مقالات

القوة الناعمة الإماراتية لعام 2024م..رحلة صعود وتحقيق إنجازات

القوة الناعمة الإماراتية لعام 2024م

رحلة صعود وتحقيق إنجازات

 

طالب غلوم طالب

كاتب وباحث إماراتي

القوة الناعمة هي القدرة على التأثير على الآخرين من خلال الجاذبية والثقافة والقيم ، بدلاً من استخدام القوة العسكرية أو الاقتصادية .

وخلال السنوات الماضية استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تصل إلى مستويات عالية في مؤشر القوة الناعمة وذلك من خلال التركيز على الجانب الإنساني من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية للدول الشقيقة والصديقة.

كما عملت دولة الإمارات على تعزيز التسامح والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات ، والاستثمار في الثقافة والفنون من خلال دعم الفعاليات والمهرجانات الثقافية ، وجذب السيّاح من جميع أنحاء العالم من خلال الترويج لمعالمها السياحية المتنوعة ما كان له تأثير إيجابي في تحسين الصورة الذهنية لدولة الإمارات تتمثل في تعزيز صورة الدولة الإيجابية على الساحة الدُّولية ، وزيادة التأثير الإقليمي والدولي للدولة ، وجذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة فرص الأعمال ، وتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات.

إنجازاتٌ مميزةٌ:

المرتبة العاشرة عالميًّا في مؤشر القوة الناعمة لعام 2024م، متصدرة الدول العربية والشرق الأوسطية.

مؤشر القوة الناعمة العالمي يشمل 193 دولة و حصلت الإمارات على هذا التقدير عبر استطلاع آراء 170 ألف متخصص ما يؤكد جدارتها واستحقاقها.

أكبر ارتفاع بين الدول العشر الأُول ، بتقدم 5 مراكز عن العام 2023م.

الوصول إلى المركز الأول عالمياً في محور “قوة الاقتصاد واستقراره .

الوصول إلى المرتبة الأولى إقليمياً في مؤشر القوة الناعمة العالمي، والأولى إقليمياً في التقدير الدولي للقيادات، والثامن عالمياً في التأثير في الدوائر الدبلوماسية الدولية حسب التقرير، والثالث عالميًّا في الكرم والعطاء، والثالث عالميًّا في فرص نموها المستقبلي .

آلاف فرق العمل في كافة المجالات تواصل الليل بالنهار لتحقيق الإنجازات والمعجزات ، وسيواصل العالم بإذن الله تقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة ومسيرتها الاستثنائية .

وكان من أهم عوامل صعود القُوّة الناعمة الإماراتية القيادة الرشيدة التي تضع القوة الناعمة في مقدمة أولوياتها فضلاً عن النمو الاقتصادي الذي ساهم في تحسين مستوى المعيشة في الإمارات ، والاستقرار الأمني الذي جعل الإمارات وجهة آمنة للعيش والسياحة ، والانفتاح على العالم والتواصل مع مختلف الثقافات .

مناعة:

تستطيع دولة الإمارات من خلال قوتها الناعمة أن تعزز مناعة الدولة ضد التحديات والأزمات ، وتحسين قدرة الدولة على التأثير على الساحة الدولية ، وجذب المواهب والكفاءات من جميع أنحاء العالم ، و تعزيز مكانة الإمارات كقوة إيجابية في المنطقة والعالم ، وإلهام الدول الأخرى لتعزيز قوتها الناعمة ، والمساهمة في بناء عالم أكثر سلاماً وازدهارًا .

و تسعى دولة الإمارات إلى تعزيز مكانتها كقوةٍ ناعمةٍ رائدة على مستوى العالم من خلال الاستمرار في الاستثمار في مختلف المجالات التي تساهم في بناء صورة إيجابية عن الدولة ، وتعزيز التأثير المبهر على الساحة الدولية.

ومن أمثلة القوة الناعمة الاماراتية :

استضافة إكسبو 2020 دبي: نجحت دولة الإمارات في استضافة إكسبو 2020 دبي، وهو أكبر حدث عالمي يُقام في العالم العربي، مما عزّز من صورة الإمارات كدولةٍ رائدة في مجال الابتكار والتكنولوجيا ، إضافة إلى التعاون الدولي في مجال مكافحة تغير المناخ.

و تُعد دولة الإمارات من الدول الرائدة في مجال مكافحة تغيُّر المُناخ ، وتتعاون مع العديد من الدول الأخرى في هذا المجال ، ودعم اللاجئين والمحتاجين ، و تقدم الإمارات المساعدات الإنسانية والتنموية للدول الشقيقة والصديقة، وتستضيف اللاجئين والمحتاجين.

 

الخلاصة:

تُعدُّ القوةُ الناعمةُ الإماراتيةُ أداة مهمة لتعزيز مكانة الدولة على الساحة الدولية، وتحقيق أهدافها الاستراتيجية ، وخلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

و تُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الدُّول التي تُولي أهمية كبيرة لتحسين صورتها الذهنية على المستوى العالمي من خلال قوتها الناعمة.

ونجحت الدولة في تحقيق إنجازات كبيرة في هذا المجال خلال العقود الماضية ، من خلال اتخاذ خطوات إيجابية لتعزيز التسامح والتعايش ودعم حقوق الإنسان والتواصل مع العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا