أخبار مصر

رسميًا.. الوزراء يفرض حظر التجول على البلاد..التفاصيل

شيماء جمال

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا بمقر مجلس الوزراء، حيث أن الحكومة المصرية اتخذت عدة قرارات كإجراء احترازي ووقائي للدولة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وهذه القرارات يتم تنفيذها بداية من غد الأربعاء وحتى أسبوعين قادمين، وهي كالتالي:

-حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا.

– إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص، من السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا.

– تغلق ابتداءً من الخامسة مساءً وحتى السادسة صباح اليوم التالي أمام الجمهور كافة المحال التجارية  والحرفية، بما فيها محلات بيع السلع والخدمات وتقديم الخدمات التجارية “المولات”، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، ولن يسري هذا القرار على المخابز والصيدليات ومحال السوبر ماركت.

– إغلاق كافة المقاهي والكافيهات والنوادي الليلية، وما يماثلها من محال ومنشآت، تقدم أنشطة التسلية أو الترفيه، كما تُغلق جميع المطاعم التي تقدم خدماتها للمواطنين، على أن يقتصر دورها في توصيل الطلبات إلى المنازل فقط.

–  تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات  والمحافظات للمواطنين مثل الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور والعمل والبناء، وأي خدمات تتطلب توجه المواطن إلى مقر حكومي، باستثناء مكاتب تسجيل المواليد والوفيات.

وفي هذه النقطة، أشار مدبولي إلى أن المواطن الذي تنتهي رخصة قيادته أو بطاقته الشخصية خلال الأسبوعين القادمين، سيتم التنسيق مع وزارة الداخلية، لمد سريان عمل المستخرجات الرسمية طوال مدة الحظر.

– غلق كل النوادي الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية، بكافة أنحاء الجمهورية، لمدة 15 يوما.

– مد تعليق الدراسة في كافة المدارس والمعاهد والجامعات، لمدة 15 يومًا إضافية بعد انتهاء المدة السابقة المقررة بتاريخ 29 فبراير.

– استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء بتخفيض العمالة في المصالح الحكومية وشركات القطاع العام والأجهزة التابعة للدولة، بعد انتهاء مدة القرار الماضي والذي ينتهي في الأول من إبريل، ويستثنى من القرار “المستشفيات والمراكز الطبية”، والعاملين بهم الذين يعملون على مدار الـ 24 ساعة.

وناشدت الحكومة المواطنين بالالتزام بالتعليمات والإجراءات التي تم اتخاذها اليوم حفاظًا على حياة الشعب المصري.

كما أكد مدبولي على أن القرار ينص صراحة على تطبيق عقوبات قانون الطوارئ فورًا ضد من يُخالف هذه القرارات، وتبدأ من 4 آلاف جنيه غرامة، وتنتهي بالحبس، ومن هنا ناشد مدبولي المواطنين، بالالتزام الكامل والتعاون مع الدولة لتنفيذها، مؤكدًا أن الهدف الوحيد من تلك القرارات هي الحفاظ على حياة المواطنين، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى.

وشدد مدبولي على أن التوجيهات صدرت إلى وزارة الداخلية، بعدم التهاون واتخاذ الإجراءات الحازمة ضد كل من يُخالف تلك القرارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا