التاريخ والآثار

متحف المركبات الملكية

 

كتبت:- شيماء القصاص

يُعد متحف المركبات الملكية من أندر وأهم المتاحف الأثرية حيث يحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا وفرنسا والنمسا؛ تم بناؤه في عهد الخديوي إسماعيل عام 1863م كاسطبل للخيول وحفظ العربات الملكية، وكان حينها يسمى بمصلحة الركائب الخديوية، وفي عهد السلطان حسين كامل عام 1914م تغير اسم المصلحة إلى مصلحة الركائب السلطانية، وحينما تغير لقب حاكم مصر وأصبح يحمل لقب الملك وتحديداً في عهد الملك فؤاد الأول أصبحت تحمل اسم إدارة الاسطبلات الملكية وذلك عام 1922م، الذي قام بإضافة مبنى آخر ضمه إلى مباني إدارة الاسطبلات الملكية عام 1928م، وهو الجزء الذي تحول إلى متحف، ثم تحول اسمه أخيراً إلى متحف الركائب الملكية في عام 1978.

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية متحف نوعي تاريخي يتكون من مبانٕ عدة فهي عبارة عن حجرات للعربات واسطبلات الخيول وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل وورش للقطار وسكن لمبيت سائقي العربات ومكاتب للعاملين وحجرات للإسعاف، ويتضمن أيضا مجموعة من العربات الملكية من طراز مختلفة، وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الآلاي الكبرى.

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

كما يحتوي المتحف على حوالي 59 عربة ملكية ذات قيمة تاريخية عالية؛ 22 نوعاً منها هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين ابتداءً من عصر الخديوي إسماعيل وحتى عصر الملك فاروق الأول. يضم المتحف 7 قاعات، قاعة الأنتكخانة، وقاعة كبار الزوار ( VIP)، وقاعة الاستقبال، وقاعة العرض المتغير، وقاعة الاحتفالات، وقاعة المناسبات الملكية، وقاعة الحصان، كما يحتوي المتحف على 8 فتارين من الزجاج لحفظ الملابس الخاصة بالتشريفات و بعض مجوهرات الأسرة العلوية والنياشين  والأطقم الجلدية المختلفة ومستلزمات من أدوات الزينة الخاصة بالخيل.

متحف المركبات الملكية
متحف المركبات الملكية

يُذكر أن متحف المركبات الملكية تم افتتاحه يوم ٣١ اكتوبر ٢٠٢٠م، ليروي تاريخ المركبات الملكية بمصر خلال العصر الحديث، والتي استخدمت في أغراض التنقل والاحتفالات الهامة والرسمية. وفي أكتوبر الماضي سنة ٢٠٢٢ تم إجراء العرض بالعديد من المقتنيات مثل كوشة الملك فاروق، ومجوهرات تنسب لسيدات الأسرة المالكة، وصينية أهدتها الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس سنة ١٨٦٩.

الخديوي إسماعيل
الخديوي إسماعيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا