مقالات

أعراض المرارة عند النساء

كتبت:- كريمة عبد الوهاب

تعتبر المرارة عضو صغير في جسد الإنسان حيث تتخذ شكل الكمثرى وتوجد على الجانب الأيمن من تجويف البطن أسفل الكبد، وتحتوي المرارة على سائل العصارة الصفراء التي تفرزها الأمعاء الدقيقة وفي أغلب الأحيان تتكون حصوات صفراوية داخل المرارة تقوم بسد الأنبوب الذي يُخرج العصارة مما يؤدي إلى التهاب المرارة، ومن الأسباب الأخرى للإصابة بهذا الالتهاب وجود مشاكل في القناة المرارية أو أورام أو مرض خطير أو عدوى، فإذا ما تُرك التهاب المرارة دون كشف طبي وعلاج تسبب ذلك في مضاعفات شديدة يمكن أن تهدد حياة الشخص بسبب تمزق المرارة ومن أهم أساليب علاج التهاب المرارة أن يتم استئصالها من خلال إجراء عملية جراحية.

أنواع التهاب المرارة

١-التهاب المرارة الحاد

يحدث ذلك النوع من الالتهاب في المرارة بشكل مفاجئ حيث يسبب ذلك آلامًا حادة في منطقة البطن، بالإضافة إلى حدوث غثيان، وقيء، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

٢-التهاب المرارة المزمن

يستمر ذلك النوع من الالتهاب لفترات طويلة، حيث يكون التهاب المرارة المزمن مصحوبًا بألم معتدل في البطن أو قد لا يكون مصحوبًا بأية أعراض.

أعراض التهاب المرارة

بنسبة 60% إلى 80% من حالات حصى المرارة لا تؤدي إلى ظهور أي شئ من أعراض المرارة أو مضاعفات، بينما يتطور لدى 10% منهم أعراضًا خلال 5 سنوات قادمة، كما يتطور لدى 20% منهم أعراضًا في غضون 20 سنة ويعد العرض الأساسي هو الألم، حيث يكون هجومي ويكون في الجهة اليمنى العلوية من البطن، وقد يمتد أحيانًا إلى الظهر أو الكتف، ويظهر بعد ساعة من الأكل ويستمر نحو 15 دقيقة، وقد يستمر يومًا كاملًا في بعض الأحيان.

لا تختلف أعراض المرارة عند النساء عن أعراض المرارة لدى الرجال وإن كانت لا تتسبب في ظهور أي أعراض في البداية ولكن إذا حدث وانحشرت إحدى الحصوات في ممر المرارة فسوف تظهر أعراض هي كما ذكرنا من قبل ألم متصاعد في الجانب الأيمن، وألم أسفل عظام الصدر، وألم في الظهر بين الكتفين وألم في الكتف الأيمن ويصل ألم حصوة المرارة إلى بضع ساعات وأحيانا بضع دقائق وفي حالة اختبار تلك الآلام يجب مراجعة الطبيب حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة، خاصة لو شعرتم بألم قوي في البطن يجعلهم غير قادرين على الجلوس في أي وضعية مريحة، ويتم ظهور اصفرار الجلد والعينين والإحساس بالحمى الشديدة.

كما تعتبر أعراض المرارة عند الحامل من أهم الأمور التى ينبغى على المرأة معرفتها وإدراكها حيث تعد من أبرز المشاكل الصحية التي تتعرض لها خلال فترة الحمل وذلك يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تظهر عليها خلال هذا التوقيت خاصةً عند زيادة هرمون الاستروجين حيث يمكن أن يسبب ارتفاع فى مستويات الكوليسترول في الصفراء ، والتي من المممكن أن تؤدي إلى تطوير حصى في المرارة وتسبب التهاب المرارة.

أعراض المرارة عند الحامل

١-المرارة والحكة الشديدة

تعد الحكة الشديدة من أكثر الأعراض شيوعًا والركود صفراوي من الحمل في بعض الأحيان حيث يكون من الصعب على المرأة الحامل اكتشاف المرارة من هذا العرض وذلك لأن بطنها المتنامي يمكن أن يسبب حكة في الجلد أثناء تمدده، أما في حالة المرارة عند الحامل تكون الكحة أكثر شدة وذلك بسبب الأحماض الصفراوية التي تتراكم في الدم.

٢-اليرقان أو الإصفرار

يتم تغير لون بشرة المرأة الحامل وعينيها للون الأصفر لأن في تلك الحالة تزداد كمية البيليروبين وهو مادة مضيئة تقوم بتحطيم خلايا الدم الحمراء الخاصة الموجودة بالإنسان.

٣-تغير لون البول

تعد من أبرز أعراض المرارة عند الحامل هى تغير لون البول ويكون ذلك بدرجة أغمق من الدرجة المعتادة .

٤-الم المرارة بعد الاكل

يعتبر من أهم أعراض حصوات المرارة عند الحامل وجود الم شديد فى البطن وذلك بعد تناول وجبة غنية بالدهون وتستمر الآلام لمدة ساعة تقريبًا.

٥-الغثيان وعلاقته بـ المرارة

يعد الشعور بالقيء والغثيان من أشهر أعراض المرارة عند الحامل ولكنهما في نفس الوقت من اعراض الحمل ولذلك لابد من استشارة الطبيب عند ازديادها أو استمرارها لفترة طويلة.

٦-مكان الم المرارة

عادة تعانى الحامل من ألم في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من المعدة بسبب المرارة ويمكن أن تكون تقلصات ، ألم ، مملة أو حادة .

أعراض خطيرة للـمرارة عند الحامل

فى بعض الأحيان تكون حالة المرارة عند الحامل اشد خطورة عليها وعلى الجنين ، ويمكن اكتشاف هذه الحالة اذا لم تختفى اعراض المرارة خلال ساعة أو ساعتين، كما انه توجد مجموعة اخرى من اعراض المرارة عند الحامل تؤكد ان حالة المرأة خطيرة وتستدعي تدخل الطبيب فورا، هى :

١- قشعريرة أو حمى منخفضة الدرجة

٢- براز فاتح اللون

٣- آلام في المعدة تستمر لأكثر من خمس ساعات

أسباب وعوامل خطر التهاب المرارة

١-التقدم في السن فإذا تزداد نسبة ظهور حصى المرارة مع التقدم في السن، وبالتالي التهاب المرارة.

٢-الحمل: النساء الحوامل أو بعد حالات عديدة من الحمل.

٣-سن اليأس ويكون خصوصًا لدى النساء اللواتي يتلقين علاج ببدائل هرمون الإستروجين، أو النساء اللواتي يتناولن أقراصًا لمنع الحمل.

٤-العائلة والوراثة حيث يعد التهاب المرارة أكثر شيوعًا بين أبناء عائلات الأشخاص المصابين بالحصى.

مضاعفات التهاب المرارة

١-الإصابة بالعدوى.

٢-تضرر أنسجة المرارة.

٣-تمزق المرارة.

٤-تشخيص التهاب المرارة

طرق تشخيص التهاب المرارة

١-اختبارات الدم: ويتم إجراء هذه الفحوصات للكشف عن وجود أي عدوى أو مشكلات في المرارة.

٢-فحوصات المرارة التصويرية: ويتم ذلك من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو التنظير الداخلي للمرارة، أو التصوير المقطعي المحوسب.

٣-فحص تصوير حركة الصفراء في الجسم: حيث يقوم التصوير بتتبع إنتاج الصفراء في الكبد، وتدفقها إلى الأمعاء الدقيقة وذلك لتشخيص مكان الانسداد.

علاج التهاب المرارة

١-الصوم: حيث تقوم بالامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة معينة؛ وذلك للتقليل من الإجهاد الواقع على المرارة.

٢-أخذ بعض السوائل الوريدية: ويكون ذلك لمنع الإصابة بالعدوى.

٣-تناول المضادات الحيوية: وذلك في حالات الإصابة بالعدوى.

٤-تناول المسكنات: وذلك للتخفيف من الألم الناتج عن التهاب المرارة.

٥-إزالة الحصوات: وذلك من خلال التنظير، حيث يتم إزالة أية حصوات تعيق عمل المرارة.

٦-استئصال المرارة: ويتم ذلك في الحالات التي يتكرر فيها حدوث الالتهاب.

الوقاية من التهاب المرارة

١-الحفاظ على وزن صحي: وذلك من خلال تناول أطعمة صحية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

٢-فقدان الوزن ببطء: يُساعد فقدان الوزن السريع إلى زيادة احتمالية الإصابة بحصى الكلى.

٣-اتباع نظام غذائي صحي: ذلك من خلال تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون وقليلة من الألياف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا