تقارير وتحقيقات

بالتواريخ .. تعرف على أهم الظواهر الفلكية لشهر أغسطس

 تقرير : غادة رجب سلامة

 

أكد العديد من علماء الفلك أن شهر أغسطس سيشهد العديد من الظواهر الفلكية المختلفة والمميزة بالإضافة إلى رؤيتها بالعين المجردة ، وقاما هؤلاء العلماء بشرح هذه الظواهر بالتواريخ .

 

 وقال الدكتور أشرف تادروس رئيس قسم الفلك السابق بالمركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن شهر أغسطس يشهد عددا من الظواهر الفلكية

وأكد على أن جميع هذه الظواهر ترى بالعين المجردة

 

وجاءت أهم الأحداث الفلكية لشهر أغسطس كالتالي :

 

4-3-2 أغسطس: 

ظهور بدر القمر ، حيث يظهر القمر للعين المجردة في هذه الأيام كبدراً مكتملا إذ لا يمكن للعين المجردة او غير الخبيرة أن تميز اكتمال قرص القمر بالتمام ، على الرغم من أن القمر سيكتمل بدرا تاما يوم 3 أغسطس بالتحديد ولكن العين تراه كما لو كان مكتملا قبل هذا الموعد بيوم وبعد هذا الموعد بيوم ايضا

 

10-9 أغسطس: اقتران القمر وكوكب المريخ ، يمينا ويسارا ..

 

12 أغسطس:

زخة شهب البرشاويات الشهيرة والمحبوبة لعموم هواة الفلك  يصل عدد الشهب فيها إلى 60 شهابا في الساعة عند الذروة . يمتد هطول الشهب سنويا من 17 يوليو إلى 24 أغسطس ويبلغ ذروته هذا العام في ليلة 21 وصباح 22 أغسطس. 

 

13 أغسطس:

 كوكب الزهرة في أكبر استطالة له من الشمس ، حيث يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة غربية له تبلغ 45.8 درجة من الشمس .. وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة كوكب الزهرة لأنه سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق في السماء الشرقية فجرا قبل شروق الشمس .. 

 

15 أغسطس: اقتران القمر وكوكب الزهرة ..

 

19 أغسطس:

ميلاد القمر الجديد لشهر محرم … وعموما ان نهاية الشهور العربية وأوائلها ايضا هو افضل وقت لمراقبة الأجسام الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية

 

28 أغسطس: إقتران القمر وكوكب المشتري للمرة الثانية خلال هذا الشهر ..

 

29 أغسطس: إقتران القمر وكوكب زحل للمرة الثانية خلال هذا الشهر .. مع العلم بأن جميع هذه الظواهر ترى بالعين المجردة .

 

ونشر أيضاً رئيس قسم المسرح بالقبة السماوية بمكتبة الإسكندرية: 10 ظواهر فلكية في شهر أغسطس وترى كلها بالعين المجردة .

 

وقال عمر فكرى ، إن شهر أغسطس يشهد 10 من الظواهر الفلكية والتي ينتظرها هواة الفلك و محترفيهم وترى جميعها في السماء وترى ايضا بالعين المجردة.

 

وأضاف الفلكى عمر فكرى عبر صفحته الرسمية ” تعالوا نتكلم فلك ” أن الظاهرة الأولى تحدث أول أغسطس حيث يحدث اقتران القمر وكوكب المشتري ويشاهد طوال الليل ويكون القمر في طور الأحدب وبجانبه المشتري لامعا معبرا عن نفسه.

 

أما الظاهرة الثانية أضاف فكرى إنها تحدث في اليوم الثاني مباشرة يوم ٢ أغسطس وهى أيضاً اقتران القمر ولكن في هذه المرة سيكون مع كوكب زحل الأقل لمعانا من المشتري ولكنه ورغم ذلك يمكن رؤيته طوال الليل والاستمتاع برصده ويظهر في المشهد كذلك كوكب المشتري.

 

و تابع : الظاهرة الثالثة : هي ليلة اكتمال بدر شهر ذي الحجة والذي يغطي ضوءه على النجوم الخافتة .

 

 و الظاهرة الرابعة وتحدث على مدى يومين التاسع والعاشر من أغسطس وهي الاقتران الثالث للقمر ويكون هذه المرة مع كوكب المريخ الأحمر اقصى اليسار من جهة كوكب المشتري وزحل ويمكن رؤيته بسهولة في اليوم التاسع من جهة يمين المريخ وفي اليوم العاشر من على يمينه.

 

وعن الظاهرة الخامسة أوضح أنها تحدث ليلة الثاني عشر من أغسطس حيث يرى عشاق السماء وهواة الفلك سيل الشهب الأقوى طوال العام وهو سيل شهب يسمى البرشاويات ويصل عدد الشهب في هذه الليلة إلى 60 شهابا في كل ساعة .

 

وواصل قائلا : الظاهرة الفلكية السادسة تحدث ليلة الثالث عشر من أغسطس وهي ظهور كوكب الزهرة في اقصى ارتفاع له في السماء فجرا وبعدها سيبدأ هذا الارتفاع في التناقص بعد ذلك وهذه الظاهرة يطلق عليها الاستطالة العظمى وارتفاع الزهرة في هذه الليلة سيكون 45.8 درجة عن الأفق وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة ورصد وتصوير كوكب الزهرة قبل شروق الشمس .

 

وأضاف الفلكى أن الظاهرة السابعة تحدث ليلة الخامس عشر من أغسطس ويقترن فيها القمر مع كوكب الزهرة فجرا في مشهد لا تخطئه العين المجردة .

 

والظاهرة الثامنة وهي ما أشار ميلاد هلال شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة لعام 1442 وتكون ليلة 19 أغسطس .

 

وعن الظاهرة التاسعة أوضح أنها متكررة وهي الاقتران الثاني بين القمر والمشتري وتكون يوم 28 أغسطس .

 

 والظاهرة العاشرة وهي ليلة 29 أغسطس وهي أيضاً متكررة حيث يحدث الاقتران الثاني أيضا بين القمر وزحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا