مقالات

كيف تصنع ذاتك؟

كتبت: رويدا عبد الفتاح

 

الكثير من أحلامك وأهدافك والعديد من الأشياء التي تريد أن تصنعها في حياتك لا يمكن أن تتحقق بسبب عقبة خطير للغاية، وهذه العقبة هي “أنت”. أنت من يقف في طريق نجاحك، ولا يمكن لأحد أن يمنعك من تحقيق ما تريد إلا ذاتك. لذا فأنت بحاجة ماسة إلى صناعة ذاتك ولتغيير نفسك بحيث تناسب متطلبات النجاح والتفوق.

 

كيف تصنع ذاتك؟
كيف تصنع ذاتك؟

 

فالإنسان مثل عملة نادرة تمامًا في هذا الكون، التي لا تتواجد سوى بمقدار ضئيل جدًا، لذا فإن تطور الحياة مرهون بتطور وازدهار هذا الكائن، وتطور كل إنسان مرتبط بصناعة هذا الإنسان، والصناعة مرهونة بالآخرين، أو بالإنسان نفسه، بما لديه من أدوات تساعده على ذلك.

 

كيف تصنع ذاتك؟
كيف تصنع ذاتك؟

• كيف تصنع ذاتك؟

 

– توديع الماضي

 

تمسك الإنسان بآلام الماضي وتعاسته والذكريات الحزينة التي مرّ بها، تُعيق فُرص تطور الذات للأفضل، وبالتالي تؤثر على عملية صنع الذات والنجاح وتحقيق الأحلام في الحياة، بينما يمكن للإنسان أن يتحرر ويكون له السلطة على حياته وتحقيق السعادة إذا تخلى عن الماضي المظلم، وغفر لنفسه وسمح لها بالمضي قدمًا نحو الأفضل في الحياة.

كيف تصنع ذاتك؟
كيف تصنع ذاتك؟

– التخلص من كل السلبات في حياتك

 

عليك أن تتخلص من كل ما هو سلبي في حياتك، وأن تكون دائمًا إيجابيًا لنفسك وللآخرين، فكن أنت مصدر الطاقة لمن حولك، و انسى أن هناك كلمة تُسمى مستحيل، وكن متفائل دائمًا، فإن القليل من التفاؤل يمكن أن يصنع آلاف الطرق نحو سعادتك وتحقيق أهدافك.

 

– تخلص من مشاعر الغضب والحقد والكراهية

 

تخلص من مشاعر الغضب والحقد والكراهية تجاه الآخرين، وتمنى الخير لغيرك، لأنك بهذه المشاعر تسمم أفكارك وعقلك وعواطفك، وهذا ما يبعدك عن تحقيق هدفك وصنع ذاتك وتطويرها.

كيف تصنع ذاتك؟
كيف تصنع ذاتك؟

– تنظيم الوقت

 

حدد وقتك، ورتب حياتك، اعلم أن لديك وقتًا مخصصًا لكل شيء في حياتك، واعلم أن في شئ مهم وفى شئ أكثر أهمية، فعليك أن تعطي الأولوية لما تفعله. كل هذه الأشياء تساعدك على تحقيق أهدافك وتطوير ذاتك.

 

فالوقت نعمة عظيمة، لذا لا يجب أن تضيعه في أي شيء، واستغل وقتك صح في تطوير ذاتك وتحقيق أهدافك وطموحاتك.

 

– تقييم الذات

 

أخيرًا، عليك أن تقيم نفسك باستمرار، ما الذي حققته في حياتك؟ هل وصلت لهدفك أم لا؟ إذا لم يكن كذلك، فماذا تنتظرون؟

 

يُعد تقييم الشخص لنفسه أحد السلوكيات المهمة في حياة الشخص، إذا قام بذلك بشكل صحيح؛ ليعرف ما كان عليه سابقًا وأين هو الآن وماذا يجب أن يفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا