مقالات

الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

 

كتب:- إسلام عبد الفتاح

 

على الرغم من وجود فرق واضح بين المتصفح ومحرك البحث، إلا أن بعض الأشخاص يستخدمون الكلمتين كما لو أنهما نفس الشيء، تقوم محركات البحث بتخزين بيانات موقع الويب القابلة للبحث؛ ولكن لعرضها يجب أن يكون لدى المستخدمين متصفح ويب مثبت على أجهزتهم مواقع مثل google، Firefox هو محرك بحث و Firefox هو متصفح ويب.

ما هو الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

ما هو المتصفح؟

المتصفح هو برنامج يساعدك على الوصول إلى مواقع الويب على شبكة الإنترنت (شبكة الويب العالمية) يتم تعريف كل صفحة ويب بواسطة عنوان ويب فريد يسمى URL (محدد موقع الموارد الموحد)، ويستخدم متصفحك HTTP (نص تشعبي) لترجمة موقع الويب الذي يسترده. (بروتوكول النقل) إلى محتوى يمكن قراءته بواسطة الإنسان ويمكنه أيضًا قراءة البروتوكولات مثل FTP (بروتوكول نقل الملفات) ، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي متصفحات الويب على أزرار “للخلف” و”للأمام” تسمح للمستخدمين بفتح صفحات متعددة في وقت واحد في علامات تبويب مختلفة داخل نفس النافذة أو في نوافذ متصفح مختلفة، والتي تسمح للمستخدمين بالانتقال إلى الصفحات التي تمت زيارتها مسبقًا أو الصفحات الجديدة الأخرى.

يسمح شريط العناوين للمستخدمين بإدخال عنوان URL لعرض صفحة ويب معينة، ويتيح زر التحديث للمستخدمين إعادة تحميل الصفحة الحالية، يمكن للمستخدمين أيضًا الحصول على دعم إضافي لإضافة إجراءات جديدة إلى متصفحهم.

ما هو محرك البحث

محرك البحث هو برنامج يساعدك في العثور على مواقع الويب. عندما يقوم المستخدم بإدخال كلمة رئيسية أو عبارة رئيسية في محرك البحث، يتم عرض نتائج البحث كبيانات على الإنترنت؛ مثل مواقع الويب والصور ومقاطع الفيديو، تسمى هذه النتائج صفحات نتائج محرك البحث، أو نتائج البحث. تطبق بعض محركات البحث ميزات تسمح الخوارزميات الموجودة على الإنترنت لها باسترداد البيانات من قواعد البيانات وتخزين تلك المعلومات. إذا لم تتمكن من العثور على نتيجة معينة باستخدام محرك البحث، يمكنك اللجوء إلى الويب العميق

ما هي مميزات المتصفح؟

1- جميع المتصفحات مجانية بالكامل.

2- واجهة مستخدم سهلة الاستخدام مع العديد من العناصر مثل خيارات الأمام والخلف، والرجوع والأمام مرة أخرى، وأزرار التحديث أو التحديث لتحديث الصفحة الحالية ،يمكنك أيضًا الضغط على زر التوقف لإلغاء تحميل الصفحة، أو الضغط على زر الصفحة الرئيسية للعودة إلى الصفحة الرئيسية.

وبالطبع، يوجد أيضًا شريط عنوان لإدخال وعرض URI (معرف الموارد الموحد) للمورد المطلوب، وشريط بحث للبحث في محرك البحث.

3- الخصوصية والأمان

تدعم معظم المتصفحات أمان HTML (HTTP Secure)، الذي يوفر طريقة سريعة وسهلة لمسح ذاكرة الإنترنت وسجل المتصفح وسجل التصفح ، كما أنه يوفر واجهة مستخدم مخفية لا تتعقب عمليات البحث التي تجريها.

4- يمكنك استخدام متصفحات متعددة على جهاز واحد إذا كنت تريد ذلك. تسمح المتصفحات للمستخدمين بالعثور على مواقع الويب في أي مكان على الإنترنت.

ما هي المتصفحات الأكثر شعبية؟

1- موزيلا فايرفوكس:

من المؤكد أنك شاهدت أيقونة المتصفح الشهيرة هذه، وهي عبارة عن ثعلب ناري يحيط بكرة زرقاء. تم إنشاء Firefox في عام 2002 تحت اسم Phoenix من قبل أعضاء مجتمع Mozilla الذين أرادوا متصفحًا مستقلاً بدلاً من مجموعة من تطبيقات Mozilla المتصفحات الأكثر شيوعًا واستخدامًا هي متصفحات الويب ، يستخدم Firefox المجاني والمفتوح المصدر محرك تخطيط Gecko لعرض صفحات الويب التي تتوافق مع معايير الويب الحالية والمتوقعة يتوفر Firefox رسميًا لنظام التشغيل Windows 7 والإصدارات الأحدث، ونظام التشغيل .

2- سفاري

أيقونة سفاري عبارة عن بوصلة زرقاء. إنه متصفح ويب أنشأته شركة Apple وأصدرته الشركة جنبًا إلى جنب مع نظام التشغيل Mac OS تم إنشاؤه في عام 2003 وكان متاحًا فقط لأنظمة Mac OS حتى أعلن ستيف جوبز عن توفره في عام 2007. على أنظمة تشغيل ويندوز.

3- الكروم

رموزها هي الكرات الخضراء والصفراء والحمراء والزرقاء هذا متصفح ويب خاص تم تطويره بواسطة Google ويعمل مع معظم أنظمة التشغيل. تم إصداره لأول مرة في عام 2008 لنظام التشغيل Microsoft Windows ومنذ ذلك الحين تم نقله إلى Linux وMac. بالنسبة لأنظمة التشغيل، iOS وAndroid، أصبح الآن المتصفح الافتراضي المدمج في نظام التشغيل. يعد المتصفح أيضًا مكونًا أساسيًا لنظام التشغيل Chrome ويعمل كمنصة لتطبيقات الويب.

ما هي مميزات محركات البحث؟

1- توفير الوقت:

تلغي محركات البحث الحاجة إلى البحث يدويًا عن المعلومات وتوفير الوقت من خلال إجراء عمليات البحث بسرعة ، بدون محرك بحث، ستشعر بالملل وتضيع الكثير من الوقت حيث سيتعين عليك تصفح مواقع الويب واحدًا تلو الآخر ومراجعة محتوى كل موقع بعناية ومع ذلك، تقوم محركات البحث تلقائيًا بمقارنة معايير البحث الخاصة بك بمليارات مواقع الويب. ابحث في إحدى الصفحات للحصول على أفضل النتائج في جزء من الثانية وقم بإجراء العشرات من عمليات البحث قم بتحسين نتائجك عن طريق تغيير المعايير الخاصة بك في غضون دقائق.

2- تقديم النتائج ذات الصلة:

عندما تقوم محركات البحث بالزحف إلى مواقع الويب، فإنها تقوم بتقييم المحتوى فيما يتعلق بمصطلحات بحث محددة. على الرغم من أن شركات البحث تحافظ على سرية صيغ التصنيف الخاصة بها، إلا أنه يتم أخذ عوامل مثل تكرار الكلمات والروابط ذات الصلة من المواقع الأخرى في الاعتبار عند إنشاء تصنيفات محرك البحث ، يتم عرض صفحات النتائج بناءً على مدى مطابقتها للمعايير الخاصة بك.

3- حرية الوصول إلى المعلومات:

تتخصص بعض محركات البحث في المعلومات القانونية والعلمية وغيرها من المعلومات المتخصصة، ولكنها تأتي بتكلفة، بينما تجني محركات البحث المجانية الأموال من خلال الإعلانات ، يمكن للمستخدمين البحث مجانًا، ولا توجد حدود لنوع المعلومات التي يبحثون عنها، أو المدة التي يقضونها على الموقع، أو عدد المرات التي يبحثون فيها.

4- تقديم معلومات شاملة عن موضوع محدد:

تقوم محركات البحث بالزحف إلى موقع الويب الخاص بك بالكامل وتخزين البيانات الكاملة في كل صفحة تقوم بفهرستها. تحتوي محركات البحث على كمية كبيرة من البيانات، لذا يمكنها مساعدتك في العثور على المواقع التي لم تكن لتجدها بطريقة أخرى، ويمكن أن توفر نتائج البحث الكثير من المعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا