمرأة الحامل

البرتقال

غني جدًا بفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد ويحافظ على صحة الخلايا، يحتوي على كمية كبيرة من الماء مما يساعد في المحافظة على رطوبة الجسم وكذلك حمض الفوليك المهم لصحة الحبل الشوكي وتطور الدماغ لدى الجنين.

المانجا

تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ و سي حيث يمكن لكوب واحد من المانجا تغطية الاحتياج اليومي الكلي من فيتامين سي وأكثر من ثلث الاحتياج لفيتامين أ.

إذا واجه طفل نقص فيتامين أ خلال الحمل فإنه يولد بمناعة أقل وبالتالي سيكون أكثر عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي بعد الولادة.

الإجاص

غني جدًا بالألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، حيث يساعد في التخلص من الإمساك الذي قد يحدث أثناء الحمل، ويعد البوتاسيوم مهم جدًا لصحة القلب لكل من الأم والطفل وتجديد الخلايا خلال الحمل.

الرمان

إن شرب كوب من عصير الرمان يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

الأفوكادو

يعد الافوكادو مصدر غني جدًا بفيتامينات سي وي وك وب والبوتاسيوم والنحاس والأحماض الدهنية غير المشبعة، حيث يعد من أفضل الفواكه للحامل فهو مهم جدًا لتعزيز بناء خلايا الجلد وأنسجة المخ للجنين.

كما أن البوتاسيوم يساعد على وقاية الأم من تقلصات الساق في الفترة الأخير من الحمل.

الموز

يحتوي على كميات وفيرة من حمض الفوليك وفيتامين ب6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث يساعد فيتامين ب6 والبوتاسيوم على توازن السوائل في الجسم كما يقلل من الغثيان والقيء لدى السيدات الحوامل.

البطيخ

يحتوي البطيخ على فيتامينات أ و سي و ب6 بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلي أنه غني بالألياف، حيث أنه يساعد علي التقليل من حرقة المعدة ويخفف من تقلص العضلات وتورم الأطراف.

تكلفة السفر الى تركيا بالريال السعودي

التفاح

يعد التفاح من أفضل الفواكه للحامل حيث أنه غني بالزنك وفيتامينات أ و د و ك، بالإضافة أنه يقلل من مخاطر إصابة الطفل بالربو والأكزيما و يقوي مناعة الطفل.

الكيوي

يحتوي الكيوي على فيتامينات أ و سي و ي وهو غني بالفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك، وله دور كبير جداً في صحة الجهاز التنفسي للحامل فهو يقي من الإصابة بالبرد والسعال. كما أن النسب العالية من الفسفور فيه تساعد في التقليل من خطر تجلط الدم.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة من الفيتامينات والمعادن. كما أنها تحتوي على كميات أكبر من السكر وأقل من الماء لذا يجب تناولها بانتظام.

الحصة الموصي بها من الفواكه في النظام الغذائي للحامل:

يجب عليك إتباع مبدأ 5 في 1 أي تناوك 5 حصص من أفضل الفواكه للحامل والخضراوات في اليوم الواحد كجزء من نظام غذائي صحي أثناء الحمل.

 مقدار الكمية الموصي: 

80 غرام من الفواكه الطازجة أو المعلبة أو المجمدة كجزء واحد من 5 حصص اليومية.

30 غرام من الفواكه المجففة.

150 ملليلتر من عصير الفواكه ويجب تناولها مرة واحة في اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا