مقالات

تقاليد مائدة الإفطار في مختلف الثقافات

تقاليد مائدة الإفطار في مختلف الثقافات

كتبت-كريمة عبد الوهاب

مع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية تظهر عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج به في شتى الدول ولذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان ويكون بعضها غريب حيث أن هناك بعض الدول التي تقوم بالمحافظة على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام ولكنها في الأغلب تكون عادات مبهجة للغاية وتدعو إلى التسامح والتأمل، لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائماً الرحمة والغفران والبركات في كافة ربوع الأرض، ولذلك سوف نقوم بعرض أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان.

١-السودان
تتدرب النساء على تجويد القرآن كل صباح، كما لابد لها أن تقوم بتجديد اواني المطبخ احتفالاً بقدوم الشهر الكريم، لكن أكثر ما هو غريب أن الإفطار يجب أن يكون جماعياً في ساحات واسعة وكبيرة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة لكي يفطروا معاً.

٢-تركيا
عندما تثبت الرؤية تنطلق الزغاريد في كل بيت لكي تعبر عن هذه الفرحة بالبشرى التي زفت إليهم ببدء الصوم في اليوم التالي، كما تنطلق أيضاً في البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد من جراء نثرها على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طوال أيام رمضان الكريم، حيث تعتبر هذه من العادات المتوارثة عبر الأجيال هناك كما تبدأ السيدات كبار السن في تجهيز أول سحور رمضاني حيث يتكون من الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة واللحم المقدد.

٣-أوزباكستان
يقوموا بالتحضير لحفلات إفطار جماعية حيث يتم فيها دعوة الأهل والأصدقاء والجيران، ولابد أن يذبح فيها خروف على الإفطار، ويقدم مع أرغفة العيش كبيرة الحجم والتي يجب أن تخبز بالمنزل مع الزيت والحليب، و لا يتم إهمال تحضير مائدة تشمل على جميع أنواع الشاي الأسود.

٤-نيجيريا
لا تقوم أي أسرة بالإفطار بمفردها، ولكن لابد أن تجمع الأطعمة التي تم إعدادها فى كل منزل حيث يتم تقسيم الموائد أمام أقرب منزل إلى جزأين أحدهما للرجال والآخر للنساء، والشئ الغريب هنا هو أن كل أسرة تحرص بشدة على استضافة أحد الفقراء يومياً على مائدة الإفطار، كنوع من التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان.

٥-تايلاند
تحرص الأسر المسلمة في تايلاند على عادة الاحتفال بشهر رمضان وذلك من خلال ذبح الذبائح، أما الأسر الفقيرة فإنها تقدم الطيور وتذبحها، والعادة الغريبة أن الطعام الذي تطهوه الزوجات ممنوع على أزواجهن، وإنما يرسل لشخصٍ آخرٍ ليأكله، هذا وتجتمع النساء جميعا ليتناولن طعام الإفطارِ في باحة المنازل بشكلٍ جماعي، كما تحرص النساء على أداء صلاة التراويح في المساجد بشكلٍ ملحوظٍ.

٦-الصين
يحرص المسلمون المتواجدون بالصين على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الصلاة، ويبدأون صيامهم بتمرة مع كوب من الشاي المحلى بالكثير من السكر، كما يحرصون على ألا تخلو المطابخ الإسلامية من الكعك والحلويات ويحرص بعضهم على عادة غريبة نوعاً ما وهي الإفطار ببطيخ أحمر قبل الذهاب إلى المسجد للصلاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا