مقالات

العمل أونلاين بوابتك نحو الثراء

بقلم: سحر ابراهيم

العمل عبر النت يغزو المستقبل.

العالم يتجه نحو البزنس الرقمي.

هناك مقولة شهيرة لأغنى رجل في الصين “Jack Ma” والذي تقدر ثروته ب39 مليار دولار “لو وضعت نقودًا وموزًا أمام القرود فإن القرود ستختار الموز، لأنهم لايعرفون أن النقود تشتري موزًا أكثر.”

إن أغلب الناس يفضلون وظائف براتب شهري على المجازفة في  مشروع خاص لأنهم لا يعرفون أن المشاريع تجلب نقودًا أكثر من الراتب الشهري وتغير مسار حياتك.

ولأننا طوال حياتنا يرسخون لدينا فكرة العمل المضمون والدخل الثابت و أن تعمل لدى الغير لا لنفسك.

فكثير منا يخشى المجازفة بإنشاء عمله الخاص تماشيًا مع أفضلية العمل المضمون، صحيح أن الراتب الشهري يمنعك من الفقر لكنه يمنعك من الغنى أيضًا.

وكما قال صديقنا المليونير “لم أرى في حياتي شخص يعمل من 8 صباحًا إلى 3 مساءً أصبح غنيًا إلا إذا كان فاسدًا، ولكن الأمر تغير الآن ومغامرتك في عالم البزنس أصبحت محسوبة

.فبإمكانك الآن أن تصبح صاحب شركة أو أن تصنع لك اسما في عالم البزنس دون الحاجة للالتزام بمواعيد ثابتة أو ارتداء زي رسمي، فقط عليك أن تبدأ بإقامة أعمالك التجارية الخاصة من خلال جهاز الحاسوب ومن داخل غرفة نومك وعبر الانترنت لتنطلق به نحو آفاق أوسع مما قد تتخيل.

ينجذب الكثيرون نحو هذه السوق الكبير  المفتوح على العالم أملا في تحقيق ربح مادي أو انتشار واسع، وطمعًا في الاستفادة من مزايا العمل أون لاين.

العمل أونلاين بوابتك نحو الثراء
العمل أونلاين بوابتك نحو الثراء

للمزيد من المقالات اضغط هنا

ومن أهم المزايا التي يحققها لك العمل الأون لاين:

1- ساعات العمل المرنة حيث يمكنك العمل في أية ساعة تقررها و أي مكان تجده مناسبًا، مما يسمح  لك بالتنظيم الحر للوقت بل ويمكنك الجمع بينه وبين أي عمل تمتهنه  في حياتك بلا أي مشاكل.

2- عدم وجود حاجة إلى ارتداء زي رسمي أثناء العمل أون لاين لا يهم أبدًا إن كنت ترتدي البيجامة أو البدلة الرسمية.

كل ما يهم هو وجود اتصال بالإنترنت، وإلمام بالأدوات والمعدات المساعدة.

بعض هذه الأعمال تكون بسيطة ولا تحتاج لمهارات خاصة وبعضها أعمال جادة وربحها أكبر  لكنها تحتاج للخبرة والتخصص، بل أنك ستجد من الأعمال ما لا يحتاج مهارات غير التي تملكها بالفعل وقد يحالفك الحظ وتستطيع الوصول والعمل مع إحدى الشركات العملاقة، والمشاركة في بزنس الانترنت إما من خلال مواقع توفر لك الفرصة المناسبة أو أن تقرر أن تعمل مستقلًا.

إذا قررت أن تعمل مستقلًا فعليك في البدايه أن تختار الشكل الذي ستقدم نفسك من خلاله هل من خلال فيديوهات والذي يعد الأكثر ربحًا أم من خلال  التدوين الاحترافي وهو من أفضل الطرق بالنسبة للبعض لما فيه من مرونة شديدة في الوقت والجهد والوصول للربح الوفير المستمر ولا يحتاج لمهارات خاصة عكس عمل الفيديوهات الذي تحتاج إلى لباقة وحضور وكاريزما خاصة ناهيك عن المحتوى اللافت.

ونعرض هنا بعض  الفرص المتاحة للعمل من المنزل عبر الانترنت

إنشاء صفحة على الفيسبوك

الفيسبوك هو المكان الأكثر سهولة وانتشارًا لبدء عملك كل ما عليك هو  إنشاء صفحة لمنتجك أو علامتك التجارية، ودعوة جميع جهات الاتصال الخاصة بك للمشاركة وقد تحتاج إلى عمل مسابقة مع هدايا مجانية، أو عرض تخفيضات للشراء الضخم من أجل الترويج لمنتجك والحصول على قاعدة أعضاء مربحة كما  يمكنك  إضافة منتجك على  إلى Facebook Marketplace، الذي أنشأها الفيسبوك لهذا العرض والذي يتيح لك الشراء والبيع مباشرة في التطبيق.

إنشاء قناة علي يوتيوب

يعتبر اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث عالميا بعد جوجل والعمل من خلاله قد يكون الأشهر والأكثر ربحا فمن الممكن  أن يكون لديك قناة خاصة على يوتيوب تنشر من خلالها ما شئت ولا يشترط أن تكون منتجات بل أفكار وخبرات حياتية ومهارات أو محتوي ساخر والأمر يتطلب منك جهد في البحث عن فكرة جذابة ولابد من دراستك لفن مخاطبة الجمهور أو أن تمتلك موهبة خاصة تعتمد عليها في الجذب، رغم أنه قد يلجأ البعض إلى السهل الممتنع في جمع متابعين من خلال مشاركتهم حياته اليومية  ليجني الكثير من  المال عن طريق الإعلانات.

 التسوق

يمكنك الحصول على الربح الملائم من مشترياتك على الإنترنت، فإذا كنت  تتعامل بشكل منتظم مع مواقع وتطبيقات التسوق مما جعل لديك  خبرة واسعة بالتسوق عبر الإنترنت يمكنك ترشيح المنتجات التي جربتها وأعجبتك في مقابل نسبة من الربح.

 وهذه فرصة متاحة  من مواقع التسوق  مثل سوق.كوم وجوميا Amazon، Ebay، Aliexpress.

الموضة

هذا المجال يخص النساء أكثر فإذا كنت ممن  يحبون الموضة و تتبعين الجديد ومتابعة المشاهير  وتقومين  شهريًا بشراء ملابس وإكسسوارات من الماركات الشهيرة فبإمكانك إنشاء مدونة عن الموضة حيث تقومين باقتراحات تنسق الملابس لمتابعيك أو تشاركين معهم  ما أعجبك من ماركات مقابل نسبة من الربح، هذه الخدمة متاحة في كثير من مواقع الموضة مثل Namshi  نمشي إذا كنت في أحد دول الخليج و Shein فضلا عن المواقع الغير متخصصة لكنها توفر الكثير من المنتجات الملائمة مثل Amazon, Aliexpress, souq, ebay.

تصميم الجرافيكس والرسم والتصوير

إذا كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي يمكنك الربح من هوايتك  باستخدام كاميرا موبايلك فهناك  بعض المواقع تمنحك فرصة عرض صورك للبيع مثل Shutterstock.

بالنسبة بتصميمات الجرافيك  فهناك الكثير من المواقع المتخصصة  توفر لك عائد مجز كما  تتيح لك عرض تصميماتك للبيع عليها 99designs  ، Envato ، Elements

 أما  هواة الرسم سواء  بألوان الزيت أو الاكريليك أو ألوان الماء فيمكن ببيع رسومك عل Etsy أو يمكنك  الإعلان عن كورسات  لتعليم الرسم أو التصميم بمقابل مادي.

 المشغولات اليدوية Crafts

المشغولات اليدوية من أكثر الهوايات المربحة، والتي يمكن أن تتهافت عليها  المتاجر العالمية يمكنك عرض منتجاتك على مواقع مثل Etsy, Shopify, Ebay كما يمكنك عمل موقعك أو متجرك الإلكتروني  الإحترافي لتقليل تكلفة الشحن.

 بيع منتجاتك الخاصة

 على اختلاف المهن والمواهب والحرف من الممكن تحويلها لسلعة وعرض ما تقدمه  وبيعه أون لاين.

يتميز بيع هذا النموذج بأنك تكون ملمًا تمامًا بالمنتج وقادر على تحديد مميزاته يعود إليك ربحه كامل وبيعه أون لاين لم يعد بالعملية الصعبة فقط تخير الطريقة المناسبة للعرض ويمكنك اللجوء لعمل فيديوهات لشرح المزايا وطرق الاستخدام وغيرها. 

وربما يكون الطبخ هو من أهم المهارات التي يمكن من خلالها أن تجني مئات الآلاف من الدولارات شهريا سواء في شكل مدونات أوفيديوهات  الطبخ.

 السفر

 إذا كنت من هواة السفر  أوتتنقل كثيرًا بحكم عملك  فلديك الفرصة للتربح من هذه الهواية أيضاً و باستطاعتك عرض أفضل المزارات السياحية في دولة  ما أو منطقة ما أو يمكنك كتابة مقالات مدفوعة عن الأماكن التي زرتها مدعومة بصور، بالإضافة إلى قدرتك على اقتراح  أفضل فندق في مكان ما أو أفضل خدمة استضافة وأفضل مطاعم وكلها جهات يمكنها تمويلك كما يمكنك أن التعامل أيضا عن طريق موقع Booking.

 صوتك

 إذا كان صوتك مميزًا فيمكنك  تسجيل بعض الكتب أو قصص الأطفال أو الروايات بصوتك، هناك مواقع كثيرة  تتيح هذه الخدمة لمحبي الاستماع مثل كتاب صوتي، اقرأ لي، اقرأ بودانك ورواة  أو سوندديلز  وهناك مواقع أخرى تقدم دورات تعليمية لمن يرغب في احتراف المجال، كما يمكنك احتراف خدمات التسجيل الصوتي Voice over على منصات العمل الحر مثل خمسات و Fiverr.

عليك أولاً بالبحث عن أدوات تسجيل تساعدك على تقديم مادة صوتية عالية الجودة وإن قمت بالبحث عبر جوجل ستجد طرق عديدة لعمل استوديو مصغر في بيتك.

 القراءة

إذا كنت تحب القراءة وتنفق معظم مصروفاتك عليها فمن هذه الهواية الظريفة باستطاعتك عمل بزنس خاص بك يتيح لك موقع جملون الرائد عربيًا فرصة الربح عن طريق ترشيح الكتب المفضلة لأصدقائك ومتابعيك مقابل عمولة تصل ل 25% عن كل عملية بيع تأتي عن طريقك، كما تتيح لك أمازون هذا عبر تطبيق Kindle التابع لها.

الكتابة

يمكنك كتابة مقالات عن نوعك المفضل من الكتب أو عن الموضوعات التي تثير اهتمامك أو حتى الموضوعات التي تهم القراء في فترة معينة وشارك يها علي مواقع الخدمات العربية  أو اكتبها بالإنجليزية واعرضها علي أحد المواقع العالمية المتخصصة في هذا المجال مثل textbroker, scribted, contentwriters  ويمكنك التسجيل في موقع متخصص لكتابة المقالات مثل Iwriter حيث العديد من المقالات بعدد معين من الكلمات في موضوع معين بمقابل يتراوح ما بين 1$: 100$ للمقالة الواحدة.

استشارات ودورات مدفوعة

أما إذا كنت محترفًا في مجال ما تعتقد أن لديك معرفة كافية بالمجال لدرجة أنه يمكنك بيع هذا العلم والاستفادة من تعليمه وبمقابل مادي  فأن هذه أسهل الطرق للربح من خلال  مواقع عربية  تتيح لك هذا مثل إدراك، رواق، كما أنه يمكنك عمل كورس علي يوديمي أو كورسيرا بشكل مجاني في البداية ثم عمله بمقابل مادي بعد حصد بعض التقييمات الإيجابية.

كتابة كتاب الكتروني

 أيا كان مجال خبرتك يمكنك تفريغه في كتاب إلكتروني فلتبدأ في إنجازه وأٌقصد كتاب إلكتروني وليس ورقي لأنه أسهل في كتابة المحتوى والتصميم وأسرع في عملية النشر وبالطبع أقل تكلفة من الكتاب الورقي كما أنه سهل البيع حيث يمكنك عمل مدونة إلكترونية أو موقع في مجال تخصصك بمحتوى قوي يفيد الناس، و يمكنك بيعه علي منصة  محلية متخصصة في هذا المجال  مثل كتبنا أو بيعه علي منصة عالمية يقرأ عليها الملايين مثل kindle التابعة لأمازون.

الكتابة للمدونات الأخرى

الكثير من المدونات تكافح لكتابة مقال جديد جيد للقراء لتقديم محتوى جيد وأفكار جديدة ولهذا أنشأت بعض المنصات المتخصصة التي تجمع بين الباحثين عن مقالات والكتاب في جميع التخصصات تقريبا هذه الفكرة سائدة في الغرب حتى أنها تعتبر عمل حر دائم بالنسبة لبعض الكتاب هذه المواقع مثل Problogger و beafreelanceblogger حيث تجد المقالات مطلوبة بالتخصص.

توجد الآن بعض الشركات العربية المتخصصة في مثل هذا النوع كما توجد خدمات مصغرة تقدم على موقع خمسات، توجد أيضا بعض منصات النشر التي تتيح للمدونين نشر مقالاتهم مباشرة مثل منشر واكتب ومقالاتي ومدونات الجزيرة وساسة بوست.

 مساعد افتراضي Virtual assistant

البعض ممن لديهم أعمال قائمة بالفعل سواء في الواقع أو على الإنترنت ومنشغلون لأكثر من اهتمام أو يصعب تواجدهم في مكان واحد غالبًا ما يبحثون عن مساعد  لينجز  أعمال السكرتارية مثل: تنظيم المواعيد وإنجاز الحجوزات على الإنترنت والرد على المكالمات ويتابع  الأعمال الإدارية ومراسلات البريد الإلكتروني وكل هذا دون التواجد في مكتب فعلي، يكفي فقط جهاز كمبيوتر وإنترنت جيد والمهارات المطلوبة.

توجد الآن بعض الشركات في دول الخليج تختص بتوفير السكرتارية والمكاتب الإفتراضية كما  تعرض بعض الوظائف علي مواقع العمل الحر كمستقل أو  Worldwide 101 و Belay.

تصميم إنفوجرافيكس

الإنفوجرافيك هو صناعة محتوى على شكل احترافي جذاب، كثير من المواقع وصفحات التواصل تحتاج إليه ليجذب أعين القراء وانتباههم ولا عجب أن هناك من يتخصص فقط في صناعة الإنفوجرافيكس وتحويلها من لغة لأخرى. تعتبر Canva آداة رائعة لتصميم هذا النوع من الصور.

إدارة حسابات التواصل الإجتماعي

هل سمعت عن بيزنس قائم لا يملك حسابات علي مواقع التواصل المختلفة أونجم ألف وشخصية عامة لم يكن له حساب يتابعه الملايين وقد فتح هذا بابا للحاجة لمن يدير حساباتهم أو ما يسمى بالأدمن الذي يصنع المحتوى والصور ويرد على التعليقات، هذا العمل يدار من أي مكان وفي أي وقت.

الأمومة ورعاية الأطفال

إن لم يكن لديك إلا معرفتك الصحيحة بالأمومة والتربية الصحيحة فيمكن لهذا أن يكون مصدر ربح وفير لك حيث تتوفر فرص الربح من هذا المجال بشكل واسع جدا مثل التدوين وترشيح أفضل منتجات الأم والطفل من Souq, Amazon, Aliexpress مقابل عمولة.

التدقيق اللغوي

توجد على مواقع العمل الحر العالمية مثل Fiverr و Upwork  فرص عديدة  للتدقيق اللغوي أي تصحيح الأخطاء العربية وإعادة كتابة الجمل بصياغة ملائمة في الكتب الأجنبية المترجمة للعربية ويكون أحد المؤهلات المطلوبة بشكل أساسي لمثل هذه الخدمات هي أن تكوني متحدثة أصلية للغة.

التفريغ الصوتي

من الوظائف السهلة بخاصة لمتقني الإنجليزية هي تفريغ الصوت إلى نصوص مترجمة مكتوبة Subtitles أو إلى نصوص مكتوبة بنفس لغة التحدث Captions  أي أنك تتقاضى أجرًا مقابل الاستماع إلى فيديوهات وكتابة النصوص. يحتسب الأجر بالدقيقة  و لكتابة Subtitles باللغة العربية هناك موقع Gotrascript أو Rev.

تعليم اللغة عن بعد

بعض المواقع تمنحك الفرصة لتقاضي الأجر مقابل التحدث بالصوت أو بالكتابة مع طالبي تعلم اللغة العربية كلغة ثانية مثل Cambly و Verbling, italki ويدفعون لك بالدقيقة أو بالدرس حسب سياسة الموقع.

العمل على الإنترنت ليس وهما بل حقيقة ملموسة، استفاد منها  الكثير من الناس ممن لا يملكون وظائف حول العالم  وكان الإنترنت الملجأ المناسب لهم، ولكن تذكر  أنه ليس بالأمر السهل فأنت تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد و الوقت وإهدار المال أحيانا لأنك تنافس ملايين المستخدمين الذي يريدون العمل ويحاربون لإثبات مهاراتهم على الإنترنت على الرغم أنه ليس  هناك بطالة في أعمال الإنترنت فإن عدد الأفراد والمنافسات لا محدود، والأهم لكي تستطيع المنافسة أن تعلم أن جهدك وتجديدك وتفردك هم سلاحك لتثبت ذاتك عبر العالم الافتراضي وبربح حقيقي لا افتراضي.

المراجعة اللغوية: منة ﷲ جمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا