مقالات

تعرف على أسباب اصفرار الأظافر ودلائلها

 

كتب: إسلام عبد الفتاح

 

تؤدي الأظافر العديد من الوظائف، مثل مساعدة الإنسان على الحفر، والتسلق، والخدش، والإمساك بالأشياء، وحمايتها من الإصابة يعمل بمثابة لوحة واقية لمنع الجروح والخدوش على أصابع اليدين والقدمين في الحياة اليومية تزيد الأظافر من حساسيتها لأن أصابع اليدين والقدمين تحتوي على نهايات عصبية أن الأظافر تنمو باستمرار، لكن معدل النمو يتباطأ بسبب ضعف الدورة الدموية والشيخوخة. تنمو أظافر اليدين بمعدل 3 ملم فقط شهرياً، بينما تنمو أظافر القدمين بمعدل 1 ملم فقط شهرياً ، تنمو أظافر اليدين من الجذر إلى النهاية الحرة خلال ستة أشهر، بينما تستغرق أظافر القدم من 12 إلى 18 شهرًا لتنمو من الجذر إلى الحافة.

أسباب اصفرار الأظافر ودلائلها

يمكن أن تصيب العديد من الأمراض الأظافر، بما في ذلك التشوه والضمور والعدوى. معظم التهابات الأظافر فطرية، لكن الالتهابات البكتيرية والفيروسية يمكن أن تؤثر أيضًا على الأظافر ، تتكون كتلة الظفر من صفيحة الظفر. هذا هو الجزء الصلب من الظفر، والذي يتكون بالإضافة إلى البنية المحيطة به من بروتين الكيراتين.

المانيكير الداكن

المانيكير أحد مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء باستمرار، يتسبب في اصفرار الأظافر بسبب التفاعل بين الأصباغ التي يحتويها الورنيش ومواد الكيراتين التي تتكون منها الأظافر استخدام مزيل طلاء الأظافر “الأسيتون” سيجعل المشكلة أسوأ ويجعل أظافرك هشة وأكثر عرضة للكسور.

العدوى الفطرية

عند دخول الفطريات المزعجة للأظافر،فإنه يصبح أكثر سمكًا ويتغير لونه من الوردي إلى الأصفر وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بأخذ عينة من الظفر المصاب وتحديد نوع الفطريات التي أصابته بدقة. تحديد العلاج المناسب ، يتضمن ذلك تناول الأدوية المضادة للفطريات لمدة 3 إلى 6 أشهر.

سوء التغذية

يُعتقد أن تصبغ الأظافر، الذي يسبب ظهور بقع صفراء أو بيضاء على سطح الظفر، ناجم عن نقص التغذية، لذلك يقوم المتخصصون بإخضاع المرضى لفحوصات طبية مثل اختبارات الدم لإجراء تشخيص نهائي ، يمكن علاج نقص الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب12 B والزنك والتي يمكن علاجها. تكمن المشكلة في اتباع نظام غذائي متوازن أو تناول المكملات الغذائية.

التدخين

ووفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن بعض المدخنين غالبا ما يعانون من اصفرار أظافرهم بسبب التعرض المتكرر للقطران الموجود في السجائر، ويعتقد أن هذا التغير في اللون هو أحد أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

الدباغة

تحتوي مستحضرات الدباغة الذاتية على مكون يسمى DHA، والذي يتفاعل مع أظافرك ويؤدي إلى تحولها إلى اللون الأصفر. لذلك يجب عليك غسل يديك جيداً بالماء والصابون بعد التعامل مع هذه المادة لتجنب هذه المشكلة.

ضعف المناعة

ويعتقد أن تغير لون الأظافر هو أحد أعراض بعض المشاكل الصحية، وخاصة قصور الغدة الدرقية والسكري ، وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من تغير لون الأظافر لديهم جهاز مناعة أضعف، مما يجعل أظافرهم أكثر عرضة لأنواع مختلفة من الالتهابات الفطرية.

مستلزمات التنظيف المنزلي

تستخدم النساء المنظفات والمطهرات المنزلية، والتي يمكن أن تجعل أظافرهن أضعف وهشة ومتغيرة اللون وأكثر عرضة للكسر. لذلك، يجب عليك دائمًا نقع أظافرك باستخدام الليسترين، وهو غسول ذو خصائص مضادة للفطريات يمكن شراؤه من الصيدلية.

مشاكل الكبد

في بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب اصفرار الأظافر بسبب مشاكل في الكبد. على سبيل المثال، يؤدي اليرقان إلى تحول الجلد إلى اللون الأصفر، وفي بعض الحالات، إلى تحول الأظافر إلى اللون الأصفر أيضًا.

العوامل الوراثية

تحدث متلازمة الأظافر الصفراء مع مشاكل وراثية أخرى، مثل التهاب الجيوب الأنفية وتورم القدمين، وعادة ما تحدث في منتصف العمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا