أخبار العالم

بريطانيا تتحدى الفيروس بتلقيح شامل لشعبها..تفاصيل

وفاء موسى

 

شرعت بريطانيا يوم الثلاثاء في تطعيم شعبها في حملة عالمية تشكل أحد أكبر التحديات اللوجستية على مدار التاريخ بعدما تلقت سيدة تسعينية حقنة تم إختبارها بالكامل من ڤيروس كورونا المستجد كوفيد-١٩ .

 

و بدأ العاملون الصحيون في تلقيح الفئات الأكثر ضعفاً باللقاح الذي طورته شركتا BioTech و Pfizer و كان العالم في حالة تأهب حيث تكافح الدولة مع توزيع مركب يجب تخزينه في -٧٠ درجة مئوية.

 

و قالت” مارجريت كينان” ، التي تبلغ من العمر ٩١ عاماً و تعتبر أول من تلقى اللقاح من مستشفى في كوفنتري بوسط إنجلترا، “إنها أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة يمكن أن أتمنى الحصول عليها لأنها تعني أنه يمكنني أخيراً أن أتطلع إلى قضاء بعض الوقت مع عائلتي و أصدقائي في العام الجديد بعد أن كنت بمفردي معظم العام”.

 

يعتبر إطلاق اللقاح، الذي يعتبر واحد من ثلاث طلقات أبلغت عن نتائج ناجحة من تجارب كبيرة، سوف يغذي الأمل في أن العالم قد يسير في منعطف مكافحة جائحة أودت بحياة أكثر من ١.٥ مليون شخص.

وتعتبر بريطانيا الأكثر تضررا في أوروبا مع أكثر من ٦١٠٠٠ حالة وفاة. وهي أول دولة غربية تبدأ بالتطعيم الجماعي و أول دولة على مستوى العالم تطرح تطعيم BioTech و Pfizer.

و صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ” إنه سيحدث فرقاً هائلاً بشكل تدريجي لأننا لم نهزم الڤيروس بعد”.

 

و صرح وزير الصحة مات هانكوك إنه يتوقع تلقيح الملايين بحلول نهاية العام. و طلبت بريطانيا ٤٠ مليون جرعة من لقاح BioTech و Pfizer حيث أن كل شخص يحتاج إلى جرعتين و هذا يكفي لتطعيم ٢٠ مليون شخص في دولة يبلغ عدد سكانها ٦٧ مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا