مقالات

كيفية تعزيز التعلم الذاتي

كيفية تعزيز التعلم الذاتي

 

كتبت / سلمي محمد

 

عملية التعلم الذاتي تتم عن طريق جهود الفرد خاصة من خلال القراءة والدراسة غير الرسمية. وهناك عدة عادات يمكن أن تمارسها لكي تتعلم ذاتياً.

 

ما هو التعلم الذاتي ؟

 

التعلم الذاتي عملية إجرائية مقصودة يحاول فيها المتعلم أن يكتسب بنفسه المعارف والمفاهيم والمبادئ والاتجاهات والقيم والمهارات، مستخدمًا أو مستفيدًا من التطبيقات التكنولوجية، إضافًة إلى الكتب المبرمجة ووسائل وآلات التعليم والتعيينات المختلفة.

 

كيفية عمل خطة فردية للتعلم الذاتي ؟

 

1- تهيئة بيئة دراسية

 

نظرًا لعدم وجود فصل دراسي يحافظ على تركيزك قدر الإمكان، يجب عليك إنشاء مساحة الدراسة الخاصة بك، ومن المهم تنظيم مكتب لهذا الغرض. وأحصل على كرسي مريح وجهاز كمبيوتر محمول والكتب والدفاتر التي تحتاجها وبعض الأقلام (أقلام الرصاص، أقلام التحديد). وبمجرد جلوسك على هذا الكرسي، سيكون عقلك مستعدًا للالتزام بهدف التعلم. وإذا كنت طالبًا، فمن المهم إعداد بيئة دراسية وجدول زمني خالٍ من التشتيت.

 

2- أحصل على قاموس

 

يمكن استخدام قاموس على الإنترنت مثل Merriam-Webster أو Dictionary.com، ولكنك تحتاج أيضًا إلى قاموس مطبوع ستستخدمه عندما تدرس من الكتب. وغالبًا ما تتم كتابة الدراسات والكتب المدرسية وغيرها من المواد المهمة بلغة فكرية عالية، لذلك ستحتاج إلى تفسيرات لفهم ما يحاول المؤلفون قوله.

 

3- تسليط الضوء على أجزاء مهمة من المعلومات

عليك أن تسلط الضوء على كل مفهوم مهم تصادفه. ويمكنك القيام بذلك بعدة طرق:

 

استخدم قلم التظليل للكتب المادية التي تمتلكها.

قم بتدوين الملاحظات في دفتر ملاحظات.

استخدم ميزة التمييز والإشارة المرجعية على جهاز القراءة الإلكتروني المفضل لديك.

قم بتنزيل واستخدام تطبيق تدوين الملاحظات على هاتفك.

سجل ملاحظاتك في جهاز تخزين رقمي مثل Evernote.

 

4- تعلم من وسائل مختلفة

 

في التعلم الذاتي، اقرأ المقالات والمجلات والكتب ذات الصلة، وأحضر الندوات، وشاهد الأفلام الوثائقية التلفزيونية، وأحصل على كتب جامعية من مجالات اهتماماتك. ويمكنك أيضًا الاستماع إلى البودكاست التعليمي ومشاهدة مقاطع فيديو YouTube حول هذا الموضوع، والتي تكون عادةً مجانية.

 

5- متابعة المراجع

عندما تقرأ مواد جادة، ستجد مراجع من الكتب والمقالات العلمية والمصادر الإحصائية وأنواع أخرى من المنشورات التي ساعدت المؤلف في دعم الحقائق. ابحث عن تلك المواد وستكتسب بعدًا جديدًا تمامًا للموضوع الذي تركز عليه.

 

6- تحدث إلى الخبراء

يمكنك تعلم الكثير من المحادثات الهادفة. وابحث عن أشخاص خبراء في الموضوعات التي تهمك وأطرح الأسئلة. ولا شيء يتفوق على التواصل الفردي مع الأشخاص الملهمين. وفي الواقع، إذا كنت ترغب حقًا في إتقان الموضوع، فابحث عن مرشد وأعثر على طريقة لجعل هذا الشخص يرشدك خلال العملية.

 

7- ادرس كل يوم

من الأفضل أن تدرس لمدة نصف ساعة كل يوم بدلاً من الإسراف في الدراسة لعطلة نهاية أسبوع كاملة ثم نسيان هدفك للأيام العديدة القادمة. والروتين مهم! نظم جدول التعلم الخاص بك في جلسات قصيرة ومتكررة من شأنها أن تجعلك تركز على المواد.

 

8- الانضمام إلى مجتمعات المتعلمين عبر الإنترنت

عقول اللامعة تجذب بعضها البعض. ولا ترغب في الدراسة بمفردك، لذا تأكد من العثور على مجموعات Facebook المناسبة ومجتمعات reddit الفرعية ومجموعات LinkedIn التي ستوصلك بأشخاص يمكنك التعلم منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا