مقالات

الهدف الحقيقي من مجلس النواب

بقلم : أميرة ناصر

إن كلمة دولة تعني تعايش مجموعة من البشر في مكان واحد تحت قيادة وسلطة واحدة فيحكمهم قانون واخد والقوانين من واجبها تنظيم العلاقات بين المؤسسات والأفراد وكذلك الأفراد بعضهم وبعض وكل مجال في الدولة له قوانينه التي تحكمه من يسن هذه القوانين.

إن وضع القوانين التي تنظم الدولة هو من عمل مجلس النواب التي يتم اختيار أعضائه بالاقتراع المباشر وعدد النواب يرجع إلى ما ورد بالدستور الذي ينص على عدد أعضاء المجلس ويقسم المجلس إلى مجموعة من اللجان كل لجنة تختص بوضع نوع من القوانين مع اختلاف اتجاهاتها اقتصادية وسياسية وحقوقية وجنائية وغيرها من القوانين المختلفة وكذلك هناك وزراء للحكومات لتنظيم شئون الدولة وكل وزير يضع الخطة المناسبه لمجال وزارته وكذلك تنفيذ الخطة الموضوعة.

الهدف الحقيقي من مجلس النواب
الهدف الحقيقي من مجلس النواب

للمزيد من المقالات اضغط هنا

إن محاسبة الوزراء على النتائج المعنية للخطط الموضوعة وتنفيذها من اختصاصات مجلس النواب وذلك لتحقيق المسار المناسب للنهوض بالدول وتحقيق الإنجازات المرجوة لتطور الأمم والوصول إلى أعلى مستويات الرقي والأمان وكذلك لكل وزارة ميزانية للإيرادات والمصروفات لابد من مراجعة الميزانية الخاصة لكل وزارة وكذلك الميزانية العامة للدولة وهذه المراجعات من اختصاص مجلس النواب.

بذلك ندرك أن مجلس النواب هو العقل المفكر والمدبر لتسير أمور الدولة وهو المسئول عن سن القوانين التي تسير عليها الدولة ومحاسبة الوزراء على وضع وتنفيذ خططهم واعتماد الميزانية العامة للدولة.

إن أغلب الدول يكون نصيب التعليم والصحة فيها أكبر نسبة من الميزانية العامة للدولة، الآن الدول تقاس رفعتها ورقيها ونهضتها بصحة أبنائها وسلامتهم كذلك بتعليم أبنائها وبذلك أكون قد وضحت الهدف من إنشاء مجلس النواب وكذلك اختصاصاته وأهم أعماله ليتبين للقارئ مدى أهمية المجلس الموقر للأمم، فمنهم تنهض الأمم وتتطور وتسير للأمان من أجل مستقبل أفضل للشعوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا