مقالات

أفضل تطبيقات لتنظيم وقتك ومهامك

أفضل تطبيقات لتنظيم وقتك ومهامك

كتبت: رُميساء اسامه

تنظيم الوقت هو أحد العوامل التي تحقق النجاح على مستوى الفرد والمجتمع، ويجب تسليط الضوء على أهمية تنظيم الوقت في زمننا هذا بسبب ما نعانيه اليوم بنسبة تفوق ما عانيناه الأمس من كثرة مهدرات الوقت التي تسرق منا وقتنا دون الشعور بذلك؛ ولذلك لا بُدّ من الوقوف على أهميّة الوقت وأهمية تنظيم الوقت لتحقيق الأهداف والطموحات التي يزداد بها رقي المجتمع وحضارته وازدهاره

إليك بعض النصائح الهامة لتنظيم وإدارة وقتك بشكل ناجح:

1- تحديد الأولويات: حدد أهم المهام التي يجب القيام بها وترتيبها حسب الأولوية. فقط بعد ذلك، يمكنك تخصيص الوقت بناءً على أهميتها وضرورتها.

2- تخصيص وقت للمهام الرئيسية: قم بتحديد وتخصيص وقت محدد لإنجاز المهام الرئيسية بشكل يومي أو أسبوعي، حتى لا تفوت الفرصة للقيام بها في وقت لاحق.

3- تحديد الوقت المخصص لكل مهمة: قم بتحديد وتخصيص وقت محدد لإنجاز كل مهمة، وحاول الالتزام بهذا الجدول الزمني.

4- تجنب التشتت: حاول تجنب التشتت والتشتت الذهني عند العمل. قم بإيقاف الإشعارات والبريد الإلكتروني والتركيز على المهمة التي تقوم بها.

5- استخدام تطبيقات إدارة الوقت: استخدم تطبيقات إدارة الوقت المختلفة لتنظيم وإدارة وقتك بشكل أفضل . إليك أفضل تطبيقات تنظيم الوقت والمهام :

– تطبيق Notion
تم تصنيفه على أنه أفضل تطبيق زياده الإنتاجية بحسب اختيار شركة جوجل لأنه تطبيق يقوم بإدارة المشاريع وتنظيم المهام وإدارة الوقت، فإن تطبيق Notion هو خيارك المثالي.
لأنه تطبيق قادر على تنظيم وقتك وحياتك ويجعل يومك إنتاجي بنسبة 100%

– تطبيق Google Calendar
يمكنك استخدام Google Calendar لتنظيم جدولك الزمني والتحكم في أوقاتك بسهولة. يمكنك إضافة المهام والأحداث وتحديد وقتها وتكرارها بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري، ويمكنك مشاركة التقويم مع الآخرين لتنسيق الأحداث المشتركة.

– تطبيق Trello
يسمح التطبيق بتنظيم المهام والمشاريع في لوحة المهام متعددة الأعمدة، مما يجعل من السهل تشجيع الفريق على إنجاز المهام بشكل منظم والتعاون سوياً.

– تطبيق Todoist
هو تطبيق إدارة المهام الذي يساعدك على تنظيم مهامك وتحديد أولوياتها. يمكنك إضافة المهام والتفاصيل الخاصة بها وتحديد موعد لإنجازها، ويمكنك تنظيم المهام في مشاريع وتحديد مهام متكررة.

– تطبيق Toggl
يمكنك التطبيق من مراقبة الوقت الذي تمضيه على
مهمة محددة أو مشروع أو حتى عميل تتعاون معه التطبيق يقوم بتنبيهك عندما تستغرق وقت طويل جداً على مهمة أو مشروع معين و يقدم لك تقارير رائعة عن كل الأنشطة التي
تتبعها باستخدامه كما يمكنك أن تقارن بين المشاريع والمهام المختلفة لتعرف نوعية المهام التي تستغرق وقت أطول.

– تطبيق Google Keep
سيساعدك على تنظيم أفكارك وتسجيل ملاحظاتك بطريقة منظمة لتقليل التشتت.
مثل التطبيقات السابقة ولكن أقل تعقيدا منها ويمتاز بالسهولة في التعامل.

– تطبيق ClassDojo
تم عمل التطبيق خصيصا للمدرسين وعمل ربط بينهم وبين الطلاب وأولياء الأمور، ولكن في الحقيقة يمكن استخدامه من جانب الآباء في متابعة وإدارة الوقت للأطفال.

– تطبيق RescueTime:
هو تطبيق يساعدك على تحليل كيفية استخدامك للوقت وتحديد الأنشطة التي تستهلك وقتك. يمكنك مراقبة الوقت الذي تقضيه على التطبيقات والمواقع الإلكترونية المختلفة وتحديد الأنشطة التي تحتاج إلى تقليل أوقاتها.

– تطبيق MindMeister:
في بعض الأحيان يمكن أن تظهر الأفكار بشكل عشوائي ولكنها تكون عرضة للنسيان، هنا يمكنك الاستعانة بالتطبيقات التي تساعدك على إنشاء خريطة ذهنية لأفكارك بسرعة تطبيق MindMeister يقدم العديد من المميزات لإنشاء الخرائط الذهنية بسهوله.

– تطبيق To do list
برنامج تستطيع تسجيل كل مهامك اليوميه به مثل الشغل او الدراسه او اي مهام آخر سوف تقوم به في يومك ، تقوم بتسجل كل مهامك في قائمة وعند إتمام مهمة تقوم بالضغط عليها لتمييز إتمامها .

– تطبيق Forest
هو تطبيق يساعدك على التركيز وتنظيم وقتك. يمكنك ضبط المؤقت لتحديد فترات زمنية محددة للعمل بدون انقطاع، وسينمو شجرة افتراضية كلما زادت فترة العمل، وإذا قمت بفتح التطبيق أثناء فترة العمل، فستتوقف نمو الشجرة

– تطبيق promodoro
برامج الـ promodoro يركز على كسر حاجز الكسل والتسويف، من خلال تقسيم مهامك على جلسات المهمة الواحدة مدتها 25 دقيقة و من 5 الى 10 دقائق راحة.
هذا التكنيك يساعدك على التركيز أكثر وعدم الاحساس بالملل أو الكسل وهكذا تضمن إنجاز مهامك اليومية بشكل أسرع .

– تطبيق Digital detox
برنامج سيساعدك على الابتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعي لأنها أكثر الأشياء التي تسرق الوقت دون شعور.

في النهاية، تذكر أن الوقت هو مورد ثمين، وإدارته بشكل فعّال يساعدك على تحقيق النجاح والتقدم في حياتك الشخصية والمهنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا