مقالات

نصائح للتغلب على الجوع والتعب خلال ساعات الصيام

نصائح للتغلب على الجوع والتعب خلال ساعات الصيام

 

كتبت-كريمة عبد الوهاب

يتمتع شهر رمضان الكريم بأهمية بالغة عند المسلمين، ولكن البعض قد يجدون صعوبة في تحمل الجوع والعطش خلال فترات الصيام، كما يشعر البعض أيضاً بالتعب والإرهاق وذلك بسبب الامتناع عن الطعام والشراب طوال النهار ولا يعتمد الشعور بالشبع خلال الصيام على كمية الطعام التي يتناولها الشخص خلال فترة الإفطار ولكن على نوعيته وكيفية تناوله وسوف نقوم بعرض أفضل الطرق للتغلب على الجوع والتعب خلال فترة الصيام.

 

١-إفطار متوازن

تكون أول خطوات تخفيف الجوع من وجبة الإفطار، حيث يجب أن تكون وجبة الإفطار متوازنة وتحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية والألياف الكافية، مما يساعد ذلك على البقاء ممتلئا لفترة أطول، ويمنح أيضاً المزيد من الطاقة دون الشعور بالخمول بعد ذلك.

 

٢-السحور وقود الجسم

أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بتناول السحور، وقال “تسحروا فإن في السحور بركة”، كما حث على تأخيره وإلى جانب فضله الديني فهو له أهمية بالغة للتغلب على الجوع، وقالت إن بعض الناس قد ينامون ولا يتناولون السحور، مما يجعلهم يتضورون جوعا خلال الصيام، كما أنه عند تناول أغلبية السعرات الحرارية عند الإفطار والنوم بعده فإن ذلك يضر بعملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى زيادة الوزن، لذا من الأفضل تقسيم السعرات الحرارية، بعضها في الإفطار وبعضها في السحور.

٣-البروتين والالياف لتعزيز الشبع

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والغنية بالألياف في إمداد الجسم بالطاقة لفترة أكبر، لأنها تستغرق وقتا أطول ليتم هضمها وامتصاصها في الجسم ومن ضمن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض واللبن والزبادي اليوناني والفاصوليا والعدس والأسماك والدجاج والمكسرات.

٤-الألياف حل سحري

يوجد أهمية متنوعة وكبيرة لتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، حيث تساعد على جعل الجسم رطباً، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

٥-الماء صديقك

تعتبر أهم خطوات الوقاية من العطش والجفاف هي شرب كمية كافية من الماء، ولالرغم من قصر وقت الإفطار خلال رمضان فإنه يجب علينا التأكد من شرب كمية كافية من الماء مثل ما يحتاجه الجسم في اليوم العادي، أي ما لا يقل عن لترين إلى 3 لترات يومياً كما يوصي الأطباء.

٦-لا تهمل النوم

يساهم الانتظام في النوم في تنظيم الهرمونات، خاصةً هرمونات الجوع مثل الجريلين واللبتين، لذا من المحتمل أن يؤدي عدم الحصول على قسط كاف من النوم إلى تعزيز الشعور بالجوع.

٧-الكافيين والجفاف

يجب علينا تجنب الإسراف في تناول الكافيين من الشاي والقهوة وغيرهما، حيث تسبب نسبة الكافيين العالية اضطرابات في توازن السوائل في الجسم بسبب تأثيره المدر للبول، ويساهم أيضاً بشكل ملحوظ في الإصابة بالجفاف، فهو يحفز الجسم على إخراج سوائل أكثر من المعتاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا