أخبار العالم

روسيا تخطو خطوات جديدة نحو السلام 

كتبت : إيمان حامد 

 

 

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده لفتح حوار بنّاء مع الراغبين في السلام وذلك من خلال لقائه مع زعماء أفارقة يتوسطون لإنهاء الحرب في أوكرانيا .

 

وقال بوتين إنه مستعد لحوار بنّاء مع الراغبين في سلام ولكن بشرط أن يستند إلى مبادئ العدالة مع أخذ المصالح المشروعة للأطراف في الاعتبار مشيدا بمقاربة متوازنة لأصدقاء الأفارقة حيال الأزمة الأوكرانية.

 

وأكد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، في كييف على إن الزعماء جاءوا “لإيصال وجهة النظر الإفريقية موضحا أنهم يعتبرون المحادثات مع روسيا “جزءا من مهمتهم”.

 

وأشار سيريل إلى سعي القادة الأفارقة للاتفاق على سلسلة من “إجراءات بناء الثقة” حتى مع بدء أوكرانيا هجوما مضادا لطرد القوات الروسية من الأراضي التي تحتلها.

 

 

ومن جانبه أوضح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن محادثات السلام مع روسيا لن تكون ممكنة إلا بعد أن تسحب موسكو قواتها من الأراضي الأوكرانية المحتلة 

مضيفا أنه لا يستطيع فهم ماذا يمكن أن يحققه لقاء الوفد مع بوتين .

 

وأضاف الكرملين أنه لا توجد فرص لإجراء محادثات مجدية مع كييف كما إن الظروف غير مواتية لعملية السلام إذ يجب أن تأخذ أي تسوية في الاعتبار الحقائق الجديدة ولكنه على استعداد للمبادرات الخارجية والإنصات إليها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا