مقالات

استراتيجيات لتحفيز الابداع في بيئة العمل

استراتيجيات لتحفيز الابداع في بيئة العمل

 

كتبت : إيمان حامد 

 

ينبغي على رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأذكياء ان يدركوا أن الموظفين يصبحون أكثر إلهامًا للإبداع عندما يتم تزويدهم بجو محفز حيث يمكن للموظفين المبدعين المساعدة في تنمية الأعمال من خلال التوصل إلى حلول أفضل للمشكلات، وتوسيع فرص المبيعات، وتمييز المنتجات والخدمات عن المنافسين لذلك عليك أن تعمل على تعزيز الإبداع في بيئة عملك التجاري الخاص عن طريق المساعدة في إطلاق التفكير الإبداعي للموظفين حيث ينسى الكثير من الناس كيف يتركون عقولهم تنطلق ليخرجوا بأفكار مبتكرة يُمكنك منح موظفيك القليل من المساعدة عن طريق السماح للثقافة الإبداعية بالازدهار.

 

إليك بعض الطرق لتحفيز الإبداع في بيئة العمل مايلي :-

 

1/ يجب عند التوظيف البحث عن الموظفين يفهمون رؤية شركتك وتتماشى مبادئهم مع ثقافتك لكنهم ليسوا بالضرورة مثلك ويشاركوك الإيمان بالفكرة، مع اختلاف وجهات النظر

ويعملون بشغف بالإضافة إلى خبراتهم متنوعة وهذا سيؤدي إلي وجود موظفين لديهم مجموعة مختلفة من الأفكار أو النهج لحل المشكلات إلى الإبداع في عملهم بسهولة.

 

2/ عن طريق استخدام التغذية الراجعة في تطوير أعمالك

تأكد من وجود عملية واضحة يفهمها الجميع لتقييم كل فكرة جديدة من خلال ذلك سيتم تشجيع الموظفين على اقتراح الأفكار أو التوصية بها، إذا كانوا واثقين من أنها ستقدر وسيتم أخذها بجدية وتتأكد من الإقرار بكل اقتراح في الوقت المناسب وإبداء الرأي بشأن الفكرة.

 

3/ يمكن الاستثمار في الموارد فالابتكار هو استثمار في مستقبل عملك كما سيساعدك على مواكبة طلب العملاء وأفضل الممارسات الصناعية وينمو عملك وتزيد الأرباح

لتحفيز موظفيك.

 

4/ تنفيذ أفكار واقتراحات الموظفين موضع التنفيذ في أسرع وقت ممكن عندما يرى الموظفون أنهم يؤثرون على اتجاه العمل، فسيكون لديهم الدافع للإبداع أكثر عن طريق مواصلة تبادل الأفكار والعمل من أجل نجاح الفكرة .

 

5/ قم بإنشاء ممارسات تشجع الموظفين على العمل معًا ومناقشة طرق التحسين بشكل مفتوح وذلك عن طريق السماح بتبادلات الوظائف التي تعزز وجهات نظر جديدة من مختلف الموظفين بالإضافة إلى عقد جلسات عصف ذهني لتحسين العمليات مع موظفين من أقسام مختلفة من الشركة.

 

كما يمكن توفير منطقة مخصصة من شأنها تعزيز تفاعل الموظفين، مساحة مفتوحة حيث يمكنهم الجلوس والدردشة في بيئة مريحة غالبًا ما تؤدي المناقشات غير الرسمية إلى تحسين علاقات الموظفين والثقة بينهم، مما يشجع العمل الجماعي ويؤدي إلى الابتكار

 

6/ يجب الاطلاع على اتجاهات الصناعة ومواكبة أحدث التغييرات الصناعية وأبحاث السوق في مجال عملك، من شأنه أن يزيد فرصتك في النجاح.

 

يمكنك مراقبة ما يفعله منافسوك وتتبع مطالب العملاء واتجاهاتهم و ضع في اعتبارك ما يمكن لشركتك القيام به لتلبية طلبات العملاء.

 

وينبغي متابعة آخر التحديثات لدى الشركات التي تعجبك والتي ليست في مجال عملك فذلك يمكن أن يزيد الإلهام لديك

و تعرف على الأشياء الجديدة التي يحاولون الوصول إليها، مثل حملة اجتماعية جديدة أو خدمة جديدة يقدمونها حدد نقاط التقاءك معهم، وفكر في الطرق التي يمكنك من خلالها المشاركة أو تنفيذ شيء مشابه داخل شركتك

 

7/ جعل الابتكار قيمة أساسية في الشركة عن طريق تشجيع موظفيك على الوضوح والانفتاح و تبادل الأفكار وتشجيع الاقتراحات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا