مقالات

سوق العمل في الإمارات العربية المتحدة … سوق حر مختلط .

 

داليا زايد

 

معلومات عامة عن سوق العمل في الإمارات العربية المتحدة :

تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل منظمة التجارة العالمية (WTO) منذ عام ١٩٩٦ ، ومنطقة التجارة الحرة العربية (PAFTA) التي تتكون من سبعة عشر دولة عربية منذ عام ١٩٩٨ ، ومجلس التعاون الخليجي الذي يتكون من ٦ دول عربية تطل على الخليج العربي (دول مجلس التعاون الخليجي).

دليلك الشامل للدراسات الجامعية في الإمارات

الإمارات العربية المتحدة – القطاعات الاقتصادية

يعتبر سوق الإمارات العربية المتحدة سوقًا تنافسيًا وحساسًا للسعر ومنفتحًا على الخارج. وبفضل هذه الميزة ، من الممكن العثور على سلع وخدمات تنتمي إلى كل بلد تقريبًا في الدولة ؛ ونظرًا لعدم كفاية الإنتاج الزراعي والصناعي للبلاد ، يتم تلبية معظم الاحتياجات عن طريق الاستيراد.

دولة الإمارات العربية المتحدة اقتصاد سوق حر مختلط :

دولة الإمارات العربية المتحدة اقتصاد سوق حر مختلط :
دولة الإمارات العربية المتحدة اقتصاد سوق حر مختلط .

 

تعتمد الإمارات العربية المتحدة على إنتاج النفط والغاز الطبيعي ، وتشكل هذه الصناعات أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي للدولة ؛ حيث تبلغ حصة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي حوالي ٣٧٪ ؛ وعلى مدى العقدين الماضيين ، أدى برنامج التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى ظهور العديد من القطاعات غير النفطية والتي تشكل الآن نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة مثل :
( التصنيع ، والتجارة والفنادق ، والعقارات ، النقل ، السياحة والتمويل والتأمين ) .

وبتقليل اعتماد الاقتصاد على النفط والغاز الطبيعي ، وتوجيه جهود الحكومة لتنويع الإنتاج والاستثمارات القطاعية لقطاعات أخري مثل( السياحة والعقارات والتمويل والصحة) أدي ذلك بنتائج مذهلة .

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بقطاع إعادة تصدير قوي.

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بقطاع إعادة تصدير قوي.
تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بقطاع إعادة تصدير قوي.

– نظرا لأن عدد سكانها قليل ، فإن تجارتها الخارجية تقوم على “إعادة التصدير”.وتعتبر إيران والعراق والهند هي أسواق إعادة التصدير الرئيسية لها.

الهيدروكربونات (النفط والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي) لها مكانة مهمة في تصديرها ، أما الآلات والأحجار الكريمة والسيارات هي القطاعات الرائدة في استيرادها .

هونج كونج و سنغافورة تعتبرها مثال حي للتنمية الإقتصادية المستدامة .

الخدمات الحكومية

تمثل الخدمات الحكومية ما يقرب من ١١ في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وقد تم دعم النمو الصناعي من خلال مناطق التجارة الحرة ، بما في ذلك جبل علي في دبي ، والتي كانت نقطة جذب للشركات الدولية.

“مدينة الإنترنت”

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بقطاع إعادة تصدير قوي.
تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا بقطاع إعادة تصدير قوي.

نجحت دبي في السنوات الأخيرة في جذب شركات التكنولوجيا رفيعة المستوى إلى “مدينة الإنترنت” في الإمارة ، بما في ذلك Microsoft و Oracle و Hewlett Packard و Cisco Systems.

عدد سكانها وهيكلها الاجتماعي وخصائصها الاستهلاكية:

عدد سكانها وهيكلها الاجتماعي وخصائصها الاستهلاكية
عدد سكانها وهيكلها الاجتماعي وخصائصها الاستهلاكية

نظرًا لقلة عدد سكانها وتنوع هيكلها الاجتماعي ما بين مواطنين أصليين و أجانب ؛ وتنوع الخصائص الاستهلاكية للمواطنين ، تم إنشاء مركز تجاري إماراتي حيث تقدم دول أخرى في المنطقة (إيران ، العراق ، المملكة العربية السعودية ، باكستان ، مصر ، لبنان ، إلخ) سلعًا وخدمات مهمة ؛ والتي يتابعها عدد كبير من الشركات الأجنبية ، خاصة الشركات الأمريكية والأوروبية ؛ فأصبحت السوق الإماراتية ، وكذلك أسواق المملكة العربية السعودية و أسواق دول الخليج الأخرى والدول الإفريقية القريبة ، محط أنظارهم ؛ مما دعاهم ذلك لفتح مكتب تمثيلي في دبي يتابع عن قرب هذه الأسواق المتنوعة بمنتجاتها المختلفة .

المنتجات الرئيسية التي تستوردها:

المنتجات الرئيسية التي تستوردها هي السيارات ، والمنتجات الكهربائية والإلكترونية ، والمجوهرات ، والعطور ومستحضرات التجميل ، والمواد الغذائية. أكبر مورديها هم الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

الشركات الرئيسية التي تتخذ الإمارات مقرا لها :

١- من أهم الشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) . تدير عمليات استخراج النفط والغاز في أبو ظبي إلى جانب مصفاتي النفط الرئيسيتين في الإمارات العربية المتحدة.

٢- الشركات الرئيسية الأخرى هي: دبي للألمنيوم المملوكة لحكومة دبي ، وهي مورد رئيسي للألمنيوم لدول مجلس التعاون الخليجي.

٣- شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية المملوكة لحكومة أبوظبي .

٤- شركة الطيران المملوكة لدبي ؛ حازت شركة الطيران على عدد كبير من جوائز “أفضل شركة طيران” الدولية وتحتفظ بواحد من أحدث أساطيل شركات الطيران في العالم.

المصدر الرئيسي للعمالة في الإمارات العربية :

المصدر الرئيسي للعمالة في الإمارات العربية :
المصدر الرئيسي للعمالة في الإمارات العربية .

٩٠٪ من العاملين في الدولة من الأجانب. بينما المهاجرون من أصول آسيوية بعيدة مثل (الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين) ، والذين يشكلون المصدر الرئيسي للعمالة في الدولة « يعملون بتصريح إقامة في الدولة » ، يعملون كعمال بأجور منخفضة في القطاعات كثيفة العمالة ، وخاصة البناء ؛ ويتم توظيف السكان المحليين خارج الحياة التجارية كموظفين مدنيين في المؤسسات العامة ؛ كما يمكن للأوروبيين (بريطانيا / إنجلترا) واللبنانيين العمل في شركات خاصة (أو شركات عامة) في مناصب إدارية أو استشارية.

فلذا تبدو الإمارات العربية المتحدة في جغرافيتها وهيكلتها الإجتماعية ؛ كدولة مهاجرة متعددة الجنسيات.

 

التعديلات التشريعية في ظل الأزمة المالية العالمية وكيفية إداراتها للأزمة :

 

سنت الحكومة الاتحادية ضريبة القيمة المضافة بنسبة ٥٪ في عام ٢٠١٨ لتعويض الانخفاض في الدخل الناتج عن انخفاض أسعار النفط ومن ناحية أخرى ، تستمر التعديلات التشريعية في زيادة رأس المال الأجنبي والاستثمار المباشر (مثل زيادة حصة الشركات الأجنبية في الشركات التي تم تأسيسها في بعض مجالات الأعمال ، وتقليل العقوبات عن طريق تغيير قانون الإفلاس .

ويبقى دائما وأبدا عنصر الإبداع هو المفهوم الوحيد للتميز.
صناعة فكرة تساوي صناعة شعب ؛ وإظهار علني للقوة والثقة بالنفس ؛ نفس آمنت بقدراتها ونفت عن صفاتها وصمة الضعف والغفلة والاضمحلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا