مقالات

عادات صحية يجب اتباعها خلال شهر رمضان

كتبت: إيمان حامد

هناك عدة عادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الصائمين وهي الإفراط في تناول الكثير من الأطعمة المقلية والحلويات، والمشروبات وهي عادات سيئة وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية على الجسم خلال شهر رمضان ولذلك ينبغي اتباع العديد من العادات والممارسات اليومية للحفاظ على الصحة خلال فترة الصيام.

•نستعرض عادات صحية يجب اتباعها خلال شهر رمضان هي :-

1/ تناول القليل من السكر :-

من العادات الاساسية خلال شهر رمضان هي استهلاك الحلويات والمشروبات المصنعة التي تحتوي على كميات عالية من السكر مما يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها، مثل زيادة الوزن.

لذلك ينصح باستبدال الأطعمة السكرية الفواكه مثل التمر، الذي يحتوي على سكريات طبيعية كما يمكنك تناول عصائر الفاكهة مثل قصب السكر والبرتقال للمساعدة في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

2/ التوازن بين وجبتي الإفطار والسحور:-

ينبغي أن يحتوي طبق الإفطار على حصة متوازنة من الأطعمة ذات القيم الغذائية المهمة مثل وجود مزيج صحي من الكربوهيدرات حيث توفر الكربوهيدرات مثل معكرونة الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر، الطاقة المستدامة التي تشتد حاجة الجسم إليها في فترة الصيام، إلى جانب الألياف والمعادن.

ويمكنك أثناء السحور تناول البروتينات عالية الجودة لأنها سهلة الهضم للغاية وستجعلك تشعرين بالشبع، سيساعدك تضمين البروتين الخالي من الدهون، مثل قطع صدور الدجاج ومنتجات الألبان قليلة الدسم في السحور على تجنب الدهون .

3/ ممارسة الرياضة :-

يجب ان تقوم بممارسة الرياضة خلال شهر رمضان سواء قبل الإفطار أو بعده مع مراعاة عدم بذل مجهود كبير خلال ساعات الصيام حيث تساعدك على تحسين اللياقة البدنية، وتعزيز صحة القلب، وتقلص خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

4/ التوقف عن استهلاك الأطعمة المقلية:-

منع الأطعمة المقلية التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيت لانها لا تقدم أي قيمة غذائية ولكن هناك حل بديل هو القلي استخدام زيوت صحية، مثل زيت الزيتون فسوف يزيد من القيمة الغذائية بشكل كبير، للحصول على خيارات صحية، اختاري العناصر المطبوخة على البخار والمخبوزات مثل السمبوسة المخبوزة وخبز الدجاج لأن طرق الطهي هذه تبرز نكهة الأطعمة وتضمن عدم زيادة الوزن.

5/ الاستمتاع بوعاء من الحساء :-

تعد الشوربات خيارًا ممتازًا لكسر الصيام لأنها تبقيك رطبة ومليئة بالفيتامينات والمعادن لذلك حاول اختيار الحساء الغني بالعناصر الغذائية مثل الخضار أو الطماطم أو العدس وتجنّبي الحساء الذي يحتوي على الكريمة.

6/ الحصول على قسط كافٍ من النوم:-

من العادات الأكثر أهمية وهي الحصول على النوم الكافي للحفاظ على صحة الجسم والعقل، يُنصح بالحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة خلال شهر رمضان مع تجنب السهر لفترات طويلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا