مقالات
أخر الأخبار

كيفية الحفاظ على البيئة والاهتمام بالاستدامة

كتبت : إيمان حامد

 

أصبح الإهتمام بشؤون البيئة منظور عالمي وخاصة خلال السنوات العشر الماضية إذ ساهمت وسائل الإعلام بشكل دائم في التركيز على إبراز الأمور المتعلقة بالبيئة و التغير المناخي مما ساعد على نقل الإهتمام بالبيئة إلى مختلف المناطق المتأثرة بالمشاكل البيئية نظراً لكونها قد تؤثر على الإنسان وتتسبب في العديد من الأمراض التنفسية والقلب وغيرها .

إليك أبرز الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على البيئة ما يلي :- 

1/ توفير الطاقة :- 

ينبغي عليك قبل مغادرة المنزل أن تقوم بإطفاء الأنوار والأجهزة التي لا تحتاج إلى تركها قيد التشغيل و فكر في التحول إلى المصابيح الموفرة للطاقة إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل مصابيح LED رائعة بالإضافة إلى أنها ستوفر لك المال أيضًا.

2/ زراعة النباتات والأعشاب :- 

تؤثر زراعة النباتات على الحد من تلوث الهواء وذلك لأن النباتات تطلق الأكسجين في الغلاف الجوي وتمتص ثاني أكسيد الكربون وتنظم دورة المياه بالإضافة إلى زراعة النباتات الصالحة للأكل في حديقتك والتي تمنحك فوائد صحية إضافية نتيجة تناول الطعام العضوي.

3/ إعادة الإستخدام وإعادة التدوير :- 

عملية التدوير تساعد في التقليل من النفايات وتخفيض إستهلاك الطاقة عن طريق تحويل عناصر مثل الزجاجات البلاستيكية إلى عناصر جديدة و تقدم العديد من شركات التخلص من القمامة خدمات إعادة التدوير مجانًا لذا قبل التخلص من النفايات فكر في الطرق التي يمكنك من خلالها إعادة استخدامه، وعندما تتخلص منه في النهاية اتخذ خطوة إضافية وحدد صندوق إعادة التدوير المناسب.

4/ توفير المياه :-

يجب وضع طرق بديلة لنمط استخدامك للمياه على سبيل المثال قم بإغلاق الصنابير عند تنظيف أسنانك بالفرشاة بدلاً من تركها مفتوحة بشكل مستمر وحاول تقليل استخدامك للمياه عند غسل الأطباق.

5/ فكر في وسائل النقل التي تستخدمها :-

ضع في اعتبارك عندما ترغب في السفر أو التنقل من مكان لأخر أنه يمكن استخدام النقل البري بدلاً من السفر جوًا أو استخدام سيارة موفرة للطاقة وهناك أيضًا رياضة المشي التي تعود بفوائد إضافية على صحتك.

وأخيراً أن الحفاظ على البيئة لا يتحقق إلا عبر جهد جماعي يقوم على الوعي المشترك بحجم التأثير البيئي لسلوكنا البشري وأن بقائنا كنوع وفي الواقع نظامنا البيئي بأكمله، يعتمد علينا جميعًا لذلك يتوجب علينا جميعا التعاون من أجل الحفاظ على البيئة والاهتمام بالاستدامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا