مقالات
أخر الأخبار

تعرف على أصعب الألغاز التي مرت حول العالم

كتب: علي صبري

 

عند الحديث عن الألغاز سنجد أن هناك الكثير من الألغاز حول العالم، سواء كانت صعبة أو سهلة، ولو كانت صعبة تختلف في درجة صعوبتها، والقدرة على حلها، ودائمًا ما تختلف متعة بعض الألغاز وصعوبة الشفرات إلى صممت ليصبح من المستحيل حلها.

هناك أشخاص كثيرون يجدون متعة في حل الألغاز الصعبة، ويوجد الكثير أيضًا لا يميل إلى هذه الألغاز بسبب الشفرات التي يكاد يستحيل حلها.

والآن نعرض أكثر الألغاز صعوبة مرت على العالم، رغم قدم هذه الألغاز ولكنها تعتبر الأصعب على الإطلاق والأكثر إثارة إلى وقتنا الحاضر، تكاد هذه الألغاز تفقد متعتها من صعوبتها.

1- مخطوطة “Voynich”

هي عبارة عن مخطوطة تم كتابتها بخط اليد، تتمثل في كتاب عدد صفحاته 246 صفحة وتم طباعته على جلد العجل، ويعتقد البعض أن هذه المخطوطة تعود لأوائل القرن الرابع عشر.

وتعتبر هذه المخطوطة واحدة من أكثر الألغاز شهرة في تاريخ الترميز، وكتبت مخطوطة “Voynich” بلغة ليس لها علاقة باللغة الأوربية، وهي لغة غير معروفة، حيث ويصل عدد حروف الأبجدية فيها ل 28 حرف، وبدون استخدام علامات الترقيم في نص المخطوطة.

2- كريبتوس “Kryptos”

وهي منحوتة توجد في مقر وكالة الإستخبارات CIA بمدينة لانغلي الأمريكية، وتعد واحدة من أكثر المنحوتات غموضاً، صممها الفنان الأميركي جيم سانبورن، بمساعدة إد شيدت، وتعني كلمة كريبتوس باللغة اليونانية القديمة “الخفية”.

وتحتوي هذه المنحوتة على أربع شيفرات منفصلة، ومن صعوبة هذه المخطوطة، وصلت لحد أن تستغرق سبع سنوات مع بعض عملاء المخابرات المركزية الأمريكية، ليتمكنوا من حل أول ثلاث شيفرات وباقية الشفرة الرابعة بدون حل.

3- لغز ساعة القفل أو “LCS 35”

تم تصميم هذه الساعة من قبل الباحث رون ريفست، وكان ذلك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وتم تصميم هذه الساعة الغامضة في عام 1999م.

وحتى الآن لا أحد يعرف ما بداخلها، كما تم تقدير أن علماء الرياضيات سيستغرقون وقتًا طويلًا لحل هذا اللغز، ما يقدر ب 35 عام، أما بالنسبة لنا نحن فيجب علينا أن ننتظر فترة أطول لمعرفة هذا.

4- أوراق بيل “The Beale Papers”

وهي عبارة عن كتيب، يحتوي هذا الكتيب على ثلاث شيفرات، تم فك شيفرة واحدة فقط من الثلاثة وكانت تتضمن هذه الشيفرة رسائل تتوافق هذه الرسائل مع إعلان استقلال الولايات المتحدة.

ولا يزال الشيفراتان المتبقيتان يجول حولهم الغموض حتى الآن دون حل، ويعتقد البعض أنها تدل على مكان مظفون فيه كنز كبير يقدر بملايين الدولارات.

5- «Dorabella cipher»

عبارة عن قائمة تتكون من 87 حرفاً هذه الأحرف موزعة على ثلاثة أسطر، وقد قام الملحن الأمريكي إدوارد إلغر، بتأليف هذه الرسالة المشفرة، ليرسلها إلى حبيبته دورابيلا بيني، ولكنها لم تتمكن من حلها ولا هي ولا أي شخص مما أطلع عليها، ولا يستطع أحد فهم مضمونها.

وعند مقارنتها بأصعب الرموز فإن هذه القائمة تحتوي على شيفرات تشبه خربشة الأطفال، ولا تزال هذه القائمة بدون حلها حتي وقتنا هذا منذ عام 1897م.

6- «The Tamam Shud Case»

هذا اللغز عبارة عن جريمة قتل، حيث وجدت جثة رجل مجهول الهوية على شاطئ أسترالي في عام 1948، وكان في جيب هذا الرجل ورقة ممزقة من كتاب وكان مكتوب عليها عبارة باللغة الفارسية “Tamam Shud” تعني “انتهى”

وبعد تحريات تمكنت الشرطة من إيجاد هذا الكتاب الذي مزقت منه الورقة، كما تم العثور على بعض الشيفرات القصيرة، ولكن لم يستطع أحد فك هذه الشيفرات، كما لم يستطع التعرف على هوية هذا الرجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا