مقالات

أهمية الوعي بالتغذية السليمة والتحكم في الطعام في رمضان

أهمية الوعي بالتغذية السليمة والتحكم في الطعام في رمضان

 

كتبت-كريمة عبد الوهاب

يعد صوم شهر رمضان هو فرض من الله تعالى على المسلمين، حيث يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس ويتحلى الصائمون بالعديد من الصفات الجيدة مثل التسامح، المحبة، التواضع، العطاء، الصبر، الشعور بالغير، التطوع والتعاون كما يتميز شهر رمضان المبارك بالحياة الاجتماعية بشكل خاص زيارات واستضافة الأقارب والأصدقاء، خاصةً حول وجبة الإفطار وهي وجبة غنية واحتفالية يتم فيها تقديم الأطباق اللذيذة.

نصائح لشهر رمضان لصوم صحي:

١- تعد وجبة السحور مهمة فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “تسحروا فإن في السحور بركة”، وتعتبر هذه الوجبة الأهم وبالأخص بأنها تسبق الصيام، فيفضل أن تحتوي الوجبة على العناصر الغذائية مثل النشويات المركبة (خبز الكامل)، وبروتين (لبنه أو بيض أو كوب لبن/ حليب)، وخضار وزيوت نباتية مثل مثل الطحينة والأفوكادو بالإضافة لشرب الماء.

٢-عدم الافراط من تناول الاغذية الغنية بالدهون المشبعة والمقالي حيث أن هناك تأثير لكيفية إعداد الطعام وطرق تحضيره على جودة الغذاء والصحة، ولذلك يوصى بالحد من استخدام زيوت القلي واعتماد أساليب طهي صحية مثل السلق أو التقليب أو الخبز.

٣-تجنبوا المأكولات الغنية بالملح أو السكر، لأنها تسبب العطش ولذلك من الأفضل الحد من كمية الملح والسكر في التغذية لأنها تسبب العطش وخصوصا لدى كبار السن، النساء الحوامل والمرضعات وكذلك الصغار والذين هم من الفئة المعرضة للجفاف.

٤-يفضل الإفطار على غذاء مغذي وسهل الهضم مثل حبة تمر، وكوب لبن وحساء الخضار، بحيث أن تلك الأغذية تساعد على إعادة الأملاح والسوائل بشكل تدريجي الى الجسم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام كما أنها تساعد أيضاً على توازن معدلات السكر في الدم بشكل تدريجي.

٥-الإكثار من السوائل وبالأخص الماء والاعتماد عليه بشكل أساسي، أما بالنسبة للعصائر الطبيعية وغيرها من مشروبات رمضان، يفضل الحد من كمية هذه المشروبات المحلاة وحتى الامتناع عنها، بما أنها تضيف لنا سعرات حرارية خالية من أي فائدة غذائية.

٦-الحلويات الرمضانية حيث يوصى بتحديد كمية استهلاك الحلويات الرمضانية الغنية بالدهون والسكر واستبدالها بالفواكه الطازجة والحلويات البيتية مثل القطايف المشوية بالفرن، سلطة الفواكه مع المكسّرات، كرات التمر والشوفان، كعكة الجبن قليلة الدسم، الزبادي وغيرها.

٧-الخضار والفاكهة تعتبر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، يفضل دمجها والتنويع منها يوميا، بحيث تغني نظامنا الغذائي بالألياف الغذائية.

٨-النشاط الجسماني حيث لا يفضل ممارسة الرياضة خلال يوم الصيام، حيث أن الجسم يكون في حالة إعياء ولذلك يُنصح بممارسة الرياضة ما بعد الإفطار، ومن الضروري أن تقوم بأداء صلاة التراويح حيث تعتبر تمرين جسماني جيد ومعتدل، ويمكنك السير إلى المسجد لأداء الصلاة إذا كنت تسكن قريباً.

٩-تسوق حكيم وصحي حيث يوصى باختيار الأغذية مع العلامة الخضراء مثل البقوليات، الحبوب، الخضروات والفاكهة الطازجة، البيض، الدجاج، الأسماك واللحوم الحمراء الطازجة غير المصنعة وتجنب الأغذية مع العلامة الحمراء التي تحتوي على كمية عالية من الملح، السكر والدهون المشبعة.

١٠-عدم التبذير والإسراف لأن الهدف من الصيام ليس فقط الامتناع عن الطعام بل يكمن فيه أبعاد وقيم “روحانية ومجتمعية” فيفضل عدم الانشغال في إعداد أصناف كثيرة من الطعام والحرص على عدم التبذير والإسراف بهدف تفادي التخمة وعدم الراحة في الجهاز الهضمي بالإضافة لتقليل من ظاهرة إلقاء ورمي الطعام، لذلك يجب ان تكون وجباتنا معتدلة ومتواضعة.

١١-يفضل التركيز على المأكولات العربية الأصلية التي تعتمد على الطبخ والتحضير البيتي، الحبوب، البقوليات، الخضار الفاكهة، البيض، الدجاج، الأسماك الطازجة واللحوم الحمراء والحد من الاغذية المصنعة والأطباق الجاهزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا