تقارير وتحقيقات

5 نصائح لتعزيز الرضا وتقدير الذات

كتبت : خلود أحمد ، منار رشاد

 

كلاً منا يحاول جاهداً لكي يستطع الوصول إلي درجة معينة من تقدير ذاته والشعور بالرضا، الذات هي النفس هي البناء الحي الذي يقوم الشخص بمعرفة كل ما هو ظاهر ومخفي عنه ف الذات هي الحياة التي يعيش الإنسان فيها وحده لا أحد يستطيع التحكم بها ولا أحد يستطيع تغييرها، إما الشعور بالرضا هو إيمان بالنفس بصفة خاصة فأنت تستطيع أن ترضى عن نفسك وتقوم بفهم كل ما تحتاجه من راحة أو شغف مخفي أو عن كل ما هو مختلف عن الآخرين.. بالنفس والذات واجهة واحدة لا أحد يستطيع الدخول بتفاصيل أخذهم سوا الشخص الشخص نفسه… لذلك يجب معرفة ماهي النفس و ما هو تقدير الذات، وأيضا معرفة النصائح التي يجب أن نتخذها لكي نستطع تعزيز الرضا وتقدير الذات،ولكي نستطع تقدير الذات يجب أن نتبع بعض الخطوات والطرق التي تساعد في عملية تحسين تقدير الذات وتتمثل هذه الخطوات في: تذكر بعض المواقف التي شعرنا حينها بقلة الثقة بالنفس.. وذلك لمعرفة المؤثرات التي تستطع أن تصل إلي ثقتك بنفسك وتؤثر بها، تعديل الأفكار والمعتقدات.. لأن في بعض الأحيان قلة تقدير الذات يكون نابع من المعتقدات الخاطئة التي ينشأ عليها الإنسان، يجب أن نمتلك بعض الوعي الخاص بالآراء المعروضة والأفكار الداخلية التي تخرج على هيئة بعض المواقف، مواجهة التفكير السلبي والذي يعتبر من أولى المؤثرات على علاقة الشخص بذاته، الخروج عن دائرة الأفكار أي يجب القيام بعملية تجديد للأفكار حتى لا يظل الشخص سجين داخل دائرة مغلقة من الأفكار، تحديد المواقف والظروف المزعجة التي تعرض لها الشخص مسبقاً وتحديد المواقف المزعجة بصفة خاصة والمواقف التي خضع إليها العقل بطريقة غير مباشرة، و سنتعرف في هذا التقرير عن مفهوم الرضا والتقدير بالذات وأهمية الرضا وتقدير الذات ، والخطوات التي يجب أن نتبعها لتحقيق الرضا وتقدير الذات.

5 نصائح لتعزيز الرضا وتقدير الذات

ما هو مفهوم الرضا ؟ 

الرضا هو مقابل السخط وهو طيب النفس بما يصيبه ويفوته مع عدم التغيير ، و للرضا نوعين :

 

النوع الأول : هو الرضا بقضاء الله وترك ما نهي عنه والرضا بالقضاء والقدر .

 

النوع الثاني: هو الرضا بالمصائب مثل الفقر والمرض والذل.

 

وأن الرضا من أهم صفات الإيمان، وهو من العبادات التي يجب على الإنسان أن يطبقها في حياته ويعمل بها.

5 نصائح لتعزيز الرضا وتقدير الذات

 

ما مفهوم تقدير الذات ؟ 

 

هو احترام الفرد لنفسه ومهاراته ، ويندرج هذا المفهوم الكثير من المعتقدات الخاصة بالنفس مثل المشاعر والسلوك وأن يقتنع الفرد بمظهره الخارجي ، حيث أن من علامات الثقة بالنفس هو تقدير الذات وتحديد نقاط القوة والضعف لدينا والتكيف معها وأن نتعايش مع التجارب السيئة ، وقدرة الفرد عن تعبير عن ذاته واحتياجاته الشخصية.

 

 ما أهمية تقدير الذات ؟

1- تحقيق الأهداف :

حيث يعتبر احترام وتقدير الذات بمناسبة عامل تحفيزي يشجع الشخص على الاعتناء بنفسه ، وأن يستكشف قدراته ومهاراته ويحفزه للوصول إلى أهدافه وتحقيقها ، ويساعدنا من التخلص بشعور اليأس والإحباط.

 

2- الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية:

 

حيث أن تقدير الذات يقلل من الإصابة بالاكتئاب والقلق وزيادة الوزن والتعب والضغط العصبي.

 

3- الثقة بالنفس: 

حيث أن تقدير الذات يؤدي إلى الثقة بالنفس فعندما يصبح الفرد واثق من نفسه يصبح قادراً على مواجهة التحديات والمشاكل والصعوبات ويستطيع أن يحدد نقاط القوة والضعف و يعرف قيمة نفسه واستغلال نقاط القوة من أجل تحقيق أهدافه.

 

وفي حين ذكر الطرق التي يجب اتباعها لزيادة الشعور بالرضا عن النفس يجب ذكر بعض الخطوات التي يجب اتباعها لزيادة الشعور بالرضا وتتمثل في:

1- الشعور بالنعمة.. هذا الشعور يعتبر من أبسط أنواع المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الإنسان فمعرفة النعم التي يمتلكها الشخص تعتبر من أكثر الأشياء الإيجابية التي تحدث في الوقت الحالي.

5 نصائح لتعزيز الرضا وتقدير الذات

2- تقبل الذات كما هي.. فهم الذات وتقبل كل ما بها من سلبيات وايجابيات هو أفضل أنواع التقبل التي يتعرض لها كل شخص.

 

3- مسامحة النفس ومواجهتها: كل شخص يقوم بارتكاب بعض الأخطاء.. ولكن يجب مهما زادت وبلغت تلك الأخطاء التي يقوم بها أن يقوم بمسامحة نفسه وتعريفها الطريق الصحيح لحل أي مشكلة أخرى من ذلك النوع.

 

4- معرفة أن إرضاء الجميع أمراً مستحيلاً : في بعض الأحيان يكون تركيز الإنسان الأكبر هو تركيزه على إرضاء الجميع من حوله وذلك يصنف من المستحيلات، وذلك لأن من الصعب أن نقوم بارضاء كل من حولنا.

 

5- تجنب مقارنة النفس بالآخرين: المقارنة عادةً تكون من أكثر الأشياء المحبطة التي يمكن أن تحدث لأحد.. وذلك لأنها نخصص أجزاء معينة من شخصياتنا لوضعها في صيغة مقارنة مع الآخرين، ورغم عدم وجود أي تشابه لنقابة بينه ولكننا نضع أنفسنا في كفة مقارنة مختلفة عن حياتنا وتقديرنا…

 

6- البحث عن نقاط القوة: كل شخص يمتلك نقاط قوة، ونقاط ضعف.. والذي يجب معرفته وبقوة هي نقاط القوة لمعرفة الطريق الصحيح الذي يجب أن يسلكه الشخص الطريق الذي لا يمثل الصعب أو السهل نوعاً ما…

 

7- معرفة كيفية حب الآخرين: حب النفس والذات من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها أي شخص.. ولكن تخصيص مساحة لحب الآخرين هي أفضل أنواع التفضيلات التي يقوم بها الإنسان…

 

8– طلب المساعدة من المختصين: المساعدة لا تدل على ضعف الشخصية ولكن من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها أي شخص هي المعرفة النفسية.. أي أنه يعرف ما يستطع القيام به وما لم يستطع القيام به وتحديد ليستطع طلب المساعدة من المتخصص بهذا الشأن.

 

في نهاية التقرير ، يظل تعزيز الرضا وتقدير الذات هم أكثر التطورات التي لا تتوقف عند حيز معين.. فكلاً منا يبحث عن طريقة معينة ليستطع أن ينمي بها ذاته ونفسه.. وأيضاً لكي يقوم بفهم شخصيته وتحديد نقاط الضعف والقوة التي يمتلكها .. وذلك لأن من الصعب أن يعرف مقدار القوة الخاصة به دون أن يعرف مدى وجود نقاط ضعف يجب استخدامها لمحو كل ما هو خاطئ جديد، فإن الرضا وتقدير الذات من أهم أسباب النجاح وزيادة الثقة بالنفس فالعلاقة بين رضا وتقدير الذات تكاملية، فكلما زاد

5 نصائح لتعزيز الرضا وتقدير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا