مقالات

التجاهل والتغافل سمات جوهرية

كتبت: إيمان حامد

الإنسان بطبعه يألف ويؤلف ومع كل تلك العلاقات التي قد تكون بعضها نعمة والبعض الأخر درسا وابتلاء وأذى كلا بحسب طبيعته وتربيته فقد خلق الله الناس من ماء وطين، بعضهم غلب ماؤه طينه فصار نهرا وبعضهم غلب طينه ماءه فصار حجراً وقد يكون الشخص حينها في حيرة من أمره كيف يتعامل مع تلك العلاقات سواء كانت ذات قرابة أم لا فكان لابد من التجاهل والتغافل.

وعن أَنسٍ قَالَ: “كُنتُ أَمْشِي مَعَ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وَعَلَيْهِ بُرْدٌ نَجْرَانيٌّ غلِيظُ الحَاشِيةِ، فأَدْركَهُ أَعْرَابيٌّ، فَجَبَذهُ بِرِدَائِهِ جَبْذَةً شَديدَةً، فَنظرتُ إِلَى صَفْحَةِ عاتِقِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وقَد أَثَّرَتْ بِها حَاشِيةُ الرِّداء.

ومن حِرصِهِ – صلى الله عليه وسلم- على غرسِ المحبّةِ والأخوّةِ بين أفرادِ أمّتِهِ قال عليه الصّلاة والسّلام: “مَنْ رأى منكُم مَنكَرًا فليغيِّرهُ بيدِهِ، فإنْ لم يستطِعْ فَبِلسَانِهِ، فإنْ لم يستطِعْ فبقلبِهِ، وذلك أضعفُ الإيمانِ” رواه مسلم.

المقصود بالتغافل :-

هو عدم الالتفات إلى أخطاء وهفوات الآخرين وعدم إحصاء سيئاتهم وتجنب التركيز عليها والتجاوز عن صغائر الأمور، وقد قيل إن التغافل هو سلوك يصدر من شخص إلى شخص يكن له المحبة أو ذو صلة به أو من أقاربه حيث يتغافل الشخص عن أي خطأ قد يبدر من الشخص المقابل وكأنه لم يرتكبه، فالتغافل هو عبارة عن رسالة ود واحترام، ويعتبر من الخلق الكريم.

ما هي فوائد للتغافل ؟

1/ التغافل في نطاق الأسرة الواحدة والعلاقة الزوجية أو في تربية الأبناء يمنح الأسرة جواً إيجابياً ويبعدها عن المشاحنات فمن فضل تغافل الرجل في بيته هو المحافظة على مسيرة الحياة بين الرجل وأفراد أسرته.

2/ الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى لأن التغافل صفة محمودة وليست مذمومة.

3/ يمنحك التغافل فرصة أكبر للتفكير ملياً قبل التصرف بأي شكل من الأشكال.

4/ كما أنه فرصة للفرد للتفكير بالإيجابيات ونبذ السلبيات

5/ له تأثير على المجتمع وحفظها من الصراعات والموبقات والآفات وكان السلف قد أدركوا أهمية التغافل وكان له عظيم الأثر في حياتهم وفي حياة من تبعهم، فالتغافل يكبح الكثير من المشاكل وما قد يتبعها من كوارث.

6/ طمأنينة للنفس وبعد عن الشقاء وراحةٌ للبال.

7/ يمكن ان يكون فرصة لإغلاق أبواب الشر وفتح أبواب الخير.

8/ ينال الشخص المتغافل حب وتقدير واحترام جميع من حوله.

أما المقصود بالتجاهل :-

هو عدم الاكتراث بشخص معين والتعامل معه بسطحية وإظهار اللامبالاة خلال التعامل معه، ويرى البعض أن التجاهل هو نوع من أنواع العقاب حيث يمارسها الشخص من أجل التأثير على شخص معين في محاولة لجذب الانتباه، وأصعب أنواع التجاهل هو ذلك الذي يصدر من شخص مقرب، إذ يكون تأثيره أقوى بكثير من ذلك الذي يصدر من شخص تربطه علاقة بسيطة بالشخص الآخر.

ما هي فوائد التجاهل ؟

1/ يمكن أسلوب التجاهل بين الزوجين على التفكير من قِبلِهم في علاقتهم الزوجية لأنه قد يولد الشعور بالغيرة بينهم الأمر الذي قد يدفعهم إلى إيجاد حلول لمشاكلهم، وهذا التجاهل قد يؤدي إلى أمر إيجابي وهو التفاهم والتحاور.

2/ يمنحك شعوراً بالراحة النفسية لأنه يبعد الشخص عن الأجواء المزعجة والسلبية.

3/ قد يكون أفضل وسيلة لكي يبعد المتجاهل المشاكل عنه.

4/ يساعدك في الابتعاد عن التوتر والضغوطات العصبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا