مقالات

فيتامين رائع لعلاج الشيب

 

كتب: إسلام عبد الفتاح

في حين أن الشعر الرمادي يصبح شائعًا جدًا مع تقدمنا في العمر، فإن التركيز على العناصر الغذائية الأساسية للشعر يمكن أن يساعد في منع الشعر الرمادي وترقق الشعر، خاصة وأن النقص في بعض العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي ، الميلانين يسبب التصبغ، ومع تقدمنا في العمر، يتحول شعرنا إلى اللون الرمادي مع العناصر الغذائية.

الشيب هو جزء لا مفر منه من الشيخوخة وسيحدث للجميع في مرحلة ما ومع ذلك، فإن عدد الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر للشعر يتزايد بسبب التوتر وسوء التغذية.

فيتامين رائع لعلاج الشيب

فيتامين د

فيتامين د ضروري ليس فقط لصحة العظام، ولكن أيضًا للشعر الصحي. أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د هو أحد أسباب الشيب المبكر للشعر. يؤثر فيتامين د على إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر، لذلك عليك تناول الأطعمة مثل البيض والفطر لمحاربة نقص فيتامين د، تناول الأسماك الدهنية واللحوم ومنتجات الألبان. يمكنك أيضًا تناول مكملات فيتامين د.

فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب12 هو السبب الأكثر شيوعاً لشيب الشعر المبكر. يؤدي ارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم إلى إنتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل على تبييض الشعر وتحويله إلى اللون الرمادي ، تناول مكملات فيتامين ب12 يقلل من مستويات الهوموسيستين ويمنع الشيب المبكر للشعر ، قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، مثل اللحوم والبيض والحليب والأسماك، في القضاء على الشعر الرمادي، ويوصى بتناول 2.4 ميكروغرام يوميًا لمعظم البالغين.

حمض الفوليك

غالبًا ما يستخدم فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك لتعزيز نمو الشعر ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على تصبغ الشعر. يؤدي نقص حمض الفوليك في النظام الغذائي إلى شيب الشعر وتغيرات في تصبغ الأظافر والجلد ، تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الملفوف، والفاصوليا، والبازلاء الخضراء، والخضروات الورقية، والحمضيات، والبيض الدواجن الجرعة الموصى بها من حمض الفوليك للبالغين هي 400 ميكروجرام في اليوم.

فيتامين ب5 

هناك أدلة تشير إلى أن فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثينيك قد يمنع الشيب المبكر للشعر يقال أنه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الميلانين ويمكنه استعادة لون شعرك الطبيعي ، يمكن الحصول على فيتامين ب5 من الأطعمة مثل الخضار الخضراء والصفراء والفطر، واللبن، والحبوب الكاملة، والبيض، والبقوليات، والأسماك، والكبد، ولحم البقر.

حديد

انخفاض مستويات الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى ترقق الشعر والشيب المبكر للشعر لتقليل أوجه القصور، تناول الأطعمة مثل الكرنب والبيض والسبانخ والفلفل الأحمر والخوخ الأطعمة الغنية بفيتامين C تساعد على امتصاص الحديد.

الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن أساسي للحفاظ على قوة العظام ولون الشعر. إن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الخضار الورقية واللفت والحليب والأسماك والمكسرات والملفوف والحبوب المدعمة يمكن أن يساعد في منع الشيب المبكر للشعر.

الزنك

يؤثر الزنك على إنتاج الميلانين ويمكن أن يسبب الشيب المبكر للشعر، كما أن تناول اللحوم والفاصوليا والحبوب الكاملة وبذور اليقطين واللحوم الحمراء والأسماك يمكن أن يساعد في علاج نقص الزنك ومنع الشعر الرمادي.

فيتامين ب6 

يكون نقص فيتامين ب6 أكثر حدة عند الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم. مكملات فيتامين ب6 عن طريق الفم قد تعزز نمو الميلانين في الشعر من المستحسن أن يتناول البالغون 1.3 ملغ من فيتامين ب6 يومياً.

البيوتين

يمكنك تناول مكملات البيوتين لمنع الشيب المبكر للشعر، والجرعة اليومية الموصى بها من البيوتين هي 30 ميكروجرام للبالغين.

نحاس

النحاس هو أحد مضادات الأكسدة والمكون الرئيسي للميلانين، ونقص النحاس يسبب الشيب المبكر للشعر، لذلك يستخدم لعلاج الشيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا