تقارير وتحقيقات

فنانة جمعت بين السياسة والفن … أهم المحطات في حياة فايدة كامل

 

مروة صلاح

  رؤية وطن

فنانة أجمعت الفن و السياسة معا في شخصيتها الناجحة والقوية، في معادلة هى فقط من استطاعت تحقيق توازنها ، أثبتت وبكل شجاعة مكانتها السياسية بين القيادات بشكل كبير ، أنها الفنانة والسياسية الراحلة فايدة محمود كامل .

ولدت في 12 يوليو عام 1932، في القاهرة حى الخليفة ، هي زوجة وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل ، وشقيقة كل من الموسيقار عبد الرحمان الخطيب ، والموسيقار الراحل سليمان جميل ، ومطربة الأوبرا أميرة كامل .

حصلت الفنانة الراحلة على دبلوم المعهد العالي للموسيقى ، وغنت عدد كبير من الأغاني الوطنية أهمها أغنية ” وطني حبيبي وطني الأكبر” عام 1960 بمشاركة عدد كبير من نجوم الغناء وقتها ، وعرفت باسم ” مطربة السلطة” وذلك لقربها من عائلة الرئيس الراحل أنور السادات ، وغنت له العديد من الأغاني أشهرها أغنية ” يا سادات” .

ولها العديد من الأغاني الوطنية منها ” دع سمائي فسمائي محرقة” ، وغنتها وقت العدوان الثلاثي على مصر عام 1965 ، وغنت من الحان كمال الطويل أغنية ” الهى ليس لي اياك عونا ” ، وغنت كذلك لبليغ حمدي أغنية ” ليه لأ” ، ومن أهم أفلامها أنا وأنت ، سكة السلامة، على أد لحافك ، أرض السلام ، وحققت نجاحا كبيرا من فترة الخمسينات حتى أوائل السبعينات .

وفى عام 1971 قررت اعتزال الحياة الفنية والمشاركة في الحياة السياسية ، وأصبحت نائبة بالبرلمان عن حى الخليفة بالقاهرة ، ليس هذا فقط ولكن دخلت موسوعة ” جينيس” كأقدم برلمانية في العالم ،وكانت قضايا الوطن هي أهم أولوياتها .

واستطاعت و بجدارة أن تمثل المرأة المصرية في كثير من المؤتمرات الدولية ، والدفاع عن حقوقها بكل قوة وصلابة ، ودخلت في معارك وجدالات لا حصر لها للحصول على حقوق المرأة ، كما نص عليه في الدستور وقانون الأحوال الشخصية .

وكان آخر عمل لها هي رئاستها للجنة الثقافة والإعلام والسياحة ، وأعدادها لمشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائي المصري ، وتوفيت الفنانة فايدة كامل في 21 أكتوبر عام 2011 عن عمر يناهز 79 عاما ، تاركة وراءها مشوار حافل من الغناء والتمثيل والحياة السياسية يشاد بها الجميع حتى الآن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا