أخبار الفن

تعرف على أبرز المحطات في حياتها… في ذكرى ميلاد السندريلا “سعاد حسني”

 

منى محسن

 

هي فنانة من العيار الثقيل اعتبرها الكثير من المشاهدين فنانة شاملة فهي “مغنية، ممثلة، فنانة استعراضية” خفيفة الظل والحركة يعشقها كل من يشاهدها نظراً لإمتلاكها كاريزما وحضور جعلت الكثير من معجبيها يطلقون عليها لقب “سندريلا الشاشة العربية” إنها الفنانة المصرية الجميلة “سعاد حسني”

سعاد محمد كمال حسني البابا ممثلة مصرية ونجمة قديرة، لقبت “بسندريلا الشاشة العربية”، من مواليد بولاق، القاهرة في يوم ٢٧ مارس ١٩٤٣،من أب مصري من أصل سوري وهو محمد كامل البابا الذي كان يعمل خطاط عربي شهير، وأم مصرية.

للفنانة سعاد حسني شقيقان وهم كوثر وصباح ولها ثماني أخوات من أبيها وست أخوات من والدتها، عندما انفصلت والدتها عن أبيها قررت السندريلا عدم دخولها المدارس واقتصر تعليمها في البيت فقط وكان ذلك عندما كانت تبلغ الخامسة من عمرها،وكان زوج والدتها الأستاذ عبد المنعم حافظ مفتش التربية والتعليم وهو الذي قام بتعليمها، منذ صغرها كانت السندريلا تعشق الفن والتمثيل وكانت أختها الفنانة “نجاة الصغيرة”قدوتها ومثلها الأعلى في الفن والتمثيل.

يعتبر الشاعر “عبد الرحمن الخميسي” هو أول من اكتشف موهبتها لدرجة جعلته يأخذها في مسرحيته “هاملت” وقامت بدور “أوفيليا”وبعدها قدمها للمخرج “هنري بركات” كوجه جديد لتتولى بطولة فيلم”حسن ونعيمة”يشاركها فيه الفنان”محرم فؤاد” وكان ذلك في عام ١٩٥٩.

بلغ رصيدها السينمائي ٩١ فيلماً، منهم أربعة أفلام خارج مصر، ومعظم أفلامها صورتها في الفترة من ١٩٥٩ إلى ١٩٧٠.

وبعد إثبات موهبتها توالت عليها الأفلام، ويعتبر فيلم شفيقة ومتولي، غروب وشروق، أميرة حبي أنا، الزوجة الثانية، أين عقلي من أشهر وأروع أفلامها، اشتهرت الفنانة سعاد حسني بلقب “زوزو” وكان ذلك بعدما قامت فيلمها الشهير خلي بالك من زوزو.

ومع المخرج “صلاح أبو سيف” قدمت فيلم “القادسية”، شاركت الفنانة سعاد حسني الفنان أحمد زكي في عمل مسلسل تليفزيوني بعنوان “هو وهي”، وكان فيلم الراعي والنساء هو آخر أعمال الفنانة سعاد حسني، وكان صلاح جاهين يعتبر من أكثر الناس المقربة للسندريلا.

وكانت من أشهر من تغنت لأشعاره الجميلة،تزوجت الفنانة سعاد حسني ٥ مرات، في المرة الأولى تزوجت من العندليب”عبد الحليم حافظ” وكان زواجاً عرفياً الذي استمر لمدة ٦ سنوات، وفي المرة الثانية تزوجت من المخرج الكبير “صلاح كريم” لمدة عامين فقط وبعد ذلك تزوجت من المخرج”علي بدرخان” وكانت أطول مدة زواج لها حيث أنها استمرت حوالي١١عام،وبعدها تزوجت من زكي فطين عبد الوهاب ابن الفنانة” ليلى مراد” وأخيراً تزوجت من “ماهرعواد” كاتب السيناريو المعروف والذي توفيت وهي على ذمته.

كانت الفنانة” سعاد حسني” تعاني من الألم في العمود الفقري حيث أنها كانت تعاني من تآكل في فقرتين من العمود الفقري وظهر ذلك أثناء تصويرها مسلسل”هو وهي” وفيلم “الدرجة الثالثة” وعلى الرغم من مرضها كانت تعمل ولكن انتهى بها الحال لتسافر إلى فرنسا وتتلقى العلاج.

وبالفعل قام دكتور فرنسي متخصص بتثبيت الفقرتين بواسطة صفيحة معدنية ولكن استمر الألم معها حتى تفاقم الأمر ووصل بها الحال تصاب بشلل في الوجه مما أدى إلى استخدامها الكورتيزون الذي نتج عنه زيادة في الوزن بشكل غير طبيعي.

من أشهرها “حسن ونعيمة، صغيرة على الحب، غروب وشروق، الزوجة الثانية، أين عقلي، شفيقة ومتولي، والكرنك، خلي بالك من زوزو” وغيرها الكثير بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني واحد وهو “هو وهي” مع الفنان أحمد زكي وثماني مسلسلات إذاعية. وآخر أعمالها هو فيلم الراعي والنساء عام ١٩٩١ مع الفنان أحمد زكي والفنانة يسرا.

وقد نالت الكثير من الجوائز منها:_

أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام ١٩٧١عن دورها في فيلم غروب وشروق

حصلت على جائزة من وزارة الثقافة المصرية خمس مرات عن أفلام الزوجة الثانية، وغروب وشروق، وأين عقلي، والكرنك، وشفيقة ومتولي.

جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن أدواره في أفلام أين عقلي، والكرنك وشفيقة ومتولي وموعد على العشاء وحب في الزنزانة

جائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم الراعي والنساء

أفضل ممثلة من جمعية فن السينما عن فيلم الراعي والنساء.

أفضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرية عام ١٩٨٧ في عيد التلفزيون عن دورها في مسلسل هو وهي

شهادة تقدير من الرئيس الأسبق لمصر أنور السادات في عيد الفن عام ١٩٧٩ لعطائها الفني.

توفيت الفنانة سعاد حسني في ظروف غامضة حيث أنها ماتت إثر سقوطها من شرفة الفندق التي كانت تسكن به في لندن ٢١يونيو٢٠٠١، وإلى يومنا هذا والجدل مازال قائم حول وفاتها هل قامت بالانتحار أم تم قتلها؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا