تقارير وتحقيقات

موسوعة فنية و الطيب و الشرير.. عبقري الفن المصري أحمد خليل

 

مادونا عادل عدلي

له مميزات كثيرة في الفن ، متعدد الألوان الفنية حيث قدم أدوار كثيرة و مهمة في الأعمال التلفزيونية والسينمائية ، فنان له ملامح خاصة ، موسوعة فن ، من أشهر أعماله أوبرا عايدة ، حديث الصباح والمساء ،

 

عاشق للفن ومحترم لرسالته السامية، هوى التمثيل منذ صغره واقتحم الوسط الفني يحجز لنفسه مكاناً مميزاً بين مبدعي جيله، واستطاع أن يثبت ذاته عاماً تلو الآخر، حتى أثرى الفن بأكثر من 250 عملاً، وترك بصمة واضحة فى مسيرة الإبداع المصرى، وتميز باستخدامه لمفردات سينمائية تحمل من الفكر مقدار ما تحمل من الحرفية. هو الفنان أحمد خليل الذى قدم طوال 60 عاماً فناً راقياً يحتذى به فنانو جيله وغيرهم انه العبقري الذي ابتكر في أدوار الشر و الطيبة و الاب الفنان أحمد خليل.

أحمد محمد خليل ولد يوم 15 يناير سنة 1941 ، وهو ممثل مصري متمكن ، نجح في ما قدمه خلال مشواره الفني.

ولد الفنان بمدينة بلقاس القريبة من المنصورة، كان يعشق التمثيل منذ صغره لكن والده رفض أن يتجه إلى طريق الفن ، و كان يريده أن يصبح مهندسا.

و بعد أن تخرج من الثانوية العامة ألح على والده دخول معهد السينما ليوافق والده على دخوله المجال الفني بشرط أن يدخل قسم الإخراج، ولكنه دخل من دون علم والده قسم التمثيل لأنه كان يعشق التمثيل ولم يعلم والده بذلك إلا بعد أن أحرز المركز الأول في قسم التمثيل و عقب تلك اللحظة بدأ يقتنع والده بموهبة ابنه.

ووافق على إكمال مشواره في التمثيل، و تخرج في معهد السينما سنة 1965.

التحق بعد ذلك بمسرح الجيب، ومن مسرحياته خادم سيدين و ياسين وبهية، حب تحت الحراسة. في السبعينيات سافر إلى الخليج حيث بدأت موجة كبيرة من الإنتاج التلفزيوني مما أدي إلى ابتعاده عن العمل في السينما المصرية، إلا أنه شارك في أعمال متميزة منها سليمان الحلبي بدور “الجنرال الفرنسي كليبر” ومن إخراج عباس أرناؤوط وتأليف محفوظ عبد الرحمن، ثم عاد بكل قوة إلى التمثيل في التليفزيون المصري في أعمال تلفزيونية مثل يموت الزمار، حديث الصباح والمساء، زمن عماد الدين. استطاع بحضوره التليفزيوني المكثف أن يؤدي كافة الشخصيات .

و من أعماله الدرامية
امرأة من زمن الحب ، رد قلبى ، الغروب لا يأتي سرا ، دقات الساعة ، حارة المعز ، البحث عن السعادة ،حديث الصباح والمساء ، اوبرا عايدة ، ملك روحي ، و قدم أكثر من 30 عمل درامي وابدع في تلك الأعمال و على الرغم من ذلك لم يقدم في السينما كما قدم في التلفزيون.

من أعماله السينمائية
ناصر ، هدى ومعالي الوزير ، ضد الحكومة ،الأراجوز ،كتيبة الإعدام
ضحية حب ، الاوغاد ،التلاقي
مأساة الدكتور حسني .

و تحاورت صحيفة الكترونية مع الفنان و قال عن نشاتة ” أنني نشأت وسط جيل تربى على مبادئ الفن وأصوله، فأنا طوال حياتى الفنية لم أقدم عملاً فنياً أخجل منها، وذلك باعتبار الفن بمثابة القوة الناعمة الفعالة والمؤثرة فى الجمهور منذ بدايتى فى التمثيل، وكان هدفنا خدمة المجتمع، ولم أسمح لذاتى بأن أقدم أى أعمال بها عنف أو بلطجة لأننى سأكون وقتها بمثابة الرجل الفاسد الذى يوزع «الأفيون» على الجمهور، وقد قدمت أول سهرة تليفزيونية مع الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن بعنوان «فوتوغرافيا»، بالاشتراك مع الفنانة سميحة أيوب.

وتابع قائلاً ” و ما قدمته من أعمال فنية أنا راضٍ عنه»، لا يوجد عمل في خيالي جاء به لفظ بذيء أو غير محترم أو ارتديت ملابس غير لائقة، لكن هناك مسلسلات قدمتها لم تضرني ولم تقدمني خطوة، لأن ببساطة «محدش بيموت من الجوع» ولم أسمح لأي ظروف أن تضطرني أن أضيع قيمة من القيم التي أحترمها وتربيت عليها

و شارك الفنان في رمضان 2020 في مسلسل الفتوة مع الفنان ياسر جلال و الفنان أحمد صلاح حسني .

وصرح الفنان أحمد خليل بأن ويكيبيديا تحتفل اليوم ، يوم 13 يوليو لكنه كذب تاريخ ميلاده بأنه يوم 15 يناير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا