أخبار الفن

سمرقند واجهت الإسكندر الأكبر… في حلقة 2 من الحشاشين

نهى وجدي

 

عرضت الحلقة 2 من مسلسل الحشاشين، بطولة النجم كريم عبد العزيز، والذي يعرض على قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمت العديد من التفاصيل وأماكن تاريخية هامة مثل مدينة سمر قند.

وسمر قند واحد من أقدم مدن العالم، يقدر عمرها بألفين وخمسمائة سنة، ومثل مراكز الحضارة العظيمة الأخرى من أمثال بابل وأثينا وروما تجاوزت سمر قند كثيرًا من الأحداث والمصاعب والكوارث العظيمة وبقيت حية، حسب ما ذكر كتاب سمر قند تحرير فيتالى نومكن وترجمة صلاح صلاح.

ويوضح الكتاب أن سمرقند نسج تاريخها الطويل على خلفية النيران والحروب الطويلة، إذ واجهت سمر قند محاربى الإسكندر الأكبر المقدوني، والفتوحات العربية ودمرتها جحافل جنكيز المغولية، وقد جمع تيمور لنك، الذى حاول جعل سمر قند عاصمة الدنيا، قواته المخيفة في هذه المدينة، ومع ذلك، كانت هذه المدينة العظيمة تنهض من رمادها وتبعث من جديد مثل طائر العنقاء الأسطورى، وتزدهر وتتطور وتصبح أجمل من كل تجسيد جديد.

هناك مدن قليلة في العالم الآن يمكن مقارنتها مع سمر قند من حيث عدد المعالم العمرانية والأسلوب المعمارى الفريد المميز، وارتبط تاريخ هذه المدينة بباحثى الدراسات الشرقية البارزين من الكتاب والمفكرين أمقال رودكى وعمر الخيام وبابر ونافوى وألغ بك.

كما أنه خلال الحلقة الثانية من مسلسل الحشاشين ظهرت شخصية أبو الفتح ملك شاه “جلال الدولة” بن ألب أرسلان محمد بن داود بن ميكائيل بن سَلْجُوق بن دُقَاق.

وملك شاه الذي ظهر في مسلسل الحشاشين الحلقة 2، والذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024، هو ثالث سلاطين الدولة السلجوقية، تولى الحُكم بعد أبيه ألب أرسلان عام (465هـ /1072م) حتى وفاته عام 485 هـ / 1092م)، كانت الدولة في عهده قد اتسعت اتساعاً عظيماً، فامتدت من كاشغر في أقصى المشرق (حيث توقفت الفتوح الإسلامية) إلى بيت المقدس في الغرب، وبهذا فقد كانت تشمل كامل الجزء الإسلامي من قارة آسيا عدا الجزيرة العربية ودول جنوب شرق آسيا. يُقال عن ملك شاه أنه كان من أفضل السلاطين سيرة، وأن القوافل كانت تعبر من أقصى المشرق إلى لشام في عهده آمنة دون التعرّض إلى هجوم أو أذى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا