مقالات

علامات القولون الهضمي

 

كتبت- كريمة عبد الوهاب

يعتبر القولون العصبي هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة غير المعدية، والذي يؤثر على الأمعاء الغليظة بشكل رئيسي، ويسبب مجموعة من الأعراض المعوية المختلفة وهو حالة مزمنة أو طويلة الأمد، ولكن لا يعد حالة خطيرة، وبالرغم من ذلك قد يعاني بعض المرضى من أعراض شديدة أو مزعجة تعيق القيام ببعض الأنشطة اليومية وتؤثر على نوعية الحياة للمريض وفي الأغلب يصيب القولون العصبي النساء أكثر من الرجال وذلك بمعدل الضعف، كما قد يعاني بعض الأطفال والرضع من القولون العصبي.

اعراض القولون العصبي
تختلف أعراض القولون العصبى من شخص إلى آخر، وقد تكون أكثر حدة عند بعض المرضى نسبةً إلى غيرهم، كما قد تختلف شدتها لدى الشخص نفسه بين فترة وأخرى وتميل الأعراض للظهور والاختفاء في فترة تمتد من بضعة أيام إلى أشهر في كل مرة وغالباً ما تظهر تلك الأعراض بعد التعرض لمحفزات القولون العصبي، مثل التوتر أو الضغط النفسي، أو بعد تناول الأطعمة المهيجة وتشمل أعراض القولون المتهيج الأكثر شيوعاً ما يلي:

١-ألم في البطن، ويكون ألم القولون العصبي على شكل تقلصات في الأمعاء أو تشنج في البطن، أما عن مكان ألم القولون، فإنه يصيب عادةً أسفل البطن أو كامل البطن، وغالباً ما يزداد بعد أن تقوم بتناول الطعام، ويقل بعد التبرز.

٢-الإسهال، والذي يكون عادةً على شكل نوبات شديدة من البراز المائي أو الشعور المفاجئ بالحاجة إلى التبرز، وقد يرافقه الشعور بالغثيان.

٣-الإمساك والبراز الصلب، والشعور بالإجهاد عند التبرز وعدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل ويعتبر الإمساك أكثر الأعراض شيوعاً عند الشباب والمراهقين المصابون بمتلازمة القولون العصبي.

٤-اضطراب في حركة الأمعاء واحتمالية الإصابة ما بين الإسهال الشديد والإمساك الشديد.

٥-خروج مخاط أبيض مع البراز.

٦-الغازات، والتي تقل عادةً بعد تفريغ الأمعاء.

٧-انتفاخ البطن والشعور بامتلاء البطن وتورمه على نحو غير مريح.

طرق العلاج المنزلي للقولون العصبي
يمكن تخفيف بعض علامات متلازمة القولون العصبي بالأعشاب وبعض العلاجات غير الدوائية، مثل:

زيت النعناع.
مستخلص أوراق الخرشوف.
الصبار.
بذر الكتان.
نخالة القمح.
ألياف الذرة.
الوخز بالإبر الدقيقة.
جلسات الاسترخاء واليوجا.
جلسات التنفس العميق.
وينبغي عليك أن تقوم باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل بدء تناول الأعشاب، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مانع جسدي أو دوائي لتناول المريض لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا