توك شو

مبروك عطية: أنا مش شيخ أنا أستاذ دكتور

 

أميرة الشاذلي

 

صرح الدكتور مبروك عطية أن أي أستاذ جامعة يكون صاحب فكر، والأستاذية درجة علمية بعد الدكتوراة لا يمكن تجاهلها، وكلمة شيخ تطلق على شيخ يقرأ على المقابر أو شيخ الجامع الأزهر، وهو ليس بشيخ.

 

تابع الدكتور مبروك عطية خلال برنامج “على المسرح” المذاع عبر قناة “أون” انه منذ ستين سنة في العلم من أيام كُتاب سيدنا، إلى هذه اللحظة، ودخل الأزهر في سن العشر سنوات وكان أصغر طالب، وحفظ القرآن الكريم في السابعة من عمره وقال:” وأنا لا شغل لي ولا هم لي في حلمي وترحالي وتدريسي في جامعة الأزهر، وتدريسي في جامعة الإمام محمد بن السعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية إلا العلم، فأنا صاحب كتاب وعميد كلية الدراسات الإسلامية بالأزهر.

 

ألف كتاب اسمه “الإسلام دين المعادلة” تحدث فيه عن معادلة التواضع في الإسلام، وتنص تلك المعادلة أن تنزل من علوك على الأرض مع الناس البسطاء الغلابة وهم يعرفون قدرك مع تواضعك، والرسول صلى اللَّه عليه وسلم كان النموذج الأول والأوفى في التواضع.

 

ذكر”عطية” أن جميع الأمة الإسلامية دعاة والدليل قول اللَّه تعالى”كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ “، وكل البرامج الدينية التي نراها ليس بفتاوى ولكن هي عبارة عن أسئلة وإجابات، أما الفتوى فلا تكون إلا من عالم بصير،والفتوى هى حل إشكال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا