المرأة والحياة

نصائح هامة لتكوني امرأة مثقفة

 

✍🏻بسنت الغباري

 

يعد من الأمور التي تشغل بال عدد لا بأس به من النساء هو سؤال، كيف أكون امرأة مثقفة؟ وتحاول النساء البحث عن كيفية تطوير أنفسهن، وزيادة معرفتهن بالعالم وما يحدث به، والجدير بالذكر أن الثقافة مفهوم واسع وكبير، ولكن يمكنكِ تلخيصه في أن الثقافة هي القدرة على فهم العالم وأحداثه بشكل جيد، ومحاولة مجاراة هذه الأحداث؛ إذ أن الفتاة الذكية والمثقفة هي من تحاول دائمًا البحث عن إجابات منطقية لكل ما يدور حولها.

 

التثقيف الذاتي:

 

تستطيعين أن تَستَغِلي وقت الفراغ وتجعليه وقتاً ثميناً ومفيداً لتطوير شخصيتكِ وثقافتكِ، ويعدّ الإنترنت الآن من أفضل الوسائل التي يمكنكِ استخدامها لاكتساب المهارات، والمعارف، والثقافات المختلفة، ويمكن دراسة وتوسيع الثقافة في عدة مجالات منها: التاريخ، يعتبر أصل الثقافات، وقراءته تفتح المجال لقراءات عديدة في مجالات اخرى.

علم الجغرافيا، لا يمكن أن تكونين مثقفه إن كنتِ جاهلة بالبلدان، أو المعالم الشهيرة فيها.

علم الاقتصاد، يعتبر علم حياتي، ويومي، فمن الضروري الاهتمام به.

علم النفس، يعتبر علماً حقيقياً، ويساعدكِ في معرفة الكثير عن نفسكِ وعن ما حولكِ، إذا قرأتِ في مجال العلوم النفسية وبحثتِ فيها.

العلوم بمختلف مجالاتها، لا يشترط معرفتكِ الدقيقة بكل مجالات العلوم، لكن من المهم الإلمام بها والتعرف على بعض المبادئ الأساسية في الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات.

 

القراءة الدورية:

 

تعتبر أمراً ضرورياً، وأساسياً لزيادة الثقافة، وقراءة الكتب تحديداً وبشكل خاص، وإن كنتِ قارئة مبتدئة فيمكنكِ أن تبدأين بقراءة الكتب الكلاسيكية، والبسيطة، ثم تبدأين بتحديد المجال التي تهتمين به، مثل: المواضيع الدارمية، أو الرومانسية، ثم البدء بالبحث عن الكتب التي تهتم بهذه المجالات، وسوف تكتشفي أثناء قراءة هذه الكتب مجالات أخرى تودِ أن تقرأين فيها أيضاً، كما يمكنكِ الاشتراك في مجلات الأدب، والمسرح، والموسيقى بشكل دوري مثلاً، مما يوّسع من دائرة ثقافتكِ، وقراءتكِ في المواضيع المختلفة.

 

تَعَلُّم أشياء جديدة:

 

يعتبر من الطرق المهمة لزيادة ثقافتكِ، فإن القيام بأشياء لا تعرفين كيفية القيام بها يزيد من تجاربكِ، ويضيف إلى معارفكِ معرفة جديدة، فمن الجيد بين الفترة والأخرى أن تجرّبين شيئًا مختلفًا، مثل: دراسة لغة جديدة، أو التعلم على آلة موسيقية، أو تجربة وصفة جديدة في مجال الطبخ، أو حلّ الكلمات المتقاطعة.

 

طرق أخرى لزيادة ثقافتكِ:

 

هناك وسائل أخرى تساعدكِ على جعلكِ مثقفه منها:

 

مشاهدة الأفلام الوثائقية، حيث تعرض الأفلام الوثائقية مواضيع علمية في فيلم وثائقي مرئي، فذلك يعطيكِ قدراً لا بأس به من المعلومات، لمن لا تُحبن قراءة الكتب العلمية.

ترتيب مقابلات مع علماء ومثقفين، تعرفكِ على أشخاص مثقفين إيجابيين، ومقابلة واحداً منهم بشكل دوري من الطرق الجيدة للاستفادة من خبرتهم، وتجاربهم.

 

ومن المؤكد أن الفتاة المُثقفة لها القدرة على جذب الانتباه وتسليط الضوء على نفسها من خلال طريقة تحدّثها المُميّزة والمُقنعة، بالإضافة إلى أنَّها لها فرصًا أكبر من غيرها للحصول على الأمور التّي تُريدها.

إقرأ أيضاً:- 

طرق فعَّالة تساعدك في المذاكرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا