أخبار العالم

تونس في مأزق وتطالب بتمويل من البنك المركزي

تونس في مأزق وتطالب بتمويل من البنك المركزي

كتبت : إيمان حامد

صرح ثلاثة نواب من البرلمان التونسي إن الحكومة ستطلب تمويلا مباشرا استثنائيا من البنك المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار ” 2.25 مليار دولار” لسد عجز في ميزانية هذا العام في ظل شح التمويلات الخارجية والصعوبات التي تواجه المالية العامة.

قال نائب رئيس اللجنة المالية بالبرلمان عبد الجليل الهاني إن الحكومة قدمت مشروع قانون يطالب بتنقيح استثنائي للسماح للبنك المركزي بتقديم تسهيلات لمرة واحدة للخزينة .

واكد الهاني علي إن مراجعة القانون لا تهدد استقلالية البنك “لأنه استثنائي لمرة واحدة” وتم اللجوء إليه في بعض الدول الأخرى وحتى في تونس سابقا عندما مول المركزي الحكومة بقيمة “مليار دينار في عام 2020.

وأوضح نائبان آخران من البرلمان الخبر أن مشروع القانون يتضمن تمويلا مباشرا بقيمة 7 مليارات دينار على مدى عشر سنوات وبنسبة فائدة صفر.

وأضاف نائبان البرلمان أنه من المقرر ان يعرض مشروع القانون في جلسة علنية للبرلمان لمناقشته الأسبوع المقبل.

ومن جانب آخر وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يسمح للبنك المركزي بتمويل الخزانة، في خطوة عززت مخاوف اقتصاديين وخبراء بشأن استقلالية البنك.

وأشار الخبراء إلى هذه الخطوة تعد تهديد خطير لاستقلال البنك وتشير إلى احتمال تدخل الدولة بشكل أكبر في السياسات النقدية، خاصة في ظل صعوبة الاقتراض الخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا