مقالات

مفاهيم إيجابية لتحقيق زواج ناجح

بقلم : فتيحة بن كتيلة

الزواج ميزة إنسانية يعبر عن العلاقة الشرعية بين الرجل والمرأة، والتي من أسسه الاستمرار والامتثال للمعايير الاجتماعية وتكوين أسرة، والأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تكون البناء الاجتماعي للمجتمع، وحتى يحقق الزواج التوافق والاستقرار النفسي لابد من توفر مفاهيم إيجابية فيه وهي :

مفاهيم إيجابية لتحقيق زواج ناجح
مفاهيم إيجابية لتحقيق زواج ناجح

للمزيد من المقالات اضغط هنا

1 – الحب:

هو خليط من العطف والقوة والرحمة، وكلا الطرفين يسعى إلى أن يحيط الطرف الثاني بعنايته واحتوائه، ولا نقصد بالحب تلك العاطفة الهوجاء الشاردة التي سرعان ما تخبو، بل المقصود بالحب هنا العطف والرحمة والمودة، وقد لا يتحقق في بداية الزواج بل يحتاج إلى تربية وهدوء كما يربى الوليد بالرعاية والحنان والاهتمام.

2- الاحترام:

أن يحترم كل طرف الآخر ويتقبله بكل إيجابياته وسلبياته، ولا يسعى لتغييره بكل قوة وشدة، والكثير يعتقد أن الاحترام هو الرسميات والزواج لا يكون فيه الرسميات، وهذا مفهوم خطأ بل الزواج احترام للخصوصيات والمبادئ وتقبل للطرف الآخر واحتوائه بكل نقائصه.

3- التفاهم:

ويقصد به التفاهم بين الطرفين (الزوج والزوجة) وهو لازم من لوازم الاستقرار الزواجي، ويظهر بشدة في تقل الطرف الآخر ووجود يسر في التعامل معه، أو ما يسمى بفهم لغة الصمت والكلام، يعني أن يفهم ويتفهم كل طرف الآخر، فيفرح لفرحه ويحزن لحزنه، فيحقق الكثير من المشاركة الوجدانية والمكانية، والتقارب العاطفي والفكري بين الزوجين يدفع الحياة الزوجية إلى الاستقرار والنجاح.

4- الانتماء:

الانتماء ونقصد به أن يشعر كل طرف أنه مرغوب فيه وأنه ينتمي إلى كيان أسري وعائلي وله دور واضح في الأسرة، فالزواج ليس مجرد فردين يعيشان معا، بل هو ارتباط اجتماعي وكيان اسري، فلابد أن يشعر كل طرف أنه ينتمي لهذا الكيان، وأن يسعى للمحافظة عليه والارتباط به، وحمايته من الانهيار، لأنه من الخطاء أن نعتقد أن الزواج يخص الزوجين فقط.

5- التعاون:

ينبغي على الزوجين أن يتعاونا على دروب الحياة بحلوها ومرها، فلابد أن يكون كل طرف سندا للآخر، فيسعي لدفعه للنجاح وقد يتنازل في سبيل تحقيق أهداف الطرف الآخر، وأن يكونا سندا لبعضهما في السراء والضراء، فالحياة تكون سهلة وميسورة إذا وجد من يقاسمه سبلها.

6- الصداقة:

تعتبر الصداقة مفهوم جد مهم فهي تغتزل كل المفاهيم السابقة من احترام وحب وتفاهم وتضحية، وتعاون، وتبادل، وكل مازادات درجة الصداقة بين الزوجين كانت موشر إيجابي على نجاح العلاقة الزوجية، وتحقيق الصحة النفسية لهما.

وتبقى العاقة الزوجية الناجحة والمستقرة هي العلاقة التي تبنى على الأخذ والعطاء واذا فهم الزوجان هذه المفاهيم دفعا بجل الزواج إلى الاستقرار والنجاح، وتمتعا بصحة نفسية.

المراجعة اللغوية لـ: أمل محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا