مقالات

كيفية اختيار الكتب المناسبة لك

كتبت-كريمة عبد الوهاب 

 

يعتبر الذهاب إلى المكتبة واختيار الكتب للقراءة، لحظة يعشقها كل محبّي القراءة، إلا أننا نواجه بعض الحيرة أثناء تجولنا في المكتبة إذ تقع أعيننا على كتب مختلفة فنتردّد في الاختيار وفي بعض الأوقات نقوم باختيار كتباً نندم على شرائها وحتى لا تقع في الحيرة والندم، قبل أن تفكر في اختيار الكتب التي تريدها، عليك أن تسأل نفسك عن غرضك الرئيسي من القراءة، حيث تتواجد أغراض مختلفة من القراءة، وكلما أدركت غرضك بسهولة، يمكنك اختيار الكتب بصورة أكثر دقة.

 

أغراض القراءة

١-القراءة المعرفية: كأن يقرأ الإنسان رغبةً في التثقيف والحصول على المعرفة والمعلومات من الكتاب الذي يقرؤه، ما يزيد من حصيلته الثقافية.

٢-القراءة الترفيهية: وهي أن تقوم بالقراءة للاستمتاع بالكتب، وتعتبر هنا وسيلة للترفيه بالنسبة له.

٣-القراءة التفاعلية: وهي أن تقوم بالقراءة لكي تتفاعل مع الواقع، كما يفعل الزوج والزوجة عند تحضيرهما لولادة طفل، حيث يعتمدان على الكتب كوسيلة لتعزيز قدراتهما على التربية.

ومن بين الأغراض الأخرى أيضاً، القراءة الوظيفية، والقراءة التطويرية، في الأولى يقرأ الشخص حول مجال عمله ليفهمه بشكل أكبر يساعده على إتمام المطلوب منه، وفي الثانية يقرأ الشخص ما يتفق مع مجال عمله ويكون ذلك بغرض التطوير، حيث يكون على دراية بما يفعله، ولكنه يبحث أكثر.

 

اختيار الكتب المناسبة

١-قم بالاطلاع على الفهرس: فعندما تقع عيناك على كتاب قبل أن تقرر شراءه، اطلع على الفهرس، حيث سيساعدك ذلك في الاطلاع على عناوين الكتاب الرئيسة ونوع المعلومات الأخرى الموجودة في الكتاب، بمعنى آخر أن الفهرس يتيح لك فرصة الاطلاع على أهم النقاط المذكورة في الكتاب فهو يسهل لك عملية اختيار الكتاب المناسب لك.

٢- اقرأ الغلاف الخلفي للكتاب: إذا لم يكن لديك وقت كافي للاطلاع على الفهرس والفصول، يمكنك وقتها أن تقوم بقراءة الغلاف الخلفي للكتاب حيث يوضع عليه نبذة عامة ومختصرة عن موضوع الكتاب، كما يتم تقديم نبذة عن الكاتب من هو وأهم كتاباته ومؤلفاته، وسوف تساعدك قراءتها على تكوين فكرة عامة عن الكتاب كما ستتيح لك معرفة أسلوب الكاتب خاصة إذا كان شهيراً.

٣-لا تختر كتاباً كبير الحجم: الكتب الكبيرة والضخمة تحتاج لقارئ هاوٍ يعشق القراءة، فإذا كنت مبتدئاً في مطالعة الكتب يجب أن تتجنّب شراء كتاب كبير الحجم ودسم المادة، لأنك ستنفر من القراءة وسوف تشعر بالملل خلال قراءته، ولذلك من الأفضل اختيار الكتب التي تتناسب مع اهتماماتك حتى ولو كان الكتاب قليل الصفحات، فالمهم هو أن تقوم بالقراءة بغض النظر عن حجم الكتاب.

٤-ابحث عن الكتاب في الإنترنت: سهلت تكنولوجيا الاتصال والمعلومات لنا عملية البحث حيث أصبح بإمكاننا البحث عن الكتاب الذي ترغب في قراءته قبل شرائه، ويكون ذلك على شبكة الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا