تقارير وتحقيقات

إنهيار “الحلم الإثيوبي” المزعم بسد النهضة

بقلم : ضحى محمود

ما السبب وراء انهيار الحكومة الإثيوبية ؟!

هل هو ضغط دولي أم قوة مصر التي فرضتها على المنطقة ؟

#الحلم الإثيوبي ينهار وتنهار معه أحلام الإثيوبيين 

نتساءل هل ضاع الحلمُ الإثيبوبي أم أوشكت الحكومة الإثيوبية على الانهيار؟!

الحكومة الأثيوبية تنهار بسبب عجز تمويل سد النهضة وآبي أحمد يفقد السيطرة على إقليم تيغراي.

سوف تشهد الأيام القادمة أحداثاً لم تشهدها إثيوبيا من قبل حيث تنال حكومة أثيوبيا وآبي أحمد جزاء تعنتهما في مفاوضات سد النهضة بعد الإعلان عن فرض العقوبات الأمريكية، وانحسار المبالغ المخصصة لتمويل سد النهضة بسبب التغير المفاجئ فى موقف بعض الدول الممولة للمشروع، وأصبحت وحدة وتماسك دولة إثيوبيا على المحك بعد إعلان إقليم تيغراي بشمالي البلاد، الذي كان زعماؤه يهيمنون سابقا على الحكومة الاتحادية، عن إجراء الانتخابات من أجل الانفصال حيث كشفت تقارير معلوماتية “لرؤية وطن الإخبارية ” :

أن الحكومة الأثيوبية تعاني بشدة في ملف تمويل مشاريع سد النهضة خاصة بعد تراجع كثير من الدول المانحة عن ضخ أية استثمارات فى المرحلة الحالية بسبب تداعيات أزمة كورونا التي أثرث على اقتصاديات العديد من الدول، كما سوف تعاني حكومة آبي احمد بشدة بعد قرار الرئيس الأمريكى بوقف المساعدات لأثيوبيا بسبب تعنتها فى مفاوضات السد، وقد لجأت أديس أبابا في الأيام الماضية للوساطة الإسرائيلية من أجل تخفيف العقوبات الأمريكية إلا أن محاولاتها باءت بالفشل.

يجري إقليم تيغراي الإثيوبي تصويتا، الأربعاء القادم، في أحدث حلقة من سلسلة التوترات بين حكومة أبي أحمد وبعض زعماء الأقاليم الذين يستعرضون قبل الانتخابات الوطنية العام المقبل، وقد عزم أشرف آبي أحمد على إصلاحات ديمقراطية شاملة منذ توليه السلطة قبل عامين في ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، لكن الحكومة الاتحادية وأحزاب المعارضة الرئيسية اتفقت على تأجيل الانتخابات الوطنية والإقليمية، التي كان من المقرر إجراؤها في أغسطس، إلى حين السيطرة على جائحة كوفيد-١٩.

إنهيار "الحلم الإثيوبي" المزعم بسد النهضة
إنهيار “الحلم الإثيوبي” المزعم بسد النهضة
إنهيار "الحلم الإثيوبي" المزعم بسد النهضة
إنهيار “الحلم الإثيوبي” المزعم بسد النهضة

للمزيد من المقالات اضغط هنا

هذا وقد أعلن إقليم تيغراي بشمالي البلاد، الذي كان زعماؤه يهيمنون سابقا على الحكومة الاتحادية، عن إجراء الانتخابات على أية حال.

وقال جيتاشيو رضا، وزير الإعلام الاتحادي السابق والمتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيغراي: “نعرف أن هناك تهديدا صريحا من جانب آبي أحمد بالتدخل العسكري في تيغراي وبقطع الأموال، لكننا سنمضي قدما في التصويت.. نعلم أنه ستكون هناك عواقب”، ولم يبدِ آبي أحمد أي تراجع عن خططه.

هذا ما ينذر أن إثيوبيا على وشك حرب أهلية بسبب انفصال إقليم تيغراي وتعنت آبي أحمد وفشله فى تحقيق الحلم الآثيوبي الذي زعم أنه سد النهضة.

وأختتم حديثي بأن سد النهضة أوشك على الانهيار وضاعت معه أحلام الشعب الإثيوبي، وهذا ما ينذر بأمر خطير ألا وهو صراعات وانقسامات إقليمية داخل الدولة الأفريقية السمراء وهذا وإن دل على شيء فإنما يدل علي تعنت زعماء الدول وتعارض المصالح الدُولية الأخرى.

المراجعة اللغوية لـ: أمل محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا