تقارير وتحقيقات

النزعة الاخلاقية تسيطر على البطل الخارق في رمضان 2020

 

روز توفيق انور

تتطلب هذه الأخلاقية شخصيات مثالية لإلقاء مثل هذه الخطابات للجمهور ، لأنهم يلتزمون على نطاق واسع بـ “الرمز” الأخلاقي للمجتمع.
إنها تمثل جميع الفضائل المجردة مثل اللطف والعدالة والحكمة والشجاعة ، فإن هذا النزعة الأخلاقية خلقت شخصيات خرافية وأبطال خارقين لا وجود لها في الواقع ، حتى لو كانت مظاهر هذا التناقض ، فإنهم لا يعرفون عيوب البشرية ولا التناقضات في مصر.

في مسلسل “النهاية” ، بطل الرواية هو المهندس زين ، وهو شخص مخلص في العمل ، وزوج مخلص ومحب لزوجته ، ويؤمن إيمانا راسخا بقيمة العلم وتحقيق العدالة على أرض الواقع. دور الجانب ، محاولاً إنقاذ مجتمعه (وكل البشرية) من معركة الموارد.

في مسلسل “البرنس” ، بطل الرواية هو رضوان البرنس ، عامل في ورشة تصليح سيارات ، مكرس لعمله ، وقد أثبت والده وأسرته وجيرانه وزوج مخلص شرعيته ، وهو يؤمن بهذا العمل. القيمة ونسعى جاهدين لتلبية رغبات الأب لتصحيح سلوك إخوته.

في مسلسل “الفتوة” ، البطل هو حسن الجبالي ، الذي يملك متجراً متخصصاً في النحاس ، مخصصاً لعمله ، يؤمن في قيمة العدالة وحاول القضاء على ظلم السكان القريبين.

أما بالنسبة لمسلسل “الاختيار” ، فالحديث عنه أو عن بطله حساس للغاية ، بالنظر إلى المعنى الرمزي لهذا البطل على المستويين القومي والديني ، فإن أي محاولة لتحليله بجدية ستشمل حقول الألغام.
بما أنه بطل رمزي على المستوى الوطني والديني ، يجب أن أؤكد منذ البداية أن البطل حقيقي تتجاوز قيمته الكلمات القيمة التي يمكن أن تعبر عنها الدراما ، في هذه الحالة أو الظروف الأخرى ، هو بالتأكيد ليس موضوعًا للتحليل ، لكننا نحاول تحليل الشخصية الدرامية للعمل الفني ، وليس الشخصية الحقيقية.

عندما قررنا التمييز بين الشخصيات الحقيقية والمثيرة ، يمكن القول أن البطل في مسلسلة “الاختيار” هو شخص مثالي وضابط في القوات المسلحة المصرية مكرس لعمله وزوج مخلص ابن بار ، يؤمن بشدة بقيمة الولاء للوطن الأم ، ويدافع عن أرضه وطريقته.
ازدهرت صناعة الدراما التلفزيونية في السنوات القليلة الماضية ، وأهم تطور في هذه الأعمال يصور دور بطل الرواية هو المبالغة في المثالية.

لا تعني المثالية هنا فقط الإيمان بالقيم والفضائل والالتزام الصارم بالمبادئ ، ولكن إلى حد ما تبالغ في الجودة البطولية للأبطال وتتجنب أي عيوب ، حتى لو كان هذا عيبًا بشريًا لا يمكن فهمه.

في المسلسل التلفزيوني لهذا العام ، أضافت جميع صفات وسمات الأبطال ميزات دينية جديدة. يمكننا أن نرى بوضوح أن المعتقد الديني هو إحدى السمات الرئيسية للبطل ، ويبدو كما لو أنه مضمن في النص دون أداء أي وظيفة درامية حقيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا