مقالات

طرق عملية لترشيد الكهرباء

بقلم : سحر إبراهيم

كيف تقلل من استهلاك الكهرباء 

حقيقة الجهاز الموفر للكهرباء

التعامل مع الكارت مسبوق الدفع 

كما أيقن طه حسين يوما ما أن التعليم كالماء والهواء لاغني عنه أثبتت لنا الأيام و الفواتير أن الكهرباء كالماء والهواء والطعام والشراب لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تعتبر مقوم أساسي من مقومات الحياة فكل مجالات الحياة الأساسية والثانوية تعتمد في وجودها على الكهرباء، فبمجرد أن يمر التيار الكهربائي في أي جهاز نريد تشغيله تسري به نوع من الحياة و يتدفق في أواسره الطاقة الكهربائية وينبض معلنا هويته. فالكهرباء في نظر كثيرين وأنا منهم أعظم إختراع في تاريخ البشرية وبدونه ما كان ليحدث أي نوع من التطور.

طرق عملية لترشيد الكهرباء
طرق عملية لترشيد الكهرباء

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ولذلك علينا أن نتعامل مع الكهرباء بشئ من الحرص خاصة مع تزايد أسعار الكهرباء لكي نتجنب الحرمان من تلك النعمة ولتفادي الوصول لشرائح أعلي تصدمنا بأرقام فلكية وحتي نبقي تحت مظلة الدعم كل هذه أسباب تدفعنا لترشيد استهلاك.

ونستعرض هنا طريقة حساب وأسعار شرائح الكهرباء قبل أن نتعرض لطرق خفض استهلاكنا ولتجنب الانتقال لشرائح أعلى ونفقد ما تتمتع به الشريحة الأولى و الثانية من دعم و لنتمكن من الاستفادة من أي ترشيد نلجأ إليه :-

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات “38 قرشا بدلا من 30 قرشا”.

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات “48 قرشا بدلا 40 قرشا”.

3- الشريحة الثالثة من 101 حتى 200 كيلو وات “65 قرشا بدلا من 50 قرشًا”.

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات “96 حط قرش بدلا من 82 قرشًا”.

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات “118 قرشا بدلا من 100 قرشًا”.

6- الشريحة السابعة من صفر إلى أقل 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم “118قرشًا”.

7- من صفر لأكثر من 1000 “145 قرشا”.

ونبدأ في أن  نتعرف على أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء وطرق الترشيد عند استخدامها فأحيانا يكون الاستخدام الخاطئ لبعض الأجهزة الكهربائية، هو السبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء، فلا يخلو بيت من تلك الأجهزة بدءًا بالمطبخ وحتى غرفة المعيشة حتى جرس الباب قبل أن تدخل منزلك يستخدم كهرباء المنزل لذا علينا تصنيف الأجهزة حسب مستوى الاستهلاك لتحديد طرق الاستخدام الأوفر لها فهناك العديد من الأجهزة الكهربية تستخدم بشكل يومي وأخري لا تنقطع عنها الكهرباء بصورة دائمة وأجهزة قد يقل استخدامها أويكون متقطع لذا لا بد من نوع تحديد الاستخدام بحسب احتياجاتك اليومية، لضمان توفير النفقات وتجنب ارتفاع فاتورة الكهرباء، إليكِ أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء بالترتيب.

طرق عملية لترشيد الكهرباء
طرق عملية لترشيد الكهرباء

1- استهلاك مكيف الهواء وهو من الأجهزة المنزلية الأعلى استهلاكا للكهرباء، عادة ما يستخدم مكيف الهواء خلال فصل الصيف، للتغلب على الطقس الحار أكثر من فصل الشتاء، يبلغ متوسط استهلاكه للكهرباء بمعدل 1450 كيلو وات لكل شهر، من النصائح التي تساعد على الحد من استهلاك المكيف للكهرباء هي بضبط درجة الحرارة على 24 درجة.

2- استهلاك غلاية الماء للكهرباء تعد غلاية الماء الكهربائية هي من الأجهزة عالية الاستهلاك كذلك، فتستخدم بشكل متكرر لتحضير المشروبات الساخنة خلال اليوم، يبلغ معدل استهلاكها للكهرباء نحو 310 كيلو وات للشهر الواحد، وينصح الخبراء بعدم تركها موصولة بالكهرباء بشكل دائم لتوفير الاستهلاك وأيضاً للوقاية من احتراقها.

3- الثلاجة أو المبرد من الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء أيضًا، فتستهلك ما يقرب من 205 كيلو وات خلال الشهر الواحد.

و هنا بعض الطرق لتخفيض الاستهلاك والحفاظ على قيمة فاتورة مناسبة ونبدأ بالطرق المتعلقة بسلوكنا وأساليب الاستهلاك:

1- الاستفادة قدر الأماكن في فترة الصباح  بضوء الشمس وعدم إنارة المصابيح.

2- أن نتعود و نعود أبناءنا بإطفاء الإنارة فى الغرف الخالية.

3- فتح النوافذ للسماح للهواء بالدخول بدلًا من المكيف.

4- استبدال اللمبات العادية بلمبات ليد فهي توفر أكثر من 85% من الطاقة الكهربائية مقارنة باللمبات الفتيلة العادية كما أن عمر تشغيلها يصل إلى 10 سنوات أو أكثر وهى تمثل عشرين ضعف عمر اللمبات الفتيلة.

5- استبدال الترانس المغناطيسى للمبات الفلورسنت بآخر إلكتروني لتوفير من 20 لـ30% من استهلاك الكهرباء بالمقارنة بالمغناطيس. وكذلك استبدال المصابيح العادية بالمصابيح الموفرة للطاقة واستخدام الإضاءة الموجهة بدلًا من الإضاءة العامة.

6- عند اختيار  التكييف لابد من مراعاة المساحة المراد استخدامه فيها للحصول على أعلى درجة تبريد مع ضبطه على درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة والتأكد من غلق منافذ التهوية لمنع تسريب الهواء البارد ولضمان عدم إهدار الكهرباء كما يمكن تشغيل  مراوح السقف فتحريك الهواء الموجود في الغرفة باستمرار يقلل الحاجة من استخدام المكّيف بشكل دائم.

7- الحرص على فصل السخان عن الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامه ولا تزيد الدرجة المستخدمة عن 45.

8- استخدام السعة الكاملة الغسالة  لتقليل عدد دورات التشغيل.

9- إغلاق شاشة جهاز الكمبيوتر على وضع sleep عند تنزيل أو تحميل ملفات كبيرة تحتاج لوقت طويل.

10- تجنب تكرار فتح الثلاجة والديب فريزر وتجنب تجاورهما مع مصدر الحرارة مثل البوتاجاز.

كما أن هناك طرق غير تقليدية تساعدك على تقليل استهلاكك للكهرباء منها:

1- زراعة الأشجار في نطاق سكنك والزرع في بيتك  فهذا يساعد في تلطيف الهواء، مما يقلل من الحاجة إلى تشغيل المكيف الذي يستهلكُ طاقة كهربائيّة بكميّة كبيرة.

2- استخدام الستائر الحاجبة للشمس أو الاستفادة من زجاج النوافذ الملون للتقليل من دخول أشعة الشمس لداخل المنزل خاصة في الصيف لتقليل حاجتك لتشغيل التكييف.

3- تركيب مصابيح الطاقة الشمسية خارج المنزل بديلاً عن استخدام الطاقة الكهربائيّة وهي متاحة بأسعار معقولة.

4- الاستفادة من أشعة الشمس في تجفيف الملابس المغسولة والاستغناء عن آلة التجفيف الكهربائيّة للملابس.

كما يمكن أيضا الاستعانة ببعض الأجهزة التي تساعد في تخفيض فاتورة الكهرباء:

أجهزة توفير فاتورة الكهرباء

يوجد العديد من أجهزة توفير فاتورة الكهرباء والتي تعمل على تعديل في قوة الكهرباء حسب المستهلك أو المصروف، وذلك عن طريق رفع قوة الكهرباء عند الحاجة وخفضها عند عدم الحاجة.

و هناك جهاز يقوم بخفض استهلاك الكهرباء التي يحتاجه السخان مثلا لحوالي خمسون في المائة، وبالتالي يعمل على تخفيض فاتورة الكهرباء وهو جهاز ”power factor saver“. هو جهاز يكون بشكل وحجم الماوس يعمل على توفير الطاقة الكهربائية، حيث يقوم بتوفير ما يصل من 35% تقريبا من فاتورة الكهرباء إلي جانب أنه مجرب عالميا.

ويعمل الجهاز على إزالة الطاقة الكهربائية التي تكون غير ضرورية وكذلك غير المجدية، والتي تنفذ عن طريق الاسلاك، موافق لمعايير السلامة، كما أنه يقوم بحماية جميع الاجهزة و إطالة عمره وخاصة مكيف الهواء والغسالات والمكواة والتليفزيون والكمبيوتر.

فهو لا يؤثر على العداد الكهربائي للمستهلك كما أنه لا يعطل حركة القرص داخل العداد أو يؤثر على الفازات الكهربائية. لأنه إذا حدث ذلك يكون عبثا في العداد، ومخالف للقانون كما أنه معتمد من وزارة الكهرباء والطاقة واسعاره تصل أحوال 350 جنيه فقط.

من بين الطرق التي لجأت إليها الدولة لحث المواطنين على ترشيد الاستهلاك إحلال العدادات ذات الكارت مسبوق الدفع محل العداد القديم.

ونستعرض هنا طرق تقليل شريحة الكهرباء في عداد الكارت:

1- يفضل شحن العداد في الأيام الأولى من الشهر، حيث يكون العداد في أول الشهر على الشريحة الأولى.

2- ينصح بتوفير الاستهلاك قدر المستطاع، في الأيام الأخيرة من الشهر، حيث يكون المستهلك على أعلى شريحة له.

3- يجب التأكد من ضبط الوقت والتاريخ في العداد عند شحن الكارت.

4- يجب تجنب التلاعب في غطاء العداد مسبق الدفع، لتجنب فصل العداد.

5- عند استهلاك 25% من قيمة إجمالي الشحن يبدأ مؤشر الإنذار في التردد بين الإضاءة والإطفاء، لتحذير المستهلك. وعليك هنا تقليل استهلاكك قدر المستطاع.

تداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” معلومات خاطئة وغير صحيحة فيما يتعلق بآلية شحن كارت العداد حيث أشاعوا بضرورة تخفيف جميع الأحمال داخل الشقة قبل وضع الكارت بالعداد حتى يحسب العداد بشكل منخفض وجاء تصريح الوزارة قاطعا من خلال ماقاله المهندس أحمد عبد الدايم مدير إدارة العدادات مسبقة الدفع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن ما جرى تداوله غير صحيح بالمرة ولا حقيقة له إطلاق.

أما عن كيفية حساب الشرائح الكارت لعلنا نستفيد في ضبط شريحة الاستهلاك فهي كالتالي: أن المشترك تتم محاسبته على أول شريحتين بسعر مخفض وأن الشريحتين الأولى والثانية تخص محدودي الدخل وهي من 0 حتى 50 كيلو للشريحة الأولى ومن 51 حتى 100 للشريحة الثانية فإذا تجاوز المشترك 100 كيلو فينتقل إلى الشريحة الثالثة وهنا تتم عملية المقاصة داخل العداد بالفرق بين الشريحتين الأولى والثانية وبين الشريحة الثالثة والمبلغ المستقطع داخل العداد هو 15 جنيها للنظام المنزلي ويسمى فرق الانتقال من شريحة إلى شريحة. و  يتم خصم مبلغ 437 جنيهًا يسمى “فرق الاستهلاك” عند وصول المشترك لاستهلاك فوق 1000 كيلو/وات ويتم تحصيلها عند الشحن في المرة التالية لذلك يجب على العملاء محاولة الترشيد قدر المستطاع حتى نتجنب الوصول إلى هذه الشريحة السابعة وبالتالي سحب الدعم لأول 1000 كيلو وات وفي حالة تخطي المشترك الشريحة السابعة خلال أوائل الشهر أو منتصفه فلا يتم الرجوع إلى الشريحة الأولى إلا في بداية أول يوم من الشهر الجديد. بمعنى إذا تجاوز المشترك فوق 1000 كيلو بكيلو مثلا 1001 يعني ذلك أن المشترك تخطى 1000 لذلك تتم محاسبته على 1000*1.45 = 1450 بدلا من 1013 وبالتالى يتم سحب الدعم والذى يبلغ 437 جنيها يتم خصمه من داخل العداد أو عند قيام المشترك بالشحن من خلال الفرع أو من خلال جهات الدفع الإلكتروني وأثير مؤخرا أن أفضل وقت للشحن أول يوم فقط من الشهر الأمر الذي يحدث تكدسًا ولا يوجد داعي لذلك لأن عملية الشحن متوفرة طوال الشهر وقيمة الشحن لا تتأثر بأول الشهر أو منتصفه أو آخره ووفقا للشريحة الحالية تتم المحاسبة.​

وننطرق أخيرا لواحد من الطرق المبتكرة والمجربة عالميا وهي اللجوء لأشكال الطاقة الجديدة والمتجددة وتحديدا الطاقة الشمسية والتي تسعى الدولة لتدعيم هذا التوجه وإنشاء محطات توليد كهرباء سواء باستغلال طاقة الرياح أو الطاقة النووية أو الشمسية.

ولعل أقرب هذه الطرق للتطبيق على مستوى الفرد هي الطاقة الشمسية وفي البداية  لنعلم أن استخدامات الطاقة الشمسية من بينها:

– توليد الكهرباء سواء  على نطاق محلي أو صناعي. كما تساعد في توليد الكهرباء في  نطاق المنازل.

– مصدر الطاقة عن بعد حيث يمكن توفير الكهرباء للمناطق النائية التي ليس لها ارتباط مباشر بشبكة الكهرباء في الدولة.

– تسخين المياه حيث يمكنك القيام بذلك بمساعدة نوع خاص من الأجهزة يُعرف باسم “الألواح الشمسية التي تعمل بالماء الساخن”. وهي الأكثر شيوعًا في البيئات المنزلية.

على الرغم من أن التكلفة الأولية لنظام الألواح الشمسية يمكن أن تكون عالية جدًا، إلا أنها يمكن أن تساعد في تقليل فواتير الكهرباء.

كلما زادت الطاقة الشمسية التي تستخدمها، قلت الكهرباء التي ستحتاج إلى شرائها  مما يؤدي لتخفيض فواتير الكهرباء الشهرية.

وقد أصبحت أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر في متناول الجميع ويعود السبب  للتطور السريع الذي يحدث لتكنولوجيا الطاقة الشمسية في مصر واللجوء لها كحل فعال لكثير من التحديات سواء لأصحاب المؤسسات والفنادق أو للأفراد. حيث تراجعت أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر كثيرا في السنوات الأخيرة فهي الآن أصبحت تتراوح ما بين 0.5 دولار أمريكي إلى 1 دولار أمريكي لكل واحد وات. ولنتعرف هنا على أسعار ألواح الطاقة الشمسية:

-سعر الطاقة الشمسية بالنسبة للاستهلاك المنزلي تقدر بـ 84.8 قرشا لكل كيلو وات في الساعة.

-ومن 200 إلى 500 كيلو وات بسعر 97.3 قرشا لكل كيلووات / ساعة.

-ومن 500 كيلو وات حتى 20 ميجاوات بسعر 13.6  دولار لكل كيلو وات في الساعة، أي ما يعادل 97.3 قرشا لكل كيلووات / ساعة.

-ومن 20 ميجا وات حتى 50 ميجاوات بسعر 14.34 سنت دولار لكل كيلو وات / ساعة بما يعادل 102.5 قرش.

حجم ما يحتاجه المنزل من الطاقة الشمسي:

تتراوح أسعار الكهرباء لمنزل بسيط يوجد به جميع الاجهزه المنزليه من إضاءة، ثلاجة، مراوح، غساله وبعض الاحمال البسيطة الأخرى سيكون على الشريحة الثالثة من 200 ك.وات إلى 350 ك.وات ويكون سعر الكيلو وات 96 قرش.

ولكن عند إضافة تكييف بقدرة واحد ونصف حصان سيكون الاستهلاك على الشريحة السابعة اكتر من 650 ك.وات و يكون سعر الكيلو وات 118 قرش، وفي حالة زيادة القدرة عن 1000 ك.وات تكون تكلفة الكيلو وات الواحد 145 قرش.

في حالة اللجوء إلى محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي:

القدرة الاولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، وتكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.

القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.

وهكذا  تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

لقد صارت الكهرباء أمرًا مسلما به وأساسيًا في حياتنا اليومية بدءا من النصف الثاني من القرن العشرين، فلم يعد يلتفت الناس لأهميتها وبأنها العامل الأول في تغيير حياتهم نحو رفاهية أكبر إلا عند توقف الكهرباء عن التدفق، فيتوقف معها كل جهاز كان يسهل علينا شئون حياتنا اليومية. و في لحظة الانقطاع فقط نشعر بالسحر الذي تصنعه الكهرباء لنا ونقدر قيمة القدرات السحرية للكهرباء. فلنحافظ على مفعول ذلك السحر وبأقل قدر من الاستهلاك و أعلى قدر من الوعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا