مقالات

أفضل بودكاست لتعليم اللغة الإنجليزية

 

كتبت:- سلمى محمد

 

اليوم نعيش ثورة معلومات لا متناهيه ومتجددة باستمرار، لذلك فإن اللغة الإنجليزية باتت ضرورية جداً في حياتنا ؛لنتمكن من تلقي المعلومات وتبادلها، فحسب ما تؤكد الدراسات أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر انتشاراً في العالم، إذ يتحدث بها أكثر من 1.5 مليار شخص كلغة أولى أو ثانية.

وفي الأونة الأخيرة ظهر البودكاست كواحد من أكثر الطرق فعالية في اكتساب اللغة الإنجليزية، كونه يختلف عن الوسائل التقليدية في التعلم إذ يمكنك متابعته والاستماع إليه في أي وقت وفي أي مكان، وهذا يجعله اختياراً مناسباً لقضاء الأوقات الضائعة في الانتظار أو في وسائل المواصلات، وذلك دون الحاجة إلى استخدام المستندات الدراسية أو تخصيص وقت معين للدراسة.

والتي تمكن المستخدمين من الاستماع إليها في أي وقت وأي مكان، بالإضافة إلى ذلك يمكن تنزيلها على الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر ليمكن الاستماع إليها في حالة عدم توفر اتصال بشبكة الإنترنت.

البودكاست هو عبارة عن سلسلة من الحلقات اتي تكون مسجلة صوتياً، وهي تذاع عبر الإنترنت ويمكن الاستماع إليها عبر الهاتف الذكي، أو الكمبيوتر.

إن البودكاست تنشئ مجتمعًا موحدًا من المستمعين حول العلامات التجارية المميزة. وهذا يجعل من السهل على منشئ البودكاست أن يصبح مشهورًا في فترة قصيرة بين جمهور عريض من المستهلكين منخفضي التكلفة. يستخدم منشئو البودكاست مهاراتهم الخطابية وجمع المعلومات وذلك لجذب أكبر عدد من الأشخاص.

ما هي أفضل بودكاست لتعليم اللغة الإنجليزية؟

 

بودكاست دليلك للإنجليزي

بودكاست دليلك للإنجليزي في رأيي هو أفضل بودكاست لتعلم الانجليزية للمبتدئين تماماً وذلك لأنه يجمع بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية؛ وتتناول كل حلقة محادثة باللغة الانجليزية بين شخصين لمواقف حياتية مختلفة مثل حلقة كيف تطلب اكل في مطعم أو حلقة كيف توصف إجازته بالإنجليزي وغيرها الكثير من الحلقات المفيدة والممتعة

وما يميز هذا البودكاست في تعلم اللغة الإنجليزية ويجعله الاختيار المناسب للمبتدئين هو شرح الحوار والمحادثة الانجليزية التي تدور في البداية باللغة العربية فبالتالي يساعدك هذا البودكاست على ممارسة وتعلم اللغة الانجليزية بالسماع.

بودكاست المجلس الثقافي البريطاني British Council

يقدم المركز الثقافى البريطاني بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية أكثر من رائع مناسب للمبتدئين والمستوى المتوسط. إن حلقات هذا البودكاست تتميز بمناقشة موضوعات الحياة اليومية وموضوعات ثقافية واجتماعية وذلك بأسلوب مناسب يساعد على تطوير مهارة الاستماع واكتساب مفردات جديدة.

كما أن كل حلقات هذا البودكاست مزودة بنص الكلام المذكور في التسجيل الصوتي فيمكن بذلك الاستعانة بالنص بالإضافة إلى ذلك وجود بعض التمارين التفاعلية بعد كل حلقة وذلك بهدف المساعدة على فهم اللغة واستخدامها.

بودكاست Spotlight English‏

بودكاست Spotlight English‏ عبارة عن حلقات مدتها لا تتجاوز 15 دقيقة مصمم لمتعلمي اللغة الانجليزية

الذي يميز هذا البودكاست هو طريقة الكلام البطيئة نسبياً وهي التي يتم استخدامها لكي تسهل الفهم كما أن المواضيع التي يتم تناولها متنوعة.

بودكاست 6 Minutes English

هو بودكاست مقدم من الإذاعة البريطانية BBC وهو يتميز بقِصر مدة حلقاته ، حيث أن الحلقات لا تتجاوز 6 دقائق.

وهو بودكاست مخصص لمن هم في المستوى المتوسط وهو يتميز بوجود قائمة بالكلمات التي الجديدة، بالإضافة إلي ذلك وجود نص التسجيل الصوتي على الموقع الرسمي وإمكانية تحميله بكل سهولة.

ويتناول البودكاست موضوعات متنوعة مثل التكنولوجيا والطعام والرياضة والعديد من الموضوعات النفسية والاجتماعية وغيرها الكثير من الموضوعات المفيدة والممتعة فحتما ستجد حلقات تناسب اهتماماتك.

بودكاست Espresso English

يعد هذا البودكاست اختياراً مناسباً للطلاب الذين يرغبون في تحسين جوانب معينة في اللغة سواء في القواعد أو الكلمات أو العبارات. يتميز بقصر مدة حلقاته فهي لا تتجاوز 5 دقائق مما يجعله خيار مناسب في حال عدم وجود وقت كافي فسيكون هذا البودكاست بمثابة تعزيز لقدرتك اللغوية.

بودكاست Voice of America: Learning English

في حالة وجود شخص يفضل اللهجة الأمريكية فهذا البودكاست المعروف ب VOA هو أفضل بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية باللهجة الأمريكية.

تقدم منصة Voice of America برامج تتناول كافة الموضوعات المتنوعة مثل العلوم والتكنولوجيا والثقافة والتاريخ الأمريكي وغيرها من المواضيع الجذابة.

ويتم التحدث في هذا البودكاست بسرعة مخفضة نسبياً ما يجعله مناسب جداً للمستوى المتوسط كما أنه يتوافر اسكريبت لجميع الحلقات التى تُقدم بالموقع الرسمي. ويتم استخدم الموسيقى والمؤثرات الصوتية بهدف توفير تجربة صوتية ممتعة.

بودكاست Easy Stories in English

إن هذا البودكاست له أسلوب ممتع ومميز جداً في تعليم اللغة الانجليزية لأنه ببساطة يوفر التعليم من خلال القصص وهذه واحدة من أفضل طرق تعلم اللغات.

فإن كنت لا تحب دراسة القواعد وقوائم الكلمات فبودكاست تعلم اللغة الانجليزية مناسب جداً لأنه يحاول تطوير اللغة بدون التركيز على الكلمات وحفظ قواعد اللغة، بل إنه يركز على الفهم للكلمات والقواعد تلقائياً وذلك من خلال سياقها.

ويتم في هذا البودكاست تقديم حكايات فستجد منها الكوميدي ومنها الدراما وكلها مسلية ومفيدة ومن وأكثر ما يميز هذا البودكاست ويجعله من أفضل بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية هو تقديم قصص لمختلف المستويات فنجد قصص تناسب المبتدئين والمستويات الأكثر تقدماً وهكذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا