تقارير وتحقيقات

الشعور والإحساس ما بين الحب والإعجاب وسيناريو الإرتباط

الشعور والإحساس ما بين الحب والإعجاب وسيناريو الإرتباط

كتبت : غادة رجب سلامة

– تعريف الحب

– هل يختلف الحب عند الرجال عن النساء؟

– الفرق بين الإعجاب والحب

– الحب حرام أم خطأ أم عيب؟

– ارتباط المرأة بزوج المستقبل وشريك العمر

الشعور والإحساس ما بين الحب والإعجاب وسيناريو الإرتباط
الشعور والإحساس ما بين الحب والإعجاب وسيناريو الإرتباط

كثيراً ما تتردد هذه الكلمة المكونة من حرفين فقط “حب” ولكن ليس من السهل فهمها جيداً لأنها تحمل معها الكثير من المعاني بعضها واضحة والآخرة غامضة.

تعريف الحب

على الرغم من سهولة السؤال، إلا أن الإجابة عليه صعبة ومعقدة،فحتى يومنا هذا لم يتفق على تعريف واضح لهذا الإنفعال النفسي الغريب، ولكن أشهر الموسوعات العالمية عرفت الحب بإنه ” مجموعة من العواطف والتجارب تعلقنا بإحساس المودة القوية أو الوحدانية العميقة”. وهذا التعريف لم يعترف به الجميع ولكن اتفق عليه الأغلبية وهو الأقرب بين باقي التعريفات.

هل يختلف الحب عند الرجال عن النساء؟

نعم،يوجد العديد من الفروق في مشاعر الحب بين الرجل والمرأة ، فقد اتفق العلماء أن الرجل يستطيع أن يحب أكثر من امرأة بنفس الدرجة من الحب في الوقت نفسه.
والمرأة لا تستطيع أن تقدم الحب الصادق إلا لرجل واحد فقط ، لذلك نرى أن المرأة عندما تحب تقدم التضحية بدون اي تفكير، علي عكس الرجل ، لا يضحي إلا عندما يفكر ماذا ستكون نهاية هذه التضحية؟ لذلك يذكر البعض أن أكبر عيوب الرجل هي” الأنانية”.

الفرق بين الإعجاب والحب

الإعجاب هو، إحساس نفسي بحت ولم يدم طويلا وسببه هو فقد شئ ما أو إحساس فتجده في شخص ولكن عندما تشبع نفسك من هذا الإحساس الذي كنت تفتقده سينتهي ،لذلك لم يدوم طويلاً.
الحب هو، انفعال حيوي يشعر به الإنسان فجأة لأنه ارتباط معنوي غريب يربط أي شخصين على وجه الأرض ولا يوجد له سبب لأن الأسباب مجهولة لا يعلمها إلا الله ، والحب مشاعر غامضة ولكن دعونا نستنتج بهدوء بحالة إسمها الحب.

الحب حرام أم خطأ أم عيب؟

نحن في مجتمعنا الشرقي العربي تربينا منذ الطفولة ونشأنا ونحن نسمع من آبائنا ومعلمينا وكل كبير نلتقي به، ويصنع من نفسه واعظا، أن الحب حرام وخطأ وعيب والذي يعاقب عليه البنت أكثر إذا أحبت!
والمدهش لا أحد كان يحذرنا من الكراهية والغيرة والبغض كل المشاعر السيئه كانت بالنسبة لهم أمرا عاديا ولكن فقط الحب هو الخطأ!
فمنذ عقود وعقود صنعوا اسوارا عالية وسميكة حول الحب وذلك الشعور الغريزي الذي لا يمكن منعه أو تجاهله.

ارتباط المرأة بزوج المستقبل وشريك العمر

تظل القاعدة العميقة في رأسها وفي كل ذرة من كيانها لأن كل ما يستخدم ينمو ، فقد ضمرت مشاعر الأنثى وجفت وتحجرت والعجيب أن الحياة قد استمرت على الرغم من هذا، استمرت باردة وجافة.

وأخيراً : الحب ليس حرام ولا خطأ وإذا كان حرام ما كان الله يجعله شعوراً لا إرادي، ونحن خلقنا لكي نحب، نحب الله والأصدقاء والأهل والشريك الذي يختاره القلب، وعندما يحب الإنسان سوف يكون مخلص لكل ما يفعله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا