توك شو

شيخ الأزهر: “الحليم الذي لا يستفزه غضب غاضب ولا معصية عاصي”

أميرة الشاذلي

قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب : “اسم اللَّه الحليم من أسماء اللَّه الحسنى التي وردت في القرآن الكريم اثنتا عشرة مرة، وهى مأخوذة من كلمة “الحِلم” بكسر الحاء، وهي ذو الصفح الأنا الذي لا يستفزه غضب غاضب ، ولا معصية عاصي ولا يتسرع في العقوبة ويتأنى ولا يعجل بعقوبة العباد.

 

 

وورد في الحديث الشريف قول صلى اللَّه عليه وسلم”لا إله إلا اللَّه الحليم الحكيم” وكان يذكره إذا حل به كرب أو ضيق، وهو اسم من أسماء اللَّه الحسنى ال ٩٩، ولا نقول بمعنى الصبور وإن كان الحِلم يستلزم الصبر فبينهم فروق .

ويذكر شيخ الأزهر في برنامج”الإمام الطيب” المذاع على قناة “dmc”الفرق بين الحِلم والحُلم” حيث أن الحِلم هو الفضيلة ويعتبر صفة من صفات الفضائل، ويجب على الإنسان أن يكون حليماً، ولكن الحُلم يعني الرؤية في المنام.

تابع”الطيب” ضرورة أن يتأثر المؤمن بأسماء الله الحسنى، ويتدرب عليها، ومن الأمور التي تساعد الإنسان في ذلك دراسة صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف كان حليماً مع الأطفال والحيوانات وكل شئ، حتى أنه حرم على المسلمين أثناء محاربة الأعداء قتل النساء والأطفال وهدم البيوت وحرق النخل وأن يقربوا الراهب في صومعته.

 

 

إستكمل “الطيب” حديثه ” أن ما يفعله الصهاينة الآن في غزة على عكس ما وصى به رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ، فهم يقتلون النساء والأطفال وينتهكون المساجد وأماكن العبادة ويهدمون البيوت ويفعلون ما هو أبشع من ذلك، واللَّه عز وجل أسقط العقوبة عنهم مؤقتاً كما في قول اللَّه تعالى”وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِـمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا